صحيفة أخبارية
عدد الضغطات : 43,874
منتدى المزاحمية العقاري
عدد الضغطات : 67,551
عدد الضغطات : 9,386
العودة   مجالس الرويضة لكل العرب > مجالس الرويضة الخاصة > أخبار الرويضة > فضاءات الرويضة > حوار ومنطق
حوار ومنطق قضايا اجتماعية على مائدة الحوار الهادف![يمنع المنقول]
 
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
#1 (permalink)  
قديم 21-04-2007, 10:49 AM
الشـــامـــخ
عضو مجالس الرويضة
الشـــامـــخ غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 65
 تاريخ التسجيل : 14-11-2006
 فترة الأقامة : 6388 يوم
 أخر زيارة : 13-12-2011 (07:32 PM)
 المشاركات : 244 [ + ]
 التقييم : 2402
 معدل التقييم : الشـــامـــخ عضو الماسي الشـــامـــخ عضو الماسي الشـــامـــخ عضو الماسي الشـــامـــخ عضو الماسي الشـــامـــخ عضو الماسي الشـــامـــخ عضو الماسي الشـــامـــخ عضو الماسي الشـــامـــخ عضو الماسي الشـــامـــخ عضو الماسي الشـــامـــخ عضو الماسي الشـــامـــخ عضو الماسي
بيانات اضافيه [ + ]
جديد أبنائنا في خطر من المعلم الضعيف




إن الحمد لله ونستعينه ونستغفرة ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا .

فالنجاح شيئا َ لا يأتي من نفسه ولا يتحقق بلاشئ ، لا تنفع معه الأماني ، ولا الكلام ، ولا القعود والكسل ، إنه يحتاج إلى الكثر ؛ يحتاج أولا ً إلى العزيمة القوية الفولاذية ، والتوكل على الله القوي القدير المعز الذي بيده كل شي ، كــ قوله تعالى (( فإذا عزمت فتوكل على الله إن الله يحب المتوكلين )) .
فــ أنا سأتوكل على الله وثقتي به إن مسعاي الذي أخلصته لوجهه سبحانه وتعالى سينجح بإذن الله .وسأبدأ من حيث نزف الجرح ، من حيث لا يريده المعلم القدير عندنا في الرويضة بالعرض وضواحيها .
نعم بعد أن قررت ان اطرح هذه القضية الخطيره ، عرفت أنني تعرفت عليها من قبل ، فإتخذت الخطوة القادمة
لتساعدني بشجاعه على التنفيذ ، وأن الأوان أن أنفذ أمامكم وبكل وضوح وصراحة وبدون أي تردد .
تعرضت في البداية لإرهاق الطرح والسبب في ذلك ما يفعله (( المعلمين في مدارسنا حيث الرويضة )).
ولكنني بقدرة قادر تحولت من حالة مرضيه ــ الإرهاق ــ إلى حالة علاجية ــ القوة والوضوح ــ ويقابل
ذلك الأسلوب الهجومي الذي عرفني به الأصدقاء قبول ردود أفعال المعلمين المساكين !!!!
عموما ً لا أريد أن ابحر بعيدا ً عن صلب الموضوع وإياكم ، فالمعاناة التي قلت عنها انها ارهقتني
واتعبتني دون يعلم بذلك المعلم القدوة هي في حقيقة الأمر ضعف المعلم في مدارسنا ونتائج هذا الضعف في ابنائنا الطلاب . والكل يعلم إن الإسلام قد حث على التعلم وطلب العلم وجعله فريضة على كل مسلم ؛ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( طلب العلم فريضة على كل مسلم )) .
فالعلم نور وضياء ، والجهل ظلام وعتمه ، والعلم غذاء الروح كما أن الطعام غذاء البدن . ولا يحتاج العلم لتعريفه لأنه أبين من أن يبين وأوضح أن يوضح .
وللأسف ومن خلال تجربتي ومن خلال تجربة ابناء إخواني وأخواتي ومن خلال تجربة أبني فهد في مدارسنا ومع المعلمين أكتشفنا جهل ٌ مازال ساري ، وضغفا ً إملائيا ً واضح من حيث كتابتي الأن ومن حيث تجربة الكثير من الاصدقاء هنا معكم في المجالس فواضح علينا جميعا اننا نعاني من الإملاء . وايضا هناك من تجربة إبني والأخرين أنهم لا يطيقون الأجواء الدراسية والسؤال هنا لماذا هذه الكراهيه ؟؟
أعرف أنكم ستنزعجون لو قلت لكم انني وكما هي العادة اتابع مذكرة فهد التي يكتب فيها المعلم ماهو مطلوب من ولدي عمله غدا ً ، اجد انني لا افهم ما كتبه المعلم ، الخط سيئ والإملاء لا تفهم .
قد أتسبب بهذا الطرح على مستقبل إبني التعليمي ، ولكن يكون الضحية هو وحده ولا تكون الضحايا ألوفا ً مؤلفه.
عجبا ً !! معلما ً مستواه التعليمي معهد معلمين مازال في أول السلم ( أحسبه طور نفسه ) يقوم بتدريس اخطر فئات التعليم التي تحتاج للأساسيات . أليس الحمل ثقيلا ً عليه ويكون ضحيتها ابنائنا وأطفالنا ومجتمعاتنا ؟؟.
إن الخاصية التي يتميز بها الإنسان عن سائر الحيوانات هي العلم ؛ فالإنسان إنسان بما يحمله من علم فيكون شريفا ً لأجله ، وليس ذلك بقوة شخصه أو عظمته أو شجاعته . أما هنا في مدارسنا وكما سمعت من الكثيرين ان المعلمين عكس ما ذكر اعلاه تماما ً ، فالمعلم بقوة شخصه وعظمته وشجاعته . والسبب قد يكون واضحا ً للأكثرية منكم الا لمن عانا من ما يعنيه ابنائنا الأن ، إن كان مربيه يحمل المعهد العلمي وكفى !!
من الواضح ان المعلم استفاد كثيرا من قوة شخصيته ليتفادى بها اسئلة اطفال قد تكون محرجة له ، اقصد لا يجد لها حلا ً كونه يملك ثقافة ضعيفه وقليله وشخصية قوية وعظمه .
انا لا أحب من طبعي التعميم ، فهناك قلة قليله احسبها ان شاء الله ذو كفاءه ، استطاعت ان تطور من تعليمها
واساليبها ولكنها اصطدمت بجدار الأقلية من المدراء التي لم تتطور ولن تتطور في ظل ركود اباء الطلبة الذين يعانون من ضعف ابناءهم في الإملاء والقراءة والحفظ والفهم والرسم والرياضة والحساب .
قال علي رضي الله عنه : ياحملة العلم اعملوا به فإنما العالم من عمل بما علم ووافق علمه عمله وسيكون اقوام يحملون العلم لايجاوز تراقيهم يخالف عملهم علمهم ، وتخالف سريرتهم علانيتهم ، يجلسون حلقاً فيباهي بعضهم بعضا ، حتى إن الرجل ليغضب على جليسه أن يجلس إلى غيره ويدعه ، اولئك لا تصعد اعمالهم في مجالسهم تلك إلى الله . فيجب على المعلمين الأفاضل في مدينتا وفي القرى المجاوره أن يكون معلما يعمل ، ويعلم ما يعمل وأن يكون عاملا ً بعلمه فلايكذب ويغش في قوله وفعله . ولايخرج من المدرسة عند الساعة التاسعة صباحاً ليقضي حوائجه ، فالطالب أكثر يحتاجه ، فما رأيته بعيني حقيقة سأذكرها فعند اول ساعة بعد دخول الطلاب الفصول تجد من المعلمين من ينصل من المدرسة اذا لم يكن لديه فصل عند هذه الساعة لخارج المدرسة ، فصاحب المحلات التجارية منهم تجده يذهب لمحاسبة العمال ، وصاحب العقار تجده في مكتبه قد واعد مستأجر وصاحب المقاولات تجده يتفق مع من يريد البناء ، ومن لديه مراجعة في الدوائر الحكومية يذهب لإنهائها ، والكثير الكثير الذي لا وقت عندي ان اذكره بالتفصيل . أين اداء الأمانة التي فرضها عليك دينك ؟؟؟؟
فإذا كنت تعاني من فراغ في جدولك في الصباح الباكر فلماذا لا تذهب وتسرع الخطى لمكتبة المدرسة التي لا يعلم اكثركم اين الطريق اليها ؟؟ وتملأ فراغك بكتاب في المكتبة التي دفنت فيها الكتب بالغبار ، فقد يتحسن خطك وتقل أخطائك الإملائية التي سقمت وعانيت منها شخصيا ً عند تصفح مذكرات ابني الطالب فهد .
قال ابو الدرداء : ( لاتكون عالما ً حتى تكون متعلما ً ، ولاتكون بالعلم عالما ً حتى تكون به عاملا ً ) .
لذا ارجوا من المعلمين أن يبدؤون بإنفسهم اولاً قبل الشروع بتعليم غيرهم ، فإذا طلب الرجل العلم ليعمل به سَره علمه ، وإذا طلب العلم لغير أن يعمل به زاده علمه فخرا ً .
لهذا اتمنى منكم انتم ايها القراء الأفاضل ان تناشدون المعلم بإن يستغل الوقت الذي يهدره في التجوال مابين سوق الرويضه وعمائر الدخل المحدود وبين الدوائر والبنوك في إكتساب العلم قبل ان يثبوا منصبا ً من المناصب المتقدمة في المستقبل .
سأختم هذا الطرح بقصة واقعية لأحد الطلبة المنكسرين بأسباب تخلف احد معلميه (( مع إحترامي )) :
واتمنى ان نستنتج فائدة وان لا نسخر ونضحك كي لا يقال عنا : ( شر البلية ما أضحك ) ؛
قصة هذا المعلم بدأت حين أشار بيده لأحد طلابه ليقرأ من اول السطر لموضوع في مادة المطالعة
بدأ الطالب القراءة بالبسملة وتفاجئ من طلب المعلم منه بإن يقف عن القراءة !! واشار لطالب أخر ان يقرأ هو بدون أي مقدمات وبدون أي مؤخرات ، بدأ الطالب الأخر القراءة دون ان يناقش الطالب الأول سبب نقل القراءة منه لزميله مع المعلم ، وبعد ان انتهت الفترة الزمنية للمادة وهي عبارة عن 45 دقيقة وبعد ان خرج المعلم من الفصل ؛ لحق به الطالب ليتعرف على اسباب نقل المعلم القراءة منه لزميله ؟؟ وأتت الإجابة الغريبة وكأنها صعق كهربائي على مسامع الطالب حين قال له معلمه : (( أنت ضعيف في القراءة ولا تعرف تقراء وزميلك سريع في القراءة )). فرد الطالب بحرقة قائلا ً : ـ (( من المسئول في ذلك انا أم طريقتك انت ايها المعلم ؟ ))
وقال لي الطالب شخصيا ً ان زميله يمتاز فقط بالسرعة مع وجود أخطاء في القراءة وفهمت انا ان المعلم لا يهمه القراءة الصحيحه ولكن يهمه ان يستعجل الطالب ، لا حول ولاقوة الا بالله . هنا ايهما على صح المعلم ام الطالب
وأيهما المتضرر ابنائنا ام المعلم ؟ وأيهما سينتج الطالب أم المعلم ؟ او كلاهما متورطين في المستقبل ؟


ملاحظه : ـ كلنا مقصرين ، ولكن تقصيرنا يغفر عند تقصير المعلم في رويضتنا الحبيبه





آخر تعديل الشـــامـــخ يوم 21-04-2007 في 11:25 AM.
 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل المسؤول المعلم فقط محمد رسالة العلم والتعليم 1 06-11-2009 06:14 PM
كيف تعرف الحديث الصحيح من الحديث الضعيف ؟؟ sazanita روحانيات 10 31-07-2009 09:28 AM
أبناؤنا المبتعثون اسيرة الصمت أخبار الرويضة 17 24-06-2009 03:48 PM
كيف نحبب أبنائنا بالصحابه..؟ محمد الوقاية خير من الف علاج 14 03-04-2009 08:38 PM


الساعة الآن 03:52 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
- arab-line : Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

... جميع الحقوق محفوظه لمجالس رويضة العرض لكل العرب ...

.. جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ...ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر المنتدى..

a.d - i.s.s.w