صحيفة أخبارية
عدد الضغطات : 43,874
منتدى المزاحمية العقاري
عدد الضغطات : 67,549
عدد الضغطات : 9,386
العودة   مجالس الرويضة لكل العرب > مجالس الرويضة الخاصة > احتواء ما لا يحتوى
احتواء ما لا يحتوى للمواضيع التي لاتندرج تحت اي قسم
 
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
#1 (permalink)  
قديم 03-09-2013, 04:17 PM
فكر
:: مراقب عام ::
فكر غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Male
SMS ~
Some people make the world SPECIAL just by being in it
لوني المفضل Black
 رقم العضوية : 5777
 تاريخ التسجيل : 02-09-2011
 فترة الأقامة : 4630 يوم
 أخر زيارة : 10-01-2024 (12:29 AM)
 المشاركات : 2,684 [ + ]
 التقييم : 454806
 معدل التقييم : فكر عضو الماسي فكر عضو الماسي فكر عضو الماسي فكر عضو الماسي فكر عضو الماسي فكر عضو الماسي فكر عضو الماسي فكر عضو الماسي فكر عضو الماسي فكر عضو الماسي فكر عضو الماسي
بيانات اضافيه [ + ]
Lightbulb ارتكاب الفوضى باسم الحرية



عاشت بعض البلاد العربية حالة من الحرية لم تشهدنا من قبل، خاصة بعد ثورات الربيع العربي، ولكن للأسف رأينا البعض عبَّر عن حريته بفوضى عاشت فيها البلاد واشتكى منها العباد. الفوضى تشعر بها في انتشار الحرية بلا ضابط أو قيد ، ولا بد للحرية منها، وقد انتشرت حرية التعبير والفكر وإجازة السب والشتم والتجريح للمخالفين، بل والاعتداء على الأبرياء، وإيذاء الآمنين، وانتشرت الفوضى والجرأة باسم الحرية في نشر كل ما يخالف عقائد المجتمع، ويصادم المعتقدات، ومع انتشار كتابة كلمات خادشة للحياء على الحوائط، بل ونشرها في بعض وسائل الإعلام، وحدوث حالة غريبة من الفوضى في الشوارع و الطرقات، تمثلت في رفع أصوات الغناء والموسيقى وعلو مكبرات الصوت، وإقامة الحفلات وإطلاق الألعاب والأعيرية النارية المرعبة بكثافة.
وانتشرت الفوضى أيضا في عدم احترام قواعد المرور من الأفراد، وفوضى أكثر من السيارات التي تسير عكس الاتجاه، أو تمشي بسرعة عالية مخالفة للمسموح، وفوضى في تعطيل الطرق، وسد الشوارع بسبب افتراش الباعة الجائلين للشوارع، وتعطيل المواصلات للتظاهر أو الإضراب، و تعطيل الأعمال وعرقلة المصالح.
كل هذه بعض مظاهر الفوضى التي أُريد بها إفساد الحرث والنسل، والله لا يحب الفساد، حتى اختلط على البعض الفرق بين الحرية والفوضى.
الحرية شيء رائع، فرائع أن تشعر أنك حر، تستطيع أن تقول ما تشاء. وتذهب أينما تشاء.. حر ما لم تضر. لا ظالم تخاف منه.. إرادتك غير مسحوقة.. وبالطبع كل هذا بضوابطه الشرعية.
بالحرية نستطيع أن نتنفس، نستطيع أن نبدع.. نستطيع أن نتكلم. أن نعبر عما نريد.. أن نكتب.. ولذا كان افتقاد الحرية افتقاداً لكل هذا.. والدول المتقدمة لزاماً أن تكون لديها حرية.. وإلا ما تحركت وما تقدمت وما سبقت غيرها.
وقد جاء الإسلام فوهب المسلم هذه الحرية بكل معانيها.. حرية التفكير.. حرية الاعتقاد..حرية التعبير إبداع. تفكير. سلوك. سياسية.
الإسلام ثورة تحريرية شاملة
ولو نظرنا إلى الإسلام لوجدناه ثورة تحريرية شاملة كاملة. لقد جاء ليحررنا من كل قيد على وجه الأرض. وكما يقول الأستاذ راشد الغنوشي: (لم يخطئ القول أكبر منظّري الإسلام المعاصر أبو الأعلى المودودي وسيد قطب إذ عرّفا الإسلام بأنه ثورة تحررية شاملة، تنطلق من أعماق النفس والعقل والإرادة لتمتد إلى كل ركن من أركان الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية).. ويقول أيضاً – بتصريف -: (ها هو الدين يأتي لكسر الأغلال التي تكبِّل النفوس والعقول والأجساد وتفرض استعباد الإنسان لأخيه الإنسان تحت أي مبرر (يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ) سورة الأعراف: 157
بين الحرية والفوضى
ولكن ما نراه من البعض بعد هذه الثورات الشعبية من تجاوزات وخروج عن كل نظام باسم الحرية أمر خطير، ولبس عظيم. فالبعض لا يفرق بين الحرية والخروج عن النظام، وبل والفوضى. مع أن الفارق بينهما عظيم. فالحرية بناء أما الفوضى فهدم. وأظن أن الفارق أوضح من أن نكثر الكلام فيه.
والأصل أن المسلم يسعى للنظام وجد رقيباً أم لا. يسعى لبناء الصف المستقيم في كل مكان يكون فيه. يسعى للنظام لأن ديننا دين النظام.. أليست هناك سورة كاملة من سور القرآن الكريم اسمها سورة الصف؟!.. ألا تذكرون أحبتي أن الصف المستقيم حث عليه الإسلام في الجهاد، قال تعالى: "إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُم بُنيَانٌ مَّرْصُوصٌ"سورة الصف4. وحث رسول الله صلى الله عليه وسلمعلى تسوية الصفوف في الصلاة.
وهنا يقول الأستاذ محمد عبدالمؤمن: (إن ديننا الإسلامي يرفض الأعمال الفوضوية التي تخالف القوانين، وتخل بالأمن والنظام والسلام الاجتماعي؛ لأن ديننا هو دين يدعو إلى الخير وينهى عن الشرّ والفساد، (وَلاَ تُفْسِدُواْ في الأرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا) سورة الأعراف:56.
ويقول: والإخلال بالأمن يعتبر من الإفساد في الأرض، وأيُّ إجرام أعظم من الإفساد في الأرض؟! حيث نهى عنه ربّنا جلّ وعلا، وتتابعت رسُل الله وأنبياؤه ينهَون عن الفساد في الأرض قال نبيُّ الله صالح عليه السلام لقومه: (وَاذْكُرُواْ إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَآء مِن بَعْدِ عَادٍ وَبَوَّأَكُمْ في الأرْضِ تَتَّخِذُونَ مِن سُهُولِهَا قُصُورًا وَتَنْحِتُونَ الْجِبَالَ بُيُوتًا فَاذْكُرُواْ ءالآء اللَّهِ وَلاَ تَعْثَوْاْ في الأرْضِ مُفْسِدِينَ) سورة الأعراف:74
ويقول:- إن الفساد في الأرض خُلُق اللئام من البشر، والله لا يحبّ المفسدين ولا يصلِح عملَهم، قال تعالى:- (وَيَسْعَوْنَ في الأرْضِ فَسَاداً وَاللَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ) سورة المائدة:64.



 توقيع : فكر

رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تمثال الحرية السعودي مدمر برشلونه لُغَة الصور .. والكاريكاتير الساخِر 5 15-05-2011 11:52 PM
تمثال الحرية الدانه 33 لُغَة الصور .. والكاريكاتير الساخِر 2 07-05-2011 04:48 AM
الحرية أو الموت .. ( كازانتزاكيس ) محمد صهيل القصيد 6 20-08-2009 04:15 AM
الفوضى الخلاّقة خالد00 احتواء ما لا يحتوى 8 18-12-2008 07:00 AM
رذاذ حلم على هدب الفوضى ..! زينا نافذ حكايات من الوجد 5 11-10-2007 06:07 AM


الساعة الآن 02:15 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
- arab-line : Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

... جميع الحقوق محفوظه لمجالس رويضة العرض لكل العرب ...

.. جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ...ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر المنتدى..

a.d - i.s.s.w