صحيفة أخبارية
عدد الضغطات : 43,873
منتدى المزاحمية العقاري
عدد الضغطات : 67,544
عدد الضغطات : 9,386
العودة   مجالس الرويضة لكل العرب > مجالس الرويضة الخاصة > احتواء ما لا يحتوى
احتواء ما لا يحتوى للمواضيع التي لاتندرج تحت اي قسم
 
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
#1 (permalink)  
قديم 05-05-2007, 09:16 AM
تركي عفيش
.:: عضو مؤسس للمجالس ::.
تركي عفيش غير متواجد حالياً
    Male
لوني المفضل Firebrick
 رقم العضوية : 17
 تاريخ التسجيل : 31-10-2006
 فترة الأقامة : 6386 يوم
 أخر زيارة : 31-01-2014 (01:50 PM)
 المشاركات : 14,765 [ + ]
 التقييم : 1982
 معدل التقييم : تركي عفيش عضو الماسي تركي عفيش عضو الماسي تركي عفيش عضو الماسي تركي عفيش عضو الماسي تركي عفيش عضو الماسي تركي عفيش عضو الماسي تركي عفيش عضو الماسي تركي عفيش عضو الماسي تركي عفيش عضو الماسي تركي عفيش عضو الماسي تركي عفيش عضو الماسي
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي التفكير والخيال



التفكير هو أهم ما يميز الإنسان العاقل الواعي الذي يدرك قيمة الحياة، وموقعه في هذا الكون الفسيح، وما يستطيع أن يقدمه لنفسه ولأبناء مجتمعه وللإنسانية جمعاء. والتفكير فريضة إسلامية كما يشير إلى ذلك الأستاذ عباس العقاد في أحد مؤلفاته القيمة. ذلك لأن التفكير الصحيح يجعل المسلم على بصيرة بعقيدته والفرق بينها وبين العقائد الأخرى والمذاهب المتباينة والتفكير العميق يجعل الإنسان قوياً بسلامة حكمه على الأشياء وتمييزه للصحيح من الزائف في كل ما يعترض حياته من غث وسمين، من أشواك وورود، من عقبات وطرق ممهدة. ولا قيمة لهذا التفكير إذا كان صاحبه يسعى إلى عمل الشر، لأن هذا التفكير لا يقدم إلا الدمار لصاحبه وللناس.
والتفكير الصحيح هو التفكير الذي يأتي نتيجة للمارسة واكتساب الخبرات والاحتكاك بالناس ومزاولة النشاط الذهني. ويترعرع هذا التفكير في ظل التجربة والقراءة والانفتاح على تجارب الآخرين.

والتفكير الوعي جد مهم للكاتب المبدع لأنه يجعله أكثر موضوعية في معالجة ما يكتبه من آراء ومقترحات، أو ما ينشره من أفكار، فالتفكير الواعي يتيح للكاتب أن يبرز آراءه ومقترحاته وأفكاره في تسلسل منطقي، ذلك ان العقل الناشط الواعي يستطيع أن يبني سلسلة متصلة من الأفكار والآراء التي يمكن أن تكون نافعة لصاحبها ولمجتمعه، وربما للإنسانية جمعاء.

ومع ذلك، فإن التفكير يمكن أن يضمحل أو يذبل إذا لم يدعم بالعمل والإنجاز، حيث ان العمل يجعل التفكير إيجابياً، ويمكن للأفكار والآراء أن تغير أو تبلور المفاهيم المختلفة عند الناس إذا هي تحققت بالعمل والإنجاز.

وإن شخصاً ينظر إلى عالمنا اليوم ليدرك ما للأفكار والآراء من تأثير في حياتنا. فكل شيء كان مجرد فكرة تبلورت (بالعمل والإنجاز)، وتم نشرها لتغدو من الأدوات المحركة لهذا العالم.. فعلامنا اليوم يدين بمخترعاته وتقنياته إلى التفكير العلمي المنظم.

وليس التفكير العلمي هو تفكير العلماء فقط، بل هو أيضاً التفكير المنظم الذي يمكن أن نستخدمه في حياتنا اليومية، أو في نشاطاتنا التي نزاولها عندما نمارس أعمالنا المهنية المعتادة، أو كما يقول المفكر العربي الدكتور فؤاد زكريا: "إن كل ما يشترط في هذا التفكير هو أن يكون منظماً، وأن يبنى على مجموعة من المبادئ التي نطبقها في كل لحظة دون أن نشعر بها شعوراً واعياً، مثل مبدأ استحالة تأكيد الشيء ونقيضه في آن واحد، والمبدأ القائل ان لكل حادث سبباً، وان من المحال ان يحدث شيء من لاشيء".

ولكن ما هي صلة الخيال بالتفكير؟؟

إن الخيال هو مقياس الطموح ورؤية آفاق المستقبل للإنسان، وهو المولد لكثير من المقترحات والأفكار التي كانت مجرد رموز وإيماءات في عالم الحالمين. ولاشك أن استشفاف المستقبل يمكن أن يدعم التفكير، وخاصة إذا كان مبنياً على الحقائق والتطور الذي يحدث في عالم الواقع.

ولقد قرأت في إحدى المجلات أن هناك بعض الشركات والمؤسسات في اليابان وأمريكا تحاول أن تستثمر الخيال في أعمالها ومشاريعها. فبعض الشركات والمؤسسات تستخدم بعض ذوي الخيال الإبداعي، لكي يحلموا ويتخيلوا، بل ويغربوا في الخيال أحياناً ليصوروا بعض ما يحلمون به ويتخيلونه من المخترعات والأشياء الطريفة التي لا يحلم بها الإنسان العادي، وبالفعل فقد نجحت بعض الشركات والمؤسسات في استثمار خيال أولئك الأشخاص، وحققت أحلامهم التي هي في الواقع أحلام الإنسانية في الرقي والتقدم والحضارة.

والخيال الخصب نعمة من نعم الله التي لا تحصى، وإذا ترافق هذا الخيال مع القدرة على التنفيذ، أمكن للإنسان أن يفعل المستحيل.

والخيال ليس معولاً يهدم التفكير كما يعتقد البعض، بل هو حافز قوي لتحقيق الأفكار ونموها وانتشارها، ذلك لأنه يصوّر الأشياء في أبعادها المختلفة، ويجسّم للإنسان كيفية الوصول إلى ما يصبو إليه..!! وهل الصعود إلى القمر أو غزو الفضاء أو السفر بالطائرات وغيرها إلا خيالات حققتها الإنسانية في سعيها الدائم نحو تحقيق المستحيل؟!

إننا في المملكة العربية السعودية نحتاج إلى المز يد من التفكير والخيال المبدع، والمزيد من العمل لنقوم بتحويل مجتمعنا الاستهلاكي إلى مجتمع منتج في جميع المجالات.

والله ولي التوفيق


م ن



 توقيع : تركي عفيش

رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الكذب والخيال عند طفلكـ محمد الوقاية خير من الف علاج 4 07-02-2010 09:45 PM
قمة الطبيعه والخيال جزيرة سقطره (اليمن) فيصل لُغَة الصور .. والكاريكاتير الساخِر 2 08-07-2009 05:54 PM
جزر الواق واق بين الحقيقه والخيال محمد منتدى السفر والسياحه 4 30-06-2009 03:55 PM
سياقه المرأة بين الحقيقه والخيال ابو طارق لُغَة الصور .. والكاريكاتير الساخِر 15 25-05-2008 10:35 AM
الإسراء والمعراج بين الحقيقة والخيال / قراءة فكرية / محمد روحانيات 24 15-09-2007 02:57 AM


الساعة الآن 08:02 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
- arab-line : Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

... جميع الحقوق محفوظه لمجالس رويضة العرض لكل العرب ...

.. جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ...ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر المنتدى..

a.d - i.s.s.w