صحيفة أخبارية
عدد الضغطات : 43,859
منتدى المزاحمية العقاري
عدد الضغطات : 66,896
عدد الضغطات : 9,386
العودة   مجالس الرويضة لكل العرب > مجالس الرويضة الخاصة > احتواء ما لا يحتوى
احتواء ما لا يحتوى للمواضيع التي لاتندرج تحت اي قسم
 
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
#1 (permalink)  
قديم 02-06-2011, 06:39 PM
عمر العصيمي
:: أستشاري المجالس ::
عمر العصيمي غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Male
لوني المفضل Aliceblue
 رقم العضوية : 4546
 تاريخ التسجيل : 13-12-2009
 فترة الأقامة : 3699 يوم
 أخر زيارة : 11-12-2016 (02:00 PM)
 الإقامة : الدمام
 المشاركات : 10,089 [ + ]
 التقييم : 239022
 معدل التقييم : عمر العصيمي عضو الماسي عمر العصيمي عضو الماسي عمر العصيمي عضو الماسي عمر العصيمي عضو الماسي عمر العصيمي عضو الماسي عمر العصيمي عضو الماسي عمر العصيمي عضو الماسي عمر العصيمي عضو الماسي عمر العصيمي عضو الماسي عمر العصيمي عضو الماسي عمر العصيمي عضو الماسي
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي خضار أوروبية منتشرة في المملكة تسبب حالات فَشل كلوي ووفيات



خضار أوروبية منتشرة في المملكة تسبب حالات فَشل كلوي ووفيات




06-02-2011 01:36 PM

أثارت أزمة الخضار الأوروبية الملوثة مخاوف عالمية من إنتقال البكتيريا المعروفة «اشريشيا كولاي» إلى مناطق أخرى من العالم, بعد أن تحدث علماء أوروبين عن نوع جديد من البكتيريا المميتة والتي يعرف منها عدة انواع منتشرة. وبلغت حالات الوفيات جراء الوباء، الذي بدأ قبل عشرة أيام مضت 15 حالة في ألمانيا، وحالة وفاة واحدة في السويد تم تسجيلها أمس الأول, مسببة توترا دبلوماسيا بين ألمانيا ودول أسبانيا وفرنسا وروسيا.

وأعتبر علماء أوروبيون أن مصدر البكتيريا التي تسبب بوفاة العشرات في ألمانيا لا زال غير معروف و «لغز» تسعى لحله, مبرئين ساحة الخضار الأسبانية التي كانت إدعاءات تتحدث عن تسببها في الوفيات وانتشار الوباء.

وعن المخاوف المصتاعدة من انتقال عدوى الخضار الأوروبية إلى السوق السعودية أكدت مصادر حكومية ل «الرياض» أن السوق المحلية بمأمن من مخاطر البكتيريا الأوروبية, مشيرة إلى انتظار اتضاح الرؤية لدى وزارة الزراعة حتى تباشر منع دخول أي مواد قد تسبب في انتقال العدوى كونها الجهة المسؤولة عن دخولها للسوق السعودية.

ومن جانبه أوضح الدكتور عبدالله السدحان المتخصص في علم الأغذية وفقا لتقرير نشرته صحيفة الرياض اليوم أن الأنواع الخطيرة والمعروفة من بكتيريا اشريشيا كولاي أربعة أنواع, تنتج في الغالب جرّاء تلّوث الخضار من الفضلات الآدمية والحيوانية ومياه الصرف الصحي, مؤكدا أن كثير من انواع البكتيريا تنتشر في العالم على اعتبارها بكتيريا طبيعية تتواجد في جسد الأنسان ماعدا الأنواع الخطيرة منها.

وقال الدكتور السدحان أن هناك أنواعا خطيرة من هذه البكتيريا تنتشر في المملكة نتيجة لتلوث الخضار في مراحل زراعتها, وعدم خضوعها لمراحل التنظيف والتعقيم المعروفة في محلات بيع الخضار والمطاعم, حيث لاتستخدم تلك المنافذ مراحل تنظيف دقيقة أو عملية تعقيم بمادة «الكلورين» أو بالمواد الطبيعية كالخل.

وأشار الدكتور السدحان إلى خطورة بكتيريا «اشريشيا كولاي» بسلالاتها المتعددة, مبينا أنها منتشرة في المملكة منذ وقت طويل وهي أحد الأسباب الرئيسية لأمراض الفشل الكلوي المنتشر بكثافة في السعودية وبعض حالات الوفاة الفجائية, معتبرا أن ظهورها كوباء في اوروبا يعود للتقدم العلمي هناك ومتابعة حالات الوفاة والبحث عن أسباب الوفيات وتحليلها, منبها لضرورة اتباع وسائل التعقيم الصحيحة للخضار بغض النظر عن مدى وصول سلالات جديدة من البكتيريا للمنطقة, والحرص على الوقاية من تناول الخضراوات المكشوفة تجنبا للتعرض لمخاطر هذه البكتيريا.

وقالت كارولينا بروفر شتوركس وزيرة الصحة بمدينة هامبورج حيث أجريت اختبارات معملية على مجموعتين من العينات للفحص أمس أن مصدر العدوى لازال مجهولا, مطلقة تحذيرات لمواطني بلادها بتجنب تناول الخضار حتى تتضح الرؤية حول مصدر البكتيريا, وتفاعلت عدة دول مع هذه التحدذيرات لتمنع استيراد الخضار من عدة عدة دول تتقدمها اسبانيا وهولندا, متسببة بخسائر مادية فادحة, دعت تلك الدول لأطلاق تأكيدات تبرئ ساحة منتجاتها من نقل البكتيريا.

من جانب آخر وبحسب وكالات أنباء عالمية حذر داسيان سيولوس مفوض الشئون الزراعية في الاتحاد الأوروبي من انتشار حالة الذعر، مشيرا إلى أن «أزمة ثقة» متنامية بين المستهلكين تهدد المزارعين في الكتلة الأوروبية.وأشار قطاع تصدير الخضروات الأسباني إنه يتكبد حاليا خسائر بقيمة 200 مليون يورو(286 مليون دولار) أسبوعيا ، حيث امتنعت عدة دول وتجار عن شراء الخضروات الأسبانية.

وقالت وزيرة الزراعة الأسبانية روزا جويلار، في اجتماع لنظرائها في الاتحاد الأوروبي بالمجر حضره سيولوس ، إنه «يجب التوقف عن النظر إلى أسبانيا».

وذكرت أجويلار « ثبت الآن أن الخيار الأسباني لم يكن هو المسبب للاصابة ببكتيريا اشريكيا كولاي..كنا على صواب».

وقالت بيا أهرينكيلده المتحدثة باسم الاتحاد الأوروبي ، قبل إعلان نتائج المعامل في هامبورج «لا يستطيع أي شخص في هذه المرحلة القول ما هو مصدر التلوث».وبخلاف المانيا تم تسجيل أكثر من 40 حالة إصابة بالبكتيريا في سبع دول أوروبية أخرى هي النمسا وبريطانيا والدنمارك وفرنسا وهولندا والسويد وسويسرا، بينما تم تسجيل ثلاث حالات أخرى في الولايات المتحدة.

كما حظرت دول عدة دخول الخضار من ألمانيا وأسبانيا خشية انتقال العدوى, والتي تتسبب حدوث إصابة مفاجئة بالفشل الكلوي وكذلك بفقر الدم جراء تدمير كرات الدم الحمراء في الدم ونقص الصفائح الدموية.



 توقيع : عمر العصيمي

رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صينية خضار بالبف باستري يمي ... عذبتني جروحي من صُنعِ يديها 18 17-09-2010 07:09 AM
كنبآت أوروبية .. محمد الاثاث والديكورات 7 12-06-2010 02:50 PM
{آٌحٍلٍىٍ كلآم الـٍ {غَّ}ـزٍل بٍشٍقـاكـٍ شوق وحنين الأزياء و الأناقه 5 23-01-2010 02:53 PM
شركات أوروبية متخصصة تصنع الإبهار في مهرجان سامي تركي عفيش الرياضة والشباب 8 20-01-2008 08:16 PM
كأني رميت بك الليل محمود أمين نشيد الروح 7 14-11-2007 06:06 PM


الساعة الآن 12:44 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
- arab-line : Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

... جميع الحقوق محفوظه لمجالس رويضة العرض لكل العرب ...

.. جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ...ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر المنتدى..

a.d - i.s.s.w