صحيفة أخبارية
عدد الضغطات : 43,874
منتدى المزاحمية العقاري
عدد الضغطات : 67,548
عدد الضغطات : 9,386
العودة   مجالس الرويضة لكل العرب > مجالس الرويضة الخاصة > احتواء ما لا يحتوى
احتواء ما لا يحتوى للمواضيع التي لاتندرج تحت اي قسم
 
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
#1 (permalink)  
قديم 06-01-2007, 01:31 AM
سيف النواش
عضو مجالس الرويضة
سيف النواش غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 119
 تاريخ التسجيل : 01-12-2006
 فترة الأقامة : 6362 يوم
 أخر زيارة : 10-11-2010 (12:40 PM)
 المشاركات : 18 [ + ]
 التقييم : 160
 معدل التقييم : سيف النواش رائع سيف النواش رائع
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي أفضل الجامعات الامريكية >>>



: أفضل الجامعات الامريكية

--------------------------------------------------------------------------------

جامعة هارفارد Harvard University
جامعة هارفارد هي اقدم جامعات الولايات المتحدة واغناها على الاطلاق، كما تعتبر في طليعة جامعات العالم في العديد من التخصصات، وبخاصة الطب والحقوق وادارة الاعمال والعلوم الاجتماعية والانسانية والعلوم البحتة.
تتألف الجامعة التي تأسست عام 1636 من كلية هارفارد، النواة الاولى للجامعة، وكلية رادكليف التي تأسست كلية للبنات عام 1879، وعدد من المرافق والمعاهد والدوائر المتخصصة الاخرى، ولا سيما في مجالات الدراسات العليا.
معظم مباني الحرم الجامعي تقع في مدينة كمبريدج المقابلة لمدينة بوسطن عاصمة ولاية ماساتشوستس، عبر نهر تشارلز. في حين تقع كليتا الطب وادارة الاعمال في بوسطن نفسها، وتتصل الثانية بجسر مع الحرم الجامعي.
انطلقت هارفارد من اهتمام المهاجرين الاوروبيين في بوسطن ببناء معهد تعليمي يدرّب الشبان ويعلمهم في اللاهوت والادارة والتجارة، وافتتحت بـ12 طالبا وحفنة من الكتب والاعانات المادية قدمها رجل اسمه جون هارفارد، حملت الجامعة في ما بعد اسمه وحملت المنطقة التي بنيت فيها مبانيها اسم الجامعة البريطانية الشهيرة التي درس فيها. ومع مر السنين وتطوّر العلوم ضعفت صلات الجامعة بالكنيسة البروتستانتية وسلطة الولاية، وتحوّلت عام 1865 الى جامعة خاصة لا مذهبية. وكانت عدة معاهد تخصصية قد اضيفت الى كيان الكلية الام هي: الطب عام 1782، واللاهوت عام 1816، والحقوق عام 1817. ثم اسس معهد طب الاسنان عام 1867، ومعهد الاداب والعلوم عام 1872.
يقدر عدد طلبة هارفارد الممتدة على 380 فدانا بأكثر من 20 الف طالب. وتبلغ موجودات مكتباتها من المجلدات فقط اكثر من 14مليون مجلد. كما تقدر وقفياتها المالية بأكثر من 10 مليارات دولار، وهذه اكبر وقفية اكاديمية في العالم. كذلك تملك الجامعة عددا من المتاحف الفنية العظيمة و100 مكتبة اهمها مكتبة وايدنر التذكارية، اكبر مكتبة جامعية في العالم. وترتبط هارفارد، اجتماعيا ورياضيا واكاديميا برابطة تاريخية تعرف باسم "رابطة اللبلاب" Ivy League تضمها الى جانب 7 جامعات عريقة اخرى في شمال شرق الولايات المتحدة، هي: ييل وبرينستون وبنسلفانيا وكولمبيا وكورنيل وبراون وكلية دارتموث.



جامعة ييل Yale University
ييل تعد المنافس التقليدي لهارفارد، واضحى التنافس على التفوق بين الجامعتين في جميع المجالات اشبه ما يكون بالتنافس التقليدي بين جامعتي اوكسفورد وكمبريدج في بريطانيا.
أسست ييل تحت اسم "المدرسة الكلية" في سايبروك بولاية كونكتيكت الممتدة بين بوسطن ونيويورك عام 1701، على يد جماعة من القساوسة "المتطهرين" الذين أغضبهم "تحرر" هارفارد اللاهوتي. وعام 1716 انتقلت الى مدينة نيوهيفن، واطلق عليها اسم كلية ييل تقديراً لمساعدة سخية من التاجر الثري ايليهو ييل. ولكن بخلاف هارفارد اتبعت ييل نظام "الكليات السكنية" Residential Colleges الشبيه بنظام اوكسفورد وكمبريدج. كما اهتم القيمون على عمارتها باعتماد النمط المعماري القوطي الفاخر الذي قرّبها اكثر من صورة الجامعة البريطانية التقليدية. غير ان التطور السريع شمل ييل كما شمل غيرها وازدادت فيها الكليات والمعاهد والدوائر المتخصصة. فعام 1810 تأسست فيها كلية الطب، وعام 1824 كلية الحقوق، وعام 1861 صارت ييل اول مؤسسة اميركية للتعليم العالي تمنح درجة الدكتوراه. وعام 1887 تغيّر اسمها رسميا الى "جامعة ييل"، وعام 1969 فتحت ابوابها للطالبات. يزيد عدد طلاب ييل الآن عن 12 الف طالب، يتخصصون في عدد ضخم من التخصصات التي تشمل الاداب والعلوم والفنون والعمارة والهندسة والتجارة والادارة والطب والتمريض والصحة العامة والموسيقى والتمثيل والغابات والبيئة. وتضم مكتبات الجامعة ـ واهمها مكتبة ستيرلينغ التذكارية ـ اكثر من 10ملايين مجلد، كما انشئ فيها اول معرض للفن، وتعد من اغنى جامعات العالم على الاطلاق



جامعة برينستون Princeton University
تحتل جامعة برينستون تقليدياً احد المواقع الاربعة الاولى في صدارة الجامعات الاميركية. كما تعد الجامعة الاغنى من حيث نسبة الانفاق على الطالب. وهي تتبوأ منذ تأسيسها عام 1746 مكانة اكاديمية عظيمة عالمياً على الرغم من انها لا تضم كليات للطب والحقوق وادارة الاعمال.
أسست برينستون تحت اسم "كلية نيوجيرزي" في بلدة اليزابيث قرب مدينة نيويورك، ثم انتقلت الى مدينة برينستون التاريخية الصغيرة في ولاية نيوجيرزي، واستخدم مبنى "ناسو هول" (شيد عام 1756)، وهو اقدم مباني حرمها الجامعي الضخم البديع مقرا للحكومة الثورية الاميركية لبعض الوقت ابان حرب الاستقلال. ويمتد الحرم الجامعي الاخضر على مساحة 2200 فدان (890 هكتارا) ويضم مجموعة من المباني القوطية الجميلة اشهرها مكتبة فايرستون التذكارية.
من اقوى تخصصاتها الاداب (بما فيها العلوم الانسانية والاجتماعية والادارة العامة) والعلوم والعمارة والهندسة. وملحق بها حرم تكنولوجي وعلمي تحت اسم "مركز جيمس فورستال للابحاث". كما تلحق بالجامعة مطبعة جامعية أسست عام 1905 وباشرت نشاطها عام 1910. وتعتبر هذه الجامعة من الجامعات الاميركية الرائدة في الدراسات الشرقية والاسلامية



جامعة ستانفورد Stanford University
تحتل جامعة ستانفورد موقعا متميزا في قمة هرم التعليم العالي في اميركا والعالم رغم حداثة سنها نسبيا. فهذه الجامعة العظيمة أسست عام 1891 على ارض مزرعة ليلاند ستانفورد حاكم ولاية كاليفورنيا ورجل الاعمال الثري لتخليد ذكرى ولده الوحيد بعد وفاته. ويمتد حرم الجامعة، المشيدة غالبية مبانيها على طراز اميركي لاتيني يعلوها القرميد الاحمر، على مساحة 8 الاف فدان الى الجنوب من مدينة سان فرانسيسكو، بضاحية بالو آلتو.
تتميز ستانفورد بارتفاع مستواها الاكاديمي في جميع التخصصات تقريبا، ولا تنافسها فعليا بين الجامعات الاميركية في "شموليتها" بين جامعات النخبة الخاصة الا جامعة كورنيل (في ريف ولاية نيويورك).
من اشهر كليات ستانفورد ومعاهدها المتخصصة كليات ادارة الاعمال والحقوق والطب والهندسة (بمختلف انواعها) وكذلك الاداب والعلوم بجميع فروعها تقريبا





جامعة كولمبيا Columbia University
كولمبيا، الجامعة العريقة في قلب مدينة نيويورك، واحدى اشهر واغنى جامعات العالم، ابصرت النور عام 1754 تحت اسم "كلية كينغز" (الملك). ومنذ بداياتها المبكرة ضمت كولمبيا حاليا العديد من الكليات المتخصصة والمراكز الطبية الرائدة التي عززت بها عبر السنين كليتيها الاصليتين "كلية كولمبيا" للشبان، ثم كلية بارنارد للبنات.
يمتد الحرم الحالي على مساحة 35 فدانا في حي مانهاتان ويشمل مباني التدريس والمختبرات والمكتبات. كما يجاور الحرم مبنى كلية المعلمين الشهيرة، المرتبط بالجامعة. وتقع في اماكن اخرى من مانهاتان المراكز الطبية التابعة للجامعة. بينما يقع في اقصى شمال المدينة ملعبها الرياضي "بيكر فيلد" في حي البرونكس.
من اهم الاقسام في كلياتها العلوم والعمارة والحقوق والهندسة والطب وإدارة الاعمال




رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الهلال يحصل على جائزة أفضل فريق.. ولي تشون أفضل لاعب محمد الرياضة والشباب 10 09-12-2009 12:19 PM
.، دآم مـِآ هـِزك غـِيآبي وش يهـِزك لـِآ لفيـِت ].،! محمد صهيل القصيد 5 24-10-2009 02:02 PM
أفضل ... من أجل النجاح .. ولا أفضل الفشل .. الشـــامـــخ الرياضة والشباب 2 26-09-2007 09:41 PM
الجامعات السعودية ... كارثية المستوى ...! السفير احتواء ما لا يحتوى 3 12-12-2006 08:41 PM


الساعة الآن 11:23 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
- arab-line : Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

... جميع الحقوق محفوظه لمجالس رويضة العرض لكل العرب ...

.. جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ...ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر المنتدى..

a.d - i.s.s.w