صحيفة أخبارية
عدد الضغطات : 43,874
منتدى المزاحمية العقاري
عدد الضغطات : 67,549
عدد الضغطات : 9,386
العودة   مجالس الرويضة لكل العرب > مجالس الرويضَّة الأُسريَّة > الوقاية خير من الف علاج
الوقاية خير من الف علاج الصحة تاج على رؤوس الاصحاء
 
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
#1 (permalink)  
قديم 26-08-2007, 08:05 PM
حفيد مجمش
::V I P::
حفيد مجمش غير متواجد حالياً
لوني المفضل Crimson
 رقم العضوية : 262
 تاريخ التسجيل : 01-01-2007
 فترة الأقامة : 6332 يوم
 أخر زيارة : 01-05-2015 (04:03 PM)
 المشاركات : 14,044 [ + ]
 التقييم : 46915
 معدل التقييم : حفيد مجمش عضو الماسي حفيد مجمش عضو الماسي حفيد مجمش عضو الماسي حفيد مجمش عضو الماسي حفيد مجمش عضو الماسي حفيد مجمش عضو الماسي حفيد مجمش عضو الماسي حفيد مجمش عضو الماسي حفيد مجمش عضو الماسي حفيد مجمش عضو الماسي حفيد مجمش عضو الماسي
بيانات اضافيه [ + ]
هــام الــقــولــون الــعــصــبــي .. تفضلوا مهم للجميع



القولون العصبي

أعراضه ... مسبباته ...وطرق علاجه

شكوى شائعة يعاني منها الكثير من الناس ، ألا وهي آلام القولون . والغريب أن الكثير من هذه الآلام وهذه الشكاوي لا دخل للقولون بها , لكنه اتهم اتهاما لا أساس له من الصحة. فليس كل ألم في البطن هو من القولون وليس القولون هو المسبب لأي انتفاخ أو أي اضطراب في الهضم
فما هو القولون ؟ وما هي آلامه؟ وما هي وظائفه؟القولون "المصران الغليظ"هو الجزء الذي يبدأ عند انتهاء الأمعاء الدقيقة وينتهي بالمستقيم، ويعتبر الملتقى النهائي لفضلات الطعام بعد هضمها في الأمعاء الدقيقة حيث تتجمع هناك وتخرج على هيئة براز .
ويتكون القولون من ثلاثة أجزاء :

1- القولون الصاعد

2- القولون المستعرض.

3- القولون النازل (الهابط ) والذي ينتهي بالمستقيم.


والقولون عبارة عن أنبوبة عضلية مبطنة بغشاء مخاطي وتصله فضلات الطعام على هيئة سائل لزج القوام، ليقوم بامتصاص الماء وبعض الأملاح من هذا السائل ويحوله إلى مادة متماسكة حيث يتم دفعها إلى المستقيم، ومن ثم تحدث الرغبة في التبرز، وإذا لم تستجب أختزن البراز في المستقيم مما يسبب الإمساك.

تنظيم وظائف القولون:

تتم عملية تنضيم وظائف القولون عن طريق الجهاز العصبي اللاإرادي الذي ينضمها تنظيما دقيقا مرتبطا بعوامل متعددة سيأتي ذكرها فيما بعد. والعصب الحائر هو أهم هذه الأعصاب وهو عصب حيوي وأساسي في الجسم يقوم بتنظيم عدة وظائف منها: تنضيم دقات القلب والتنفس ، وتنظيم إفرازات المعدة والكبد والبنكرياس . ولعل ذلك من أسباب تنوع الاضطرابات المصاحبة لتهيج هذا العصب مرضيا.

أمراض القولون :

القولون كأي عضو بالجسم معرض للإصابة بالأمراض المختلفة ومن أهمها الأمراض الطفيلية كالدوسنتاريا (البلهارسيا). كما يصاب القولون بالالتهاب كالتهاب القولون التقرحي، ولكن نلاحظ أن غالبية إصابات القولون لاتكون عضوية بل اضطرابات عصبية غير مباشرة ، فارتباط القولون الوثيق بالجهاز العصبي (والعصب الحائر بالذات) هو الأساس في اضطرابات وظائفه عند التعرض لأي مؤثرات أو منغصات عصبية.

اضطراب القولون في أداء وظائفه :

عند اضطراب القولون يحدث الآتي:
- تشنجات غير منتظمة في جداره، فيحتبس البراز في أماكن متقطعة ويتحلل، وتخرج منه الغازات، فينتفخ القولون ويحدث الضيق.

- إفرازات زائدة في المادة المخاطية، ويصبح البراز مليئا بالمخاط.

- التأثير النفسي المصاحب للإحساس بالضيق من الانتفاخ يزيد الإحساس بالانتفاخ، ومن ثم يتشنج القولون وهكذا.

- القولون المتهيج قد يؤثر على بعض الأعضاء المجاورة ويسبب أعراضا زائفة تماثل أمراضا تصيب هذه الأعضاء وتخدع المريض وقد تخدع الطبيب أيضا.


وعندما نتحدث عن القولون، فأول ما يتبادر إلى مخيلتنا القولون العصبي (القولون التهيجي) وذلك لشيوعه وانتشاره، بل أن البعض اعتبره المرض الثاني بعد أمراض البرد من ناحية انتشاره.

فما هو القولون العصبي ؟ وما هي أعراضه وطرق علاجه ؟
إن القولون العصبي يعتبر متلازمة، لا تشمل أعراضه القولون فقط، بل أن جزءا كبيرا من هذه الأعراض تعبر عن تأثر عدد كبير من أجهزة وأعضاء الجسم (الناتجة عن التوتر العصبي).أعراض المرض.

يمكن تقسيم أعراض المرض إلى قسمين :

- أعراض عامه ناشئة عن القلق النفسي وتشمل الرغبة في القيء وفقدان الشهية، والإحساس بالخمول أو الإرهاق الجسدي وبصعوبة التنفس أو الإحساس بقوة نبضات القلب ، والصداع المزمن وكثرة العرق وأحيانا ألم خفيف داخل الصدر أو دوار أثناء الوقوف.

أعراض هضمية ناشئة عن تقلصات القولون مثل الشعور بآلام أو مغص في أي مكان في البطن وخاصة على أحد الجانبين أو أسفل البطن وعادة ما يحدث إما إمساك أو إسهال ولكنهما قد يتبادلان الحدوث بالتناوب. وكثيرا ما يلاحظ المريض وجود كميه من المخاط مع البراز مما يجعل تفرقة المرض من نزلات الإسهال المعدية كالدوسنتاريا مثلا أمرا صعبا أحيانا.

الأسباب.

إن السبب الرئيسي لهذه الأعراض غير معروف بالضبط ولكن وجد أن للأعراض علاقة قوية بالتوتر النفسي. فحدة المرض وأعراضه تزيد كلما مر المريض بفترة صعبة في حياته، بينما تتحسن حالته عند الاسترخاء أو خلال الإجازات أو عند البعد عن الضغوط النفسية. ومصداقا لهذا الكلام يأتي ما ذكرناه سابقا عن ارتباط القولون بالجهاز العصبي، والعصب الحائر بالذات. إذا معظم ضحايا هذا المرض هم الأفراد ذوي الطبع الرقيق الحساس أو أصحاب الأعمال الذهنية المصحوبة بالتوتر. وكلما زادت الضغوط الاجتماعية والعملية ظهر هذا المرض بأعراضه المتفاوتة الحدة. بينما يختفي بل ينعدم لدى أهل القرى الأقل تعرضا للتفكير.

تشخيص المرض :
يعتمد تشخيص المرض على وجود الأعراض السابق ذكرها. ويجب عدم اللجوء إلى استخدام التحاليل الطبية المكلفة والمرهقة للمريض إلا في حالات صعوبة التشخيص أو حدث اشتباه في أمراض عضوية أخرى.

العلاج :

إن تفهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث التهيج في القولون هو أول خطوات العلاج الناجح. والعلاج لا يشمل فقط معالجة الأعراض علاجا مباشرا، بل يشمل علاج المسببات والتقيد بالطعام الصحي السليم.


1-الطعام : تعتبر الألياف من أهم أسباب تهيج جدار القولون، فوجود الألياف بكمية معقولة لازم أصلا للإخراج السليم، ولكن زيادتها لها اثر سلبي بما تسببه من إسهال وانتفاخ وغازات. والماء والسوائل تعتبر عاملا رئيسيا في علاج الإمساك، فكوب من الماء صباحا و8-10 كوبا طوال النهار تساعد كثيرا.

ومن مسببات المرض أيضا العادات الغذائية كتناول النشويات بكثرة، ثم عدم الانتظام في مواعيد الطعام وإهمال الرياضة وعدم تنظيم مواعيد التبرز.

2-القلق والتوتر: وهما طبعا من سمات العصر الحديث. وعلى كل حال فتفهم العلاقة بين القلق وأعراض القولون العصبي يساعد كثيرا على التخلص منه، و أحيانا قد يضطر الطبيب إلى استعمال بعض الأدوية المهدئة للتوتر العصبي. والحقيقة إن اقتناع المريض بالمسببات وإيمانه بالعلاج أهم كثيرا من استعمال آلاف المهدئات والمسكنات. فالمحافظة على التوازن الانفعالي بقدر الإمكان يمكنها أن تقي الإنسان من هذا المرض بإذن الله. وتحقيق ذلك يتطلب الحرص على ألا يجهد الشخص ذهنه اكثر من طاقته فلا يستمر طويلا في خلافات أو صراعات في العمل أو تنافس في الدراسة أو في الانسياق وراء طموح أكبر من إمكاناته.


وأخيرا : لا تقلق عزيزي القارئ إذا كنت تعاني من هذا المرض ولا تجعل القلق يؤدي بك إلى هذا المرض، فكل باعتدال، ونم باعتدال، وزاول الرياضة وابتعد عن الضغوط النفسية، وخصص وقتا كافيا للترفيه وممارسة الهوايات، وابتعد عن أعداء الصحة كالتدخين وغيره. لتضمن سلامتك إن شاء الله ليس من القولون العصبي فحسب، بل من الكثير من الأمراض . حمانا الله وإياكم منها.
"وكلوا واشربوا ولا تسرفوا انه لا يحب المسرفين".

الموضوع منقول من عيادة
الدكتور: أسعد بن محمد العرفة
مدير عيادة الموظفين
استشاري طب العائلة والمجتمع
مستشفى الملك فهد للحرس الوطني


منقول للامانه



 توقيع : حفيد مجمش

▄ ▀
▄ ▀

رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مرحبا الف تفضلوا سمو الاحساس لُغَة الصور .. والكاريكاتير الساخِر 12 25-03-2010 10:52 PM
تفضلوا حياكم هنا سمو الاحساس لُغَة الصور .. والكاريكاتير الساخِر 14 14-08-2009 10:51 AM
قصة أعجبتني .. تفضلوا مشكورين دعــ الروح ــاء احتواء ما لا يحتوى 8 04-03-2009 10:20 PM
تفضلوا بالدخول محمد احتواء ما لا يحتوى 11 24-02-2009 11:26 PM


الساعة الآن 01:51 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
- arab-line : Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

... جميع الحقوق محفوظه لمجالس رويضة العرض لكل العرب ...

.. جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ...ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر المنتدى..

a.d - i.s.s.w