صحيفة أخبارية
عدد الضغطات : 43,874
منتدى المزاحمية العقاري
عدد الضغطات : 67,549
عدد الضغطات : 9,386
العودة   مجالس الرويضة لكل العرب > مجالس الرويضة الخاصة > روحانيات
روحانيات على نهج اهل السنه والجماعة
 
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
#1 (permalink)  
قديم 20-11-2013, 03:40 PM
لغة العشاق
:: مشرف ::
لغة العشاق غير متواجد حالياً
Egypt     Female
لوني المفضل Brown
 رقم العضوية : 6319
 تاريخ التسجيل : 03-05-2013
 فترة الأقامة : 4020 يوم
 أخر زيارة : 01-09-2014 (09:54 PM)
 الإقامة : القاهره
 المشاركات : 1,816 [ + ]
 التقييم : 12182
 معدل التقييم : لغة العشاق عضو الماسي لغة العشاق عضو الماسي لغة العشاق عضو الماسي لغة العشاق عضو الماسي لغة العشاق عضو الماسي لغة العشاق عضو الماسي لغة العشاق عضو الماسي لغة العشاق عضو الماسي لغة العشاق عضو الماسي لغة العشاق عضو الماسي لغة العشاق عضو الماسي
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي علاج الوسوسة في أمور الإيمان




السؤال
أعاني مشكلة عظيمة في الشكّ، يغالبني الشّيطان، أغلبه يوماً، ويغلبني أياماً. وقد بلغ هذا الشك فيّ مبلغاً لا أرثى عليه، فقد صرت أشكّ في الله، والبعث، والعرض، والحساب، والنّبوّة. فأدركوني يدرككم الله، فإني أخشى أن ألقى الله غداً وأنا شاكّ. وقد قرأت أن الشكّ يردي في دركات جهنّم، وأنّه لا يدخل الجنّة إلا متيقّن، وأخشى أنّي لست من جماعة خالصي الإيمان، وأني من جماعة أهل الشكّ، وإنّي- بإذن الله- وأحمده. مقيم شعائر دينه ما استطعت، وهذا الوسواس بات يزعجني جداً ! أخشى أيها الأفاضل أن أموت وأنا على هذه الهيئة من الشك، والمغالبة مع الشيطان، مع أني مقيم لشعائر الدين ما وجب منها، إلا أنه لا يغررنكم ذلك يا أفاضل، فهذا الشيطان حين يغلبني ويستتبعني هواي، فإني أتبعه، وإني أتعب جداً معه. فهل إلى مردٍّ إلى إيمان خالص لا تشوبه شوائب من سبيل ؟ وهبوا أن رجلاً في مثل حالتي هذه مات على ما هو عليه ؟ شقيّاً يكون أم سعيداً ؟ وهل يحسب من أهل خالصي الإيمان الّذين كان منهم الصحابة ؟
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فأنت بحمد الله موقن غير شاك، وإنما يعرض لك وساوس لا تؤثر في صحة إيمانك ما دمت كارها لها ونافرا منها، وكراهتك لهذه الوساوس علامة بإذن الله على صحة إيمانك وخلوصه؛ كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لما اشتكى إليه بعض الصحابة من هذه الوساوس: ذاك صريح الإيمان. فعليك أن تلازم الذكر والعبادة، وتجاهد نفسك في الإعراض عن هذه الوساوس حتى تندفع عنك بإذن الله، وأنت لو أدركك الموت والحال هذه، فأنت من أهل اليقين إن شاء الله.

وهذا كلام نفيس لشيخ الإسلام ابن تيمية- رحمه الله- نسوقه لك، لعل الله أن ينفعك به فيزول عنك ما تجد، وتقوى على مدافعته ومجاهدته. يقول الشيخ رحمه الله: ومن الوساوس ما يكون من خواطر الكفر والنفاق، فيتألم لها قَلْبُ الْمُؤْمِنِ تَأَلُّمًا شَدِيدًا، كَمَا قَالَ الصَّحَابَةُ: «يَا رَسُولَ اللَّهِ، إنَّ أَحَدَنَا لَيَجِدُ فِي نَفْسِهِ مَا لَأَنْ يَخِرَّ مِنْ السَّمَاءِ أَحَبُّ إلَيْهِ مِنْ أَنْ يَتَكَلَّمَ بِهِ، فَقَالَ: أَوَجَدْتُمُوهُ ؟ ، قَالُوا: نَعَمْ، قَالَ: ذَلِكَ صَرِيحُ الْإِيمَانِ» . وَفِي لَفْظٍ: «إنَّ أَحَدَنَا لَيَجِدُ فِي نَفْسِهِ مَا يَتَعَاظَمُ أَنْ يَتَكَلَّمَ بِهِ، فَقَالَ: الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي رَدَّ كَيْدَهُ إلَى الْوَسْوَسَةِ» . قَالَ كَثِيرٌ مِنْ الْعُلَمَاءِ: فَكَرَاهَةُ ذَلِكَ وَبُغْضُهُ، وَفِرَارُ الْقَلْبِ مِنْهُ، هُوَ صَرِيحُ الْإِيمَانِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي كَانَ غَايَةُ كَيْدِ الشَّيْطَانِ الْوَسْوَسَةَ، فَإِنَّ شَيْطَانَ الْجِنِّ إذَا غَلَبَ وَسْوَسَ، وَشَيْطَانَ الْإِنْسِ إذَا غَلَبَ كَذَبَ، وَالْوَسْوَاسُ يَعْرِضُ لِكُلِّ مَنْ تَوَجَّهَ إلَى اللَّهِ تَعَالَى بِذِكْرٍ أَوْ غَيْرِهِ، لَا بُدَّ لَهُ مِنْ ذَلِكَ، فَيَنْبَغِي لِلْعَبْدِ أَنْ يَثْبُتَ وَيَصْبِرَ، وَيُلَازِمَ مَا هُوَ فِيهِ مِنْ الذِّكْرِ وَالصَّلَاةِ، وَلَا يَضْجَرُ، فَإِنَّهُ بِمُلَازَمَةِ ذَلِكَ يَنْصَرِفُ عَنْهُ كَيْدُ الشَّيْطَانِ {إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفًا} [النساء: 76] . وَكُلَّمَا أَرَادَ الْعَبْدُ تَوَجُّهًا إلَى اللَّهِ تَعَالَى بِقَلْبِهِ جَاءَ مِنْ الْوَسْوَاسِ أُمُورٌ أُخْرَى، فَإِنَّ الشَّيْطَانَ بِمَنْزِلَةِ قَاطِعِ الطَّرِيقِ، كُلَّمَا أَرَادَ الْعَبْدُ يَسِيرُ إلَى اللَّهِ تَعَالَى أَرَادَ قَطْعَ الطَّرِيقِ عَلَيْهِ؛ وَلِهَذَا قِيلَ لِبَعْضِ السَّلَفِ: إنَّ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى يَقُولُونَ: لَا نُوَسْوَسُ، فَقَالَ: صَدَقُوا، وَمَا يَصْنَعُ الشَّيْطَانُ بِالْبَيْتِ الْخَرَابِ. وَتَفَاصِيلُ مَا يَعْرِضُ لِلسَّالِكِينَ طَوِيلٌ مَوْضِعُهُ. انتهى.

وانظر الفتوى رقم: 147101 وما فيها من إحالات.

والله أعلم.



 توقيع : لغة العشاق

رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
[شرح] الإيمان والثقة والأمل لغة العشاق تطوير الذات 1 10-11-2013 05:51 PM
8 أمور تفتح أبوآب البرَكة في اَلبيوت بس انا روحانيات 1 12-06-2011 04:12 AM
ظاهرة ضعف الإيمان ... محمد روحانيات 15 09-04-2010 09:33 PM
أمور اذا عرفتها شوقتك للصلاة حاكم جدة روحانيات 3 02-05-2008 12:42 AM
أمور منهيه .... في المساجد ! ام ايلاف روحانيات 11 23-03-2007 12:57 AM


الساعة الآن 11:23 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
- arab-line : Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

... جميع الحقوق محفوظه لمجالس رويضة العرض لكل العرب ...

.. جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ...ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر المنتدى..

a.d - i.s.s.w