صحيفة أخبارية
عدد الضغطات : 43,874
منتدى المزاحمية العقاري
عدد الضغطات : 67,545
عدد الضغطات : 9,386
العودة   مجالس الرويضة لكل العرب > مجالس الرويضَّة الأُسريَّة > الوقاية خير من الف علاج
الوقاية خير من الف علاج الصحة تاج على رؤوس الاصحاء
 
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
#1 (permalink)  
قديم 09-10-2013, 10:20 PM
ضي القمر
:: مراقب عام ::
ضي القمر غير متواجد حالياً
Egypt     Female
SMS ~
لوني المفضل Mediumvioletred
 رقم العضوية : 6317
 تاريخ التسجيل : 30-04-2013
 فترة الأقامة : 4017 يوم
 أخر زيارة : 03-10-2016 (01:09 AM)
 المشاركات : 2,636 [ + ]
 التقييم : 17182
 معدل التقييم : ضي القمر عضو الماسي ضي القمر عضو الماسي ضي القمر عضو الماسي ضي القمر عضو الماسي ضي القمر عضو الماسي ضي القمر عضو الماسي ضي القمر عضو الماسي ضي القمر عضو الماسي ضي القمر عضو الماسي ضي القمر عضو الماسي ضي القمر عضو الماسي
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي هبوط ضغط الدم



ضغط الدم هو القوة التي يشغلها سائل الدم على الاوعية الدموية، وهو مقياس لقوة تدفق الدم وقدرته على تغذية انسجة الجسم المختلفة. بالامكان ان يؤثر عدد من الوضعيات على ضغط الدم.
:30893_01168129 558:
انخفاض ضغط الدم الانتصابي او انخفاض ضغط الدم الوضعي، هو حالة تحصل عند القيام من وضعية الاستلقاء او الجلوس، حيث ينخفض ضغط الدم. من الممكن ان يكون هذا الانخفاض طفيفا ويؤدي لشعور بسيط بالدوار لبضع ثوان، او من الممكن ان يكون اشد وطاة ويؤدي لحالة من الاغماء. هذا الامر من الممكن ان يصيب اي شخص، الا انه منتشر بشكل ملحوظ لدى كبار السن.

عندما يكون انخفاض ضغط الدم طفيفا، لا حاجة لاي علاج خاص، وبالامكان الاكتفاء بالمتابعة والمراقبة وبتغيير العادات المتبعة. اما في الحالات الشديدة، عندما تستمر حالة الدوار لفترة طويلة، وخصوصا عندما تكون مصحوبة بفقدان الوعي، فتكون هنالك حاجة لفحص جذري بحثا عن السبب الذي يؤدي لانخفاض ضغط الدم عند الوقوف.

أعراض انخفاض ضغط الدم الانتصابي
تظهر علامات المرض بعد الانتقال من وضعية الجلوس الى وضعية الوقوف بوقت قصير، وبحدة اكبر عندما نقف من وضعية الاستلقاء. تستمر اعراض الضغط المنخفض لبضع ثوان او حتى دقائق، وهي تشمل الامور التالية:

الدوار (الدوخة).
عدم وضوح الرؤية.
الضعف.
الاغماء وفقدان الوعي.
الارتباك.
الام في الراس.
بشكل عام، هذه الاعراض منتشرة كثيرا، ومن شانها ان تظهر لدى اي شخص عند الوقوف بعد الاصابة بالجفاف، انخفاض مستويات السكر، انخفاض ضغط الدم، والمكوث طويلا في حمام ساخن. لكن، عندما تظهر هذه الاعراض بفترات متقاربة ولمدة طويلة في كل مرة، من الواجب اجراء فحص لمعرفة الاسباب، نظرا لانها من الممكن ان تكون خطيرة.

أسباب وعوامل خطر انخفاض ضغط الدم الانتصابي
عندما نقف، تتسبب الجاذبية بتجمع سائل الدم في القدمين. لهذا السبب تنخفض كمية الدم العائدة الى القلب عبر الدورة الدموية، ولذلك فان القلب ايضا يقوم بضخ كمية دم اقل الى الجسم، مما يؤدي لانخفاض ضغط الدم. في الحالات الطبيعية، هنالك خلايا خاصة موجودة بالقرب من القلب والاوعية الدموية الموجودة في العنق، تقوم باستشعار انخفاض ضغط الدم وتتسبب بازدياد نبض القلب وانقباضه، وكذلك بانقباض الاوعية الدموية. بهذا الشكل، يرتفع الضغط فورا من جديد وتزداد كمية الدم المتدفقة في الدورة الدموية. هكذا يعوض الجسم نفسه عن كمية الدم التي تجمعت في الرجلين.

عندما تتضرر هذه الالية، يحدث انخفاض بضغط الدم عند الوقوف. الاوضاع التالية تصعب على الجسم مواجهة تجمع الدم في الرجلين:

الجفاف: ارتفاع درجة الحرارة، التقيؤ، الاسهال، الجهد الزائد او الاقلال من شرب الماء، من شانها ان تؤدي للجفاف. في هذه الحالة، يكون هنالك انخفاض عام بحجم الدم، ولذلك يكون من الصعب على الجسم ان يعوض عن حجم الدم المتراكم في الرجلين عند الانتقال الى الوقوف، ويحصل انخفاض ضغط الدم عند الوقوف.
امراض القلب: الامراض التي تصيب صمامات القلب، قصور (فشل) القلب، والنبض البطيء (bradycardia)، تؤثر سلبا على قدرة القلب على زيادة ضخ الدم بعد الوقوف المفاجئ، وهكذا تسبب انخفاض ضغط الدم عند الوقوف.
السكري: من شان مستويات السكر غير المتوازنة في الدم ان تؤدي للجفاف، نظرا لان هذا المرض يتسم بالميل لافراز الكثير من البول. كذلك، يعاني المصابون بالسكري من ضرر يلحق بجهاز الاعصاب الضروري لمراقبة اتساع الاوعية الدموية وضغط الدم.
اضطرابات الجهاز العصبي: هنالك عدد من الامراض مثل: الباركينسون، متلازمة شاي دريجير (Shy - Drager syndrome)، والداء النشواني (Amyloidosis)، التي من الممكن ان تصيب الاعصاب التي تراقب مستوى ضغط الدم.
عوامل الخطر للاصابة بانخفاض ضغط الدم عند الوقوف:

عند تجاوز جيل الـ 65 عاما، تزداد احتمالات الاصابة بانخفاض ضغط الدم عند الوقوف، وذلك نظرا لان الخلايا المسؤولة عن استشعار انخفاض ضغط الدم تتراجع من حيث الاداء، كما ان اداء القلب يتراجع، وتصبح هنالك صعوبة بالقيام بردة فعل فورية على التغييرات.
الادوية: الكثير من الادوية، من العائلات المختلفة، تزيد من احتمال الاصابة بانخفاض ضغط الدم عند الوقوف، مثل: الادوية المدرة للبول ومحصرات مستقبلات البيتا (Beta - Blockers) التي تستخدم لعلاج ضغط الدم الزائد، مضادات الاكتئاب الثلاثية الحلقات (Tricyclic antidepressants ) التي تعطى للامراض النفسية، الفياغرا التي تعطى لتحسين القدرات الجنسية، وغيرها العديد من الادوية التي يباع قسم منها دون وصفة طبيب.
امراض: امراض القلب، الاوعية الدموية والجهاز العصبي.
الاستراحة المتواصلة: من الممكن ان تؤدي الاستراحة الطويلة بالفراش بعد الحالات المرضية المختلفة، للاصابة بضعف عام ولانخفاض ضغط الدم.
الجلوس طويلا وتربيع الساقين، او وضعهما فوق بعضهما، يشجع تراكم الدم في الرجلين.
الحمل: خلال فترة الحمل، تتوسع الدورة الدموية من اجل ان تغذي الجنين، وهذا يؤدي لانخفاض ضغط الدم.
مضاعفات انخفاض ضغط الدم الانتصابي
على الرغم من ان انخفاض ضغط الدم عند الوقوف لا يسبب اية مضاعفات او تعقيدات في العادة، الا انه من الممكن ان يؤدي الى السقوط في بعض الاحيان، الامر الذي بامكانه ان يؤدي، لدى الكبار بالسن، الى كسور في العظام. كما اظهرت الابحاث ان الانخفاض المتكرر في ضغط الدم قد يكون عامل خطورة يؤدي للاصابة بالنوبات الدماغية، او قد يسبب تراجعا بالاداء الدماغي حتى لو لم تحصل النوبة.

تشخيص انخفاض ضغط الدم الانتصابي
يتمحور الفحص حول التاكد من وجود انخفاض بضغط الدم عند الوقوف وسبب هذا الوضع. تتضمن الفحوص التي يتم اجراؤها: قياس ضغط الدم خلال الجلوس وخلال الوقوف، فحص مستويات السكر والهيموجلوبين في الدم، فحص تخطيط القلب الالكتروني (ECG) وتخطيط صدى القلب (Echocardiograp hy) من اجل تشخيص اضطرابات نبض القلب او الاضطرابات البنيوية في القلب، valsalva - وهو اختبار يفحص اداء المنظومة المسؤولة عن تنظيم ضغط الدم، كذلك بالامكان الاستعانة بجهاز الـ"هولتير" الذي يراقب اداء القلب وضغط الدم على مدار 24 ساعة.

علاج انخفاض ضغط الدم الانتصابي
اولا، يجب معالجة السبب الرئيسي للمشكلة، بحيث ان كان السبب هو الجفاف، فلا بد من التشديد على شرب الكثير من الماء، اما ان كانت الادوية هي السبب، فيجب القيام بملاءمة حجم جرعات الدواء للحالة، وما شابه.

عند الحديث عن انخفاض بسيط بضغط الدم عند الوقوف، من الممكن الاكتفاء ببعض الارشادات الوقائية المذكورة ادناه.


اما عند هبوط ضغط الدم عند الوقوف بشكل شديد وحاد، ولا يختفي بعد شرب كميات كافية من الماء او بعد الوقوف ببطء، فمن الممكن استخدام الجوارب المطاطة (الضاغطة) التي تمنع تراكم الدم في الرجلين عند الوقوف. اما اذا استمرت الحالة على ما هي عليه، فعندها تكون هنالك حاجة للعلاج الدوائي.

الوقاية من انخفاض ضغط الدم الانتصابي
شرب الكثير من الماء.
تقليص عضلات الساق قبل الوقوف يساهم بضخ الدم من الرجلين الى الجسم.
عند الانتقال من وضعية الاستلقاء الى الوقوف، من المفضل الجلوس على طرف السرير لبضع دقائق.
عند القيام برفع اغراض عن الارض، يجب الانحناء بواسطة الفخذين وليس اعتمادا على الظهر.
استخدام الجوارب المطاطة.
عند ظهور الاعراض، يجب القيام "بعصر" الفخذين ببعضهما او وضع احدى الارجل على الكرسي والاتكاء الى الامام من اجل زيادة كمية الدم العائد من الرجلين الى الجسم.
بالامكان استشارة الطبيب حول بعض الاغذية الغنية بالملح من اجل رفع ضغط الدم وحجمه.




 توقيع : ضي القمر





رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مرضى هبوط القلب يتأثرون "بمتناقضات البدانة" سهلية كول الوقاية خير من الف علاج 4 09-07-2012 07:28 PM
عود اليل "مشاري السهلي" شغب فرشاة 12 22-08-2008 12:41 PM
بنك الدم خالد00 احتواء ما لا يحتوى 11 21-07-2008 04:50 AM
هبوط الطائي والقادسية وتعادل هلالي شبابي في الدوري السعودي تركي عفيش الرياضة والشباب 6 12-04-2008 04:43 AM


الساعة الآن 06:34 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
- arab-line : Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

... جميع الحقوق محفوظه لمجالس رويضة العرض لكل العرب ...

.. جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ...ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر المنتدى..

a.d - i.s.s.w