صحيفة أخبارية
عدد الضغطات : 43,874
منتدى المزاحمية العقاري
عدد الضغطات : 67,545
عدد الضغطات : 9,386
العودة   مجالس الرويضة لكل العرب > مجالس الرويضَّة الأُسريَّة > الوقاية خير من الف علاج
الوقاية خير من الف علاج الصحة تاج على رؤوس الاصحاء
 
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
#1 (permalink)  
قديم 24-08-2013, 12:00 AM
صمت الأشتياق
:: مشرف ::
صمت الأشتياق غير متواجد حالياً
Egypt     Female
SMS ~
لوني المفضل Bisque
 رقم العضوية : 6318
 تاريخ التسجيل : 03-05-2013
 فترة الأقامة : 4013 يوم
 أخر زيارة : 06-11-2013 (08:41 AM)
 الإقامة : القاهره
 المشاركات : 663 [ + ]
 التقييم : 4100
 معدل التقييم : صمت الأشتياق عضو الماسي صمت الأشتياق عضو الماسي صمت الأشتياق عضو الماسي صمت الأشتياق عضو الماسي صمت الأشتياق عضو الماسي صمت الأشتياق عضو الماسي صمت الأشتياق عضو الماسي صمت الأشتياق عضو الماسي صمت الأشتياق عضو الماسي صمت الأشتياق عضو الماسي صمت الأشتياق عضو الماسي
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي نصائح لمرضى السكري







أوصى الطبيب الألماني إيرهارد زيغل مرضى السكري بضرورة الانتباه إلى عدة أشياء قبل القيام برحلة خلال فصل الصيف؛ حيث يُمكن أن تتسبب السخونة وارتفاع درجات الحرارة وتغير المناطق الزمنية والتعرض لأشعة الشمس المباشرة في التأثير على فاعلية الأدوية داخل جسمهم وكذلك على عملية التمثيل الغذائي للسكر في الدم لديهم.



ويبدأ زيغل، عضو الجمعية الألمانية لمرض السكري بالعاصمة برلين، إرشاداته قائلاً :"يجب على مرضى السكري الاستعلام مسبقاً قبل الإقلاع في رحلتهم، عمّا إذا كانت جميع الأدوية اللازمة لعلاجهم متوفرة في البلد المسافرين إليها أم لا".



وفي كل الأحوال شددّ الطبيب الألماني على ضرورة أن يصطحب مرضى السكري كميات وفيرة من الأنسولين وأقلام الحقن والأدوات اللازمة لمضخة حقن الأنسولين ومباضع وأشرطة اختبار أو الأدوية الخافضة لنسب السكر بالدم - إذا كانوا من مرضى السكري من النوع الثاني - لافتاً بقوله :"عادةً ما نطلب من المريض اصطحاب ضعفين إلى ثلاثة أضعاف الكمية التي يحتاجها من الدواء أثناء السفر على سبيل الاحتياط".



ويلتقط الخبير الألماني أندرياس فريتشه من الجمعية الألمانية لمرض السكري طرف الحديث، مؤكداً أنه من المفيد أن يتم اصطحاب كميات من السكر وحقن الغلوكوز أثناء الرحلة أيضاً؛ حيث يُمكن أن يعملوا على إنقاذ حياة المريض في حال الإصابة بهبوط مفاجئ في نسب السكر بالدم.



وأردف فريتشه أنه من الأفضل اصطحاب هذه الأدوات في حقيبة اليد، كي تكون في متناول يد المريض في أي وقت، مؤكداً :"يُفضل أن يقيس المرضى معدلات السكر بالدم لديهم بمعدل كل ثلاث ساعات، سواء كانوا يسافرون بالحافلة أو القطار أو الطائرة، مع الالتزام بتناول السوائل بانتظام أثناء ذلك".



وإذا كان مريض السكري سيسافر في رحلة جوية وسيقطع مناطق زمنية بعيدة، ينصح الخبير الألماني بأنه ينبغي عليه حينئذٍ أن يضع في حسبانه التغييرات الطارئة على إيقاع جسمه من الناحية البيولوجية بسبب ذلك.



ويضرب فريتشه مثالاً على ذلك بأن مريض السكري قد يختلط عليه الأمر مثلاً عند الإصابة بأعراض ما يُسمى بـ (اضطراب الساعة البيولوجية الناتج عن الرحلات الجوية الطويلة) والتي تظهر في صورة الشعور بقصور في التركيز أو إعياء، ويظن أنها أعراض لهبوط السكر بالدم لديه. لذا أوصى فريتشه :"لابد من قياس نسبة السكر بالدم في مثل هذه الحالات قبل اتخاذ أي إجراء".



ونظراً لأنه عند السفر إلى الغرب تطول مدة النهار، يوصي الطبيب الألماني مرضى السكري بضرورة ملئ المدة الزمنية الطويلة، التي تسبق الخلود إلى النوم أو وجبة العشاء، بوجبات إضافية.



وعند السفر إلى الشرق يكون النهار أقصر، وفي هذه الحالة ينصح زيغل :"ينبغي تقليل جرعة الأنسولين المختلط الذي يتم حقنه في موعد وجبة العشاء أو تقليل جرعة الأنسولين طويل المفعول الذي يتم حقنه قبل الذهاب إلى الفراش؛ نظراً لتقارب مواعيد الحقن مع بعضها البعض بسبب قصر النهار".



وأوضح زيغل أنه يمكن تقليل جرعة الأنسولين عن طريق القاعدة التالية: عند تقديم الساعة بمعدل 6 ساعات في حال السفر إلى شرق آسيا مثلاً، فيتم تقليل كمية الأنسولين في يوم السفر بنسبة 6/24، أي بمعدل الربع، على أن يتم تناول الجرعات المعتادة في الأيام التالية. وعند السفر إلى الغرب ينبغي زيادة جرعة الأنسولين تبعا لفارق التوقيت الزمني، وبالأحرى تناول جرعة إضافية.



أما بالنسبة لمرضى السكري من النوع الثاني، الذين يتلقون أقراص دوائية لخفض نسبة السكر بالدم لديهم، أوصاهم الطبيب الألماني بضرورة استيضاح كيفية التعامل مع تغيّر طول فترات النهار من قبل طبيبهم الخاص قبل الإقلاع في رحلتهم من الأساس.



ويلتقط الخبير الألماني فريتشه طرف الحديث من جديد محذراً من إمكانية أن يتسبب تغير المناخ في البلد المسافر إليها في التأثير على عملية التمثيل الغذائي للسكر لدى المرضى؛ حيث تتسبب مثلاً السخونة الشديدة وأشعة الشمس المباشرة في سرعة تأثير الأنسولين داخل الجسم، ما يُزيد من خطر هبوط السكر بالدم.



وعلى العكس من ذلك غالباً ما يُصاب مرضى السكري بارتفاع شديد في معدلات السكر بالدم بعد تناول الطعام مباشرةً عند السفر. وللحيلولة دون التعرض لأي مخاطر بسبب ذلك، أوصى فريتشه :"لابد من ضبط نسبة السكر بالدم في الليلة الأولى قبل الخلود إلى النوم، مع العلم بأن خطر الإصابة بانخفاض في نسب السكر بالدم يزداد بشكل خاص في هذه الليلة".



وشددّ الطبيب الألماني زيغل على ضرورة تخزين الأدوية بشكل سليم أثناء الرحلة، بحيث يتم حمايتها من التعرض للسخونة الشديدة، محذراً من إمكانية أن يفقد الأنسولين فاعليته تماماً عند التعرض لدرجات الحرارة العالية.



وأوصى زيغل بضرورة تخزين الأدوية في درجة حرارة أقل من 40 درجة مئوية، لافتاً :"تحتفظ زجاجة الأنسولين المفتوحة بفاعليتها في درجة حرارة الغرفة لمدة أربعة أسابيع بعد فتحها".



وأكدّ الطبيب الألماني أن إرشادات التخزين السليم للأدوية تسري أيضاً على أشرطة الاختبار وأجهزة قياس السكر بالدم؛ حيث يجب ألا يتم تخزينها في مكان معرض لأشعة الشمس المباشرة؛ لأنها يُمكن أن تفقد خصائصها أيضاً عند التعرض لسخونة شديدة.




 توقيع : صمت الأشتياق



رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الشاي الأخضر مفيد لمرضى السكر أبو أحمد الوقاية خير من الف علاج 10 16-09-2008 04:38 PM
بشرى سارة لمرضى السكري.. .. مــ من ذهب ـــاء .. الوقاية خير من الف علاج 9 21-06-2008 04:45 AM
مسيرة لمرضى السكر بالرويضة ابو نـــmkـــواف أخبار الرويضة 38 15-12-2007 02:15 AM


الساعة الآن 05:57 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
- arab-line : Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

... جميع الحقوق محفوظه لمجالس رويضة العرض لكل العرب ...

.. جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ...ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر المنتدى..

a.d - i.s.s.w