صحيفة أخبارية
عدد الضغطات : 43,874
منتدى المزاحمية العقاري
عدد الضغطات : 67,548
عدد الضغطات : 9,386
العودة   مجالس الرويضة لكل العرب > مجالس الرويضة الخاصة > احتواء ما لا يحتوى
احتواء ما لا يحتوى للمواضيع التي لاتندرج تحت اي قسم
 
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
#1 (permalink)  
قديم 20-04-2007, 09:33 AM
ذيبان
ولدكـــم
.:: مشرف سابق ::.
ذيبان غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Male
لوني المفضل Blue
 رقم العضوية : 188
 تاريخ التسجيل : 08-12-2006
 فترة الأقامة : 6355 يوم
 أخر زيارة : 17-01-2018 (03:44 PM)
 الإقامة : الرياض
 المشاركات : 3,389 [ + ]
 التقييم : 12927
 معدل التقييم : ذيبان عضو الماسي ذيبان عضو الماسي ذيبان عضو الماسي ذيبان عضو الماسي ذيبان عضو الماسي ذيبان عضو الماسي ذيبان عضو الماسي ذيبان عضو الماسي ذيبان عضو الماسي ذيبان عضو الماسي ذيبان عضو الماسي
بيانات اضافيه [ + ]
Thumbs down موضة العصر



آفة التدخين :

أصبح التدخين جزءاً من (موضة العصر) أن يدخّن الشـاب ليماشي نظراءه من المدخنين ، وليثبت لهم أ نّه قد أصبح كبيراً ، وها هو يدخل عالم الكـبار من باب الدخان !!

وللأسف فإنّ الشاب الذي يتصوّر أنّ الرجولة هي (دخان) فانّ رجولته سرعان ما تندثر في الجوّ الاجتماعي كما يندثر الدخان في أوّل هبّة ريح . فللرجولة مقاييس واعتبارات نأمل من كلّ شاب التعرّف عليها من خلال نظرة الدين إلى الرجل ، ونظرة المجتمع الواعي المنصف إلى الرجل ، فالرجولة علم وأخلاق وعمل وإبداع وبطولة ومروءة ، وليس دخاناً تتناثر حلقاته في الفضاء .
وقبل أن نتعرّف على مضارّ التدخين ، دعونا نتعرّف على فوائده .
فهل في التدخين فوائد ؟
يقول بعض المدخنين إنّه يجلب الراحة النفسية ، فأنت حينما تنفث دخان السيجارة ، فكأ نّك تنفث همومك معها .
ويقول آخرون أنّ التدخين يساعد على الانتاج والابداع والمذاكرة خاصّة بالنسبة للكتّاب والأدباء والطلبة ، أي أ نّها تخلق جوّاً مساعداً .
ويقول صنف ثالث ، أ نّها ـ أي السيجارة ـ عامل من عوامل التسلية والاستمتاع .
وهذه الفوائد المدّعاة إن هي إلاّ أوهام نفسية يتخيّلها المدخنون، أو يضعونها كمبررات لاستعمال التبغ ، وإلاّ ما علاقة نفث الهموم باحتراق السيجارة ؟
ألا يمكن أن نحصل على الراحة النفسية بأساليب أكثر حضارية، وأنفع للصحّة ، وأوفر للجيب ؟ أليس استنشاق الهواء الطلق النقي والقيام بعمليات شهيق وزفـير تساعدان على تنقية الرئتين من هوائهما الفاسـد ، وبالتالي تنقِّي الدم وتنزاح بعض الهمـوم وينشرح الصّدر؟ هذا فضلاً عن أنّ الأدلّة العلمية تؤكِّد أنّ التدخين لايسبب الاسترخاء ـ كما يتوهّم المدخنون ـ بل يؤدِّي إلى القلق والعصبية والتململ ، وكلّها مظاهر تجدها عند عامّة المدخنين .
ثمّ أين وجه الربط بين الابداع وبين الدخان؟ وهل كان المبدعون دائماً مدخـنين ؟ وهل الابـداع عملية تأمّل داخلي أم احتراق خارجي؟ إنّ لحظات الصفاء والتأمّل والتفكير قد تحتاج إلى أجواء نقيّة لا يلفّها ضباب الدخان ، فما هي إلاّ العادة تجعل الأديب أو الكاتب يتخيّل أنّ ابداعه قرين سيجارته .
وهكذا بالنسبة لمن يراها شكلاً من أشكال الاستمتاع في جلسة أو مناسبة عائلية أو اخوانية ، فهل عدم المدخن وسائل الاستمتاع الأخرى ،
فلم يبق إلاّ هذا التسميم للجوّ المحيط وللجوّ الداخلي للرئتين ؟!

مضارّ التدخين ومخاطره :
--------------------------
1 ـ إنّ مكوّنات السيجارة ـ كما يقول الخبراء ـ هي : (الاسبتين والأمونيا) اللتان تدخلان في تكوين المنظفات ، و (البوتان) وهو نوع من أنواع الوقود الخفيف ، و (الميثانول) الذي يدخل في صناعة وقود الصواريخ ، و (أوّل أوكسيد الكربون) الذي يخرج من عادمات السيارات ، و(النيكوتين) وهو المادّة المسؤولة عن حدوث الادمان في التدخـين ، كما ثبت أ نّها مادّة مسرطنة ، و (القار) وهو المادة المستخدمة في رصف الشوارع !!
2 ـ التدخين يزيد من خطر الاصابة بما يلي :
السكتة الدماغية، الأزمات القلبية، الربو الشعبي، التهاب الشعب الهوائية، النفاخ الرئوي، تمدّد الشعب والحويصلات الهوائية في الرئة، وسرطان الرئة .
3 ـ التدخـين يسهم في الاصابة بتصلّب الشرايين ، وارتفاع ضغط الدم ، ويزيد من خطرهما على القلب والمخ ، ومختلف أجهزة الجسم .
4 ـ التدخين يسبب فقدان الشهية .

أرقام مخيـفة :
--------------
ـ إنّ الأمراض التي يسببها ألف طن من التبغ تتطلّب علاجاً تقدّر تكاليفه المادية بحدود (11) مليون دولار أميركي .
ـ يؤكّد أطباء الرئة في برلين أنّ شخصاً واحداً يموت في العالم كلّ ثمان ثوان بسبب التدخـين . كما أنّ هناك حوالي (4) ملايين شخص يموتون سنوياً في سن مبكرة من جرّاء ذلك . جاء ذلك في مؤتمرهم السنويّ الأخير .
ـ يقدّر علماء بريطانيون من فريق علمي تابع لجامعة بريستول في انجلترا أنّ كلّ سيجارة تقتطع في المتوسط (11) دقيقة من عمر المدخنين الذكور . وأشار الفريق إلى أنّ أعمار المدخنين تقلّ بنحو ستّة أعوام ونصف عن أعمار غير المدخنين .
ـ خطر التدخين يشتد بدرجة كبيرة لدى الشباب والصبية الذين يتورّطون في هذه العادة السـيِّئة تقليداً للكبار وإثباتاً للرجولة ، ذلك أ نّهـم يتعرّضون للأزمات القلبية ، والسكتات الدماغية في الثلاثينيات والأربعينيات .
ـ الدخان المنبعث من أنوف المدخنين وأفواههم يلوّث الهواء الذي يستنشقه غير المدخنين ، فيتعرّضون لنفس المخاطر التي تهدّد حياة المدخنين . ويعرف ذلك بـ (التدخين السلبي) ، وهو يمثِّل اعتداءً صارخاً على حقّ غير المدخنين في استنشاق هواء نظيف خال من التلوّث ، ويجعلهم مدخنين رغم أنوفهم .
ـ ازداد عدد المدخنات عشرات الأضعاف ، حيث تتصور المرأة أنّ التدخين مظهر من مظاهر الحرِّيّة الشخصية ، وأ نّه يضعها على قدم المساواة مع الرجل .
ـ ينفق الكثيرون حوالي نصف دخلهم في شراء السجائر التي يدخنونها .
ـ تشير الأدلّة إلى أنّ السجائر التي تباع في الدول النامية تحتوي على ما يقرب من ضعف كمِّية القطران والنيكوتين الموجودة في مثيلاتها في أوروبا وأميركا .
ـ تؤكِّد البحوث أنّ ثلث المدخنين ـ على الأقل ـ يلقون حتفهم بسبب التدخين .
ـ يقول الخبراء : ليس هناك أيّ أمل في العثور على سيجارة مأمونة العواقب .
ـ إنّ الوقت الإضافي الذي يضيّعه المدخنون يقلّص معدل الانتاج .
ـ حسب منظمة الصحّة العالمية ، فإنّ التدخين مسؤول بشكل مباشر عن نسبة 30 % من الوفيات بالسرطان .
ـ توصّل عدد من الباحثين الأميركيين إلى أدلّة جديدة على أنّ تدخين الاُم أثناء الحمل يزيد من احتمالات أن يدخّن طفلها في سن صغيرة !
ـ تحتوي السجائر على أعلى تركيز من القطران، يليها السيجار، ثمّ دخان الغليون والنارجيلة .

كيف يحدث الإدمان ؟
--------------------
يقول الخبراء المختصّون والأطبّاء :
«خلال عشر ثوان فقط من استنشاق الدخان من السيجارة تدخل جرعة من النيكوتين مباشرة وبسرعة إلى المخ . وهذا الاندفاع يؤدِّي إلى إفراز عدد من المواد في المخ . ومع مرور الوقت يودِّي وجود هذه المواد في المخ، خاصّة الدويامين والنورأدرينالين ، إلى أن يصبح المدخّن مدمناً على النيكوتين» .
يقول د . كريس سيتل وهو ممارس عام في مدينة مانشيستر البريطانية ، وخبير في التدخين ، أنّ معظم المدخنين لا يواصلون التدخين بحكم العادة ، ولكنّهم يفعلون ذلك لأ نّهم أصبحوا مدمنين على النيكوتين .
إنّك حين تضعف فلا تقول (لا) لمدخّن يقدّم لك سيجارة .. فإنّك تقضي على نفسك بأن تضع قدمك على طريق الإدمان .
لا تقل : (واحدة فقط) أو (القليل لا يضرّ) أو (هذه المرّة لا بأس) أو (هذا مجرّد تسلية) أو (الكثير من أصدقائي يفعل هذا .. هل بقيت عليَّ ؟ ) فهذه هي المقدّمات التي جرّت إلى الإدمان .

مكافحة التدخين وتحريمه :
---------------------------
هناك عدّة إجراءات اتّخذت لمكافحة التدخين ، لكنّنا لا نعتبر الإجراء الذي اتّخذته شركات الدخان في الكتابة على علبة السجائر (التدخين يضرّ بصحّتك ننصحك بالامتناع عنه) منها ، ذلك أنّ هذه العبارة ـ إذا كان هناك مَن يقرأها من المدخنين ـ ليست إلاّ عبارة ترغيب ، فحال علبة السجائر الجميلة حال الفتاة المتبرّجة التي تقول لك لا تقترب منِّي .. إنّها تدعوك إليها بصدّها عنك .
فمن الإجراءات المتّخذة، محاصرة المدخنين في كلّ مكان ، حيث تتّسع رقعة الأماكن التي تحظر التدخين ولم تعد المواصلات والمطارات والمدارس ودورات المياه وحدها التي لا تسمح بالتدخـين ، بل المصانع والمتاجر والمساجد وغيرها ، وهو إجراء جدير بالتقدير على الأقل بالنسبة لحديثي العهد بالتدخين ، وإلاّ فالمرء حريص على ما مُنع ..
ومنها إعلانات تلفزيونية تظهر مضار التدخين بشكل مصوّر وحيّ، ومنها خطوط هاتفية مجانية ، ومواقع على شبكة الانترنيت، لتقديم المساعدة للأشخاص الراغبين في الانقطاع عن التدخين . ومنها اخـتراع لعلبة سجائر ناطقة تطلق تحذيراً للمـدخِّن من الإصابة بالسرطان فور فتح العلبة . ومنها وضع صور لأعضاء بشرية تالفة جرّاء التدخين على علب السجائر، ومنها زيادة أسعار السجائر لتقليل مبيعاتها .
ومع تحفّظنا على الإجراءات التي لم تتخلّ عن (علبة السجائر) فإنّنا نرى أنّ هذه المكافحة الإعلامية لا تفعل فعلها ، أو ربّما تؤدِّي إلى نتائج متواضعة محدودة ، ما لم يبادر المدخن نفسه إلى اتّخاذ القرار المناسب وهو العزم على الإقلاع عن التدخين ، وتنفيذ العزم وعدم التراجع عنه ، فهذا هو الإجراء الأهم .
أمّا الرأي الشرعي في مسألة التدخين ، فنأخذ منه القول بالحرمة ، حيث يستند القائلون بالتحريم إلى قوله تعالى : (يحلّ لهم الطّيِّبات ويحرِّم عليهم الخبائث )(5). معتبرين التدخين من الخبائث.
ومنهم مَن يستند إلى قوله تعالى (يسألونك عن الخمر والميسر قُل فيهما إثم كبير ومنافع للنّاس وإثمهما أكبر من نفعهما )(6) . فكلّ ما كان إثمه وضرره أكبر من نفعه فهو حرام . وضرر التدخين ـ كما هو ثابت طبِّياً ـ أكبر بكثير من منافعه . وإذا عرف الانسان بأنّ التدخين سوف يوقعه في مرض مميت ولو بعد عشر سنين ، بحيث صار لدى الأطباء واضحاً أنّ التدخين يؤدِّي إلى التهلكة فعندئذ يحرم استعماله .
وقد وصل الأمر ببعض الفقهاء إلى إصدار فتوى يحق للزوجة فيها الطلاق إذا تضرّرت من تدخين زوجها .
ويشير الفقهاء أيضاً إلى مخاطر التدخين السلبي ، وهو استنشاق الدخان من قبل غير المدخنين ، والذي يقال إنّ ضرره أكثر من التدخين ذاته ، ويرون أنّ الحرمة تأتي من ضررين : ضرر شخصي يصيب المدخن نفسه ، وضرر اجتماعي يصيب المحيطين به . فلو كان المدخن في غرفة أو سيارة أو مصعد ومعه شخص أو شخصان أو أكثر فلا يجوز له التدخين لأنّ المكان مشترك ، فكما أنّ له حقاً فيه فإنّ لهم فيه حقاً أيضاً .
والغريب أنّ أغلب المدخنين يدركون خطر التدخين، وتراودهم الرغبة في الإقلاع عنه ، وقد يحاولون ذلك مراراً لكنّهم يضعفون أمام السيجارة ، الأمر الذي يعني الترك غير الجاد ،
وغير النابع من الإرادة ، وإلاّ ففي الحديث «ما ضعف بدن عمّا قويت عليه النيّة» . والنيّة هنا هي الإرادة .
وقد وضع بعض المهتمين في علاج التدخين طريقة للامتناع عنه تقوم على التخطيط للاقـلاع ، وتحـديد تأريخ لهذا الاقلاع ، والتفكير الدائم بالأمور التي تجعله تقلع عنه ، كأن يكتب الأشياء التي يكرهها في التدخين ، والأخرى التي يحبّها فيه ، والأخرى التي يكسبها منه ليوازن ويقارن بينها . وأن يتحدّث مع مَن يستطيعون مساعدته كالطبيب والصيدلي والمرشد الصحّي .
وإذا كنتَ تدخن مع القهوة فجرّب مشروباً آخر حتى لا تحصل حالة اقتران، وابحث عن المنتجات التي تحلّ محل النيكوتين، وتفاخر بإقلاعك عن التدخين، بل وكافئ نفسك على تركه .. أطفئ السيجارة بسحق عقبها ، وارم بعيداً مطفأة السجائر والولاعات .
هذا وقد أكّدت دراسة طبّية عالمية أنّ التحسّن في صحّة الفرد يبدأ فور اقلاعه عن التدخين ، وأنّ هناك تغييرات فسيولوجية واكلينيكية إيجابية تطرأ على الدم ووظائف الجسم بعد عشرين دقيقة فقط من إطفائه للسيجارة ، وانّ الدم يتخلّص من النيكوتين بعد (8) ساعات ، موضّحة إنّ الآثار السلبية للتدخين تختفي تماماً من جسم المقلع عن التدخين بعد عشر سنوات ، حيث يصبح كما لو أ نّه لم يدخّن من قبل .

فليكن شعارنا
لا ثم لا للتدخين منقوووول أرجو الفائدة



 توقيع : ذيبان

رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موضة الميني عقال محمد الأزياء و الأناقه 12 21-02-2010 08:46 PM
موضة المناكير سمو الاحساس الأزياء و الأناقه 16 10-01-2010 02:30 PM
موضة قااادمة سمو الاحساس لُغَة الصور .. والكاريكاتير الساخِر 4 28-10-2009 01:09 PM
موضة الاسنان سمو الاحساس لُغَة الصور .. والكاريكاتير الساخِر 10 22-09-2009 11:44 AM
موضة جديدة ليالي الغربه الوقاية خير من الف علاج 13 16-01-2007 06:23 PM


الساعة الآن 10:12 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
- arab-line : Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

... جميع الحقوق محفوظه لمجالس رويضة العرض لكل العرب ...

.. جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ...ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر المنتدى..

a.d - i.s.s.w