صحيفة أخبارية
عدد الضغطات : 43,873
منتدى المزاحمية العقاري
عدد الضغطات : 67,542
عدد الضغطات : 9,386
العودة   مجالس الرويضة لكل العرب > مجالس الرويضَّة الترفيهية > منتدى السفر والسياحه
 
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
#1 (permalink)  
قديم 16-04-2007, 09:38 PM
ابو رنا
:: مشرف سابق::
ابو رنا غير متواجد حالياً
الاوسمة
وســــام الحضور الفعّال  وســــام العضــــو المثـــالي 
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 6
 تاريخ التسجيل : 30-10-2006
 فترة الأقامة : 6385 يوم
 أخر زيارة : 25-03-2012 (10:57 PM)
 المشاركات : 1,885 [ + ]
 التقييم : 76025
 معدل التقييم : ابو رنا عضو الماسي ابو رنا عضو الماسي ابو رنا عضو الماسي ابو رنا عضو الماسي ابو رنا عضو الماسي ابو رنا عضو الماسي ابو رنا عضو الماسي ابو رنا عضو الماسي ابو رنا عضو الماسي ابو رنا عضو الماسي ابو رنا عضو الماسي
بيانات اضافيه [ + ]

الاوسمة

تعال كيف تعد نشرة جوية بشكل صحيح ..



في هذا الموضوع بنشرح كيف الواحد يعد نشرة جوية بطريقة صحيحة و دقيقة للغاية و اذا اعتمدتو ان شاء الله راح تقدرون تعدون بأنفسكم نشرة جوية بشكل دقيق ..


طبعا الكل يعرف ان طبقة الترابوسفير هي الطبقة اللي تحدث فيها الظواهر الجوية سواء من امطار , عواصف رعدية , عواصف رملية ............. الخ . و لاعداد النشرة الجوية بشكل صحيح يجب متابعة التغيرات التي تحدث في هذي الطبقة بشكل دقيق . و يتم متابعة هذي التغيرات عبر خرائط الطقس.

- خرائط الطقس : هي خرائط جغرافية لمنطقة معينة من العالم او خرائط تشمل كافة مناطق الكرة الارضية و يتم تحديد في هذي الخرائط اماكن محطات الرصد الجوي و كل محطة تكون عليها دائرة صغيرة و بجنبها الرقم الدولي لهذي المحطة و تبين هذي المحطات العناصر المأخوذة من سطح الارض و هذي تسمى ( خرائط الطقس السطحية ) . و الخرائط اللي تبين العناصر المأخوذة من المستويات العليا من الغلاف الجوي ( خرائط الطقس لطبقات الجو العليا )..

- و يحتاج المتنبئ الجوي إلى معلومات عناصر الطقس والتي تمثل مساحة شاسعة من الكرة الأرضية, حتى يستطيع التنبؤ عن الطقس في منطقة معينة وحتى يتم ذلك تقوم شبكة من محطات الرصد الجوي المنتشرة على مساحة واسعة بمراقبة ورصد الحالات الجوية وعناصر الطقس المختلفة لترسل هذه المعلومات بشكل دوري ومنتظم عبر وسائل اتصالات متطورة وأجهزة مختلفة إلى مراكز بث المعلومات الجوية إلى مختلف بلدان العالم.

- انواع المحطات :

1- محطات علوية: وتقوم برصد الطبقات العليا من الهواء بإحدى الطرق التالية:
أ‌- بواسطة جهاز الراديوسوند: الذي يعطي قراءات وتسجيلات مباشرة لحالة الضغط ودرجة الحرارة والرطوبة على مستويات مختلفة. واتجاه الرياح وسرعتها.
ب‌- بواسطة البالونات: التي يمكن بواسطتها حساب سرعة الرياح واتجاهها على ارتفاعات مختلفة.
ج‌- تقارير تقدمها الطائرات والأقمار الصناعية.

العناصر التي تسجلها المحطات العلوية
1- اتجاه الرياح وسرعتها 2- درجة الحرارة
3- درجة الندى 4-ارتفاع المستوى.

2- محطات سطحية: في هذه المحطات يتم رصد وقراءة وتسجيل عناصر الطقس المختلفة في أوقات محددة, سواءً كانت على اليابسة أو كانت محطات عبارة عن مراكب الطقس الثابتة في المحيطات. والمحطات السطحية أنواع منها محطات لأغراض الرصد والتنبؤات الجوية، الزراعة، المناخ، الطيران,.... .

عناصر الطقس التي تسجلها المحطات السطحية في تقاريرها:
1- درجة الحرارة 2- كمية المطر 3- كمية ونوع وارتفاع قاعدة الغيـوم 4- الحالة الجوية وقت الرصدة 5- الرؤية 6- اتجاه الرياح وسرعتها 7- قيمة الضغط الجوي المصحح لمستوى سطح البحر وسلوكه خلال الساعات الثلاث الماضية 8- الحالة الجوية في آخر 3 أو 6 ساعات 9- درجة الندى.


إعداد خرائط الطقس
أ‌-خرائط الطقس السطحية:
على هذه الخريطة يشار إلى موقع كل محطة بدائرة صغيرة يكون حولها وبها قراءات عناصر الطقس التي رصدت في فترة محددة كما هو موضح بالشكل المجاور .وهكذا وبعد إتمام وضع المعلومات على موقع كل محطة يأتي دور المتنبئ الجوي بتحليل هذه الخريطة.
ب‌-خرائط الطقس العلوية: على هذه الخريطة يشار أيضا إلى موقع كل محطة بدائرة صغيرة يكون حولها العناصر التالية على كل مستوى من المستويات المختلفة
1- اتجاه الرياح وسرعتها 2- درجة الحرارة
3- درجة الندى 4-ارتفاع المستوى.


وقبل أن نبدأ بأخذ فكرة عن تحليل المتنبئ الجوي للخريطة السطحية يجب أن نعرف ما هي الخريطة التي نستعملها؟ما هو مقياس رسمها؟ ما هي المناطق التي تغطيها؟
مقاييس الرسم للخرائط بشكل عام :
1-خرائط تغطى الكرة الأرضية ومقياس الرسم لها 1: 40.000000
2- خرائط تغطي نصف الكرة الأرضية ومقياس الرسم لها 1: 30.000000
3-خرائط تغطي مساحة كبيرة من نصف الكرة الأرضية ومقياس الرسم لها
1: 20.000000
4- وهناك خرائط ذات مقاييس أخرى تغطي مسافة أصغر بمقاييس رسم مختلفة حسب الحاجة:
1: 15.000000
1: 12.000000
1:10.000000
1: 7.5000.000


مقياس الرسم للخريطة المستعملة عندنا نحن في الارصاد الجوية في الامارات هــــو 1: 10.000000 وتمتد المنطقة التي تغطيها هذه الخريطة معظم الدول الأوروبية وشمال إفريقيا وغرب آسيا, أي من عند خط طول 20 غربا إلى خط طول 105 شرقا ومن خط عرض صفر إلى خط عرض 55 شمالا.


وبعد إتمام وضع المعلومات على الخريطة الجوية "رسمها" يأتي دور المتنبئ الجوي لتحليلها لتخدمه في عملية التنبؤ الجوي للمنطقة المعينة.
وأهم ملامح تحليل الخريطة السطحية ما يلي:
1- رسم "وصل" خطوط الضغط المتساوي "أيزوبار".
تعريف أيزوبار: هو الخط الذي يصل جميع النقاط التي عندها يتساوى الضغط الجوي المصحح بالنسبة إلى سطح البحر .
ملاحظة: كلمت تقاربت خطوط تساوي الضغط كلما كانت الرياح أشد وأقوى.



2-بعد رسم خطوط الضغط المتساوي يستطيع المتنبئ الجوي أن يرى صورة لتوزيع الضغط الجوي وبالتالي يستطيع تحديد أماكن المرتفعات والمنخفضات الجوية ومتابعة حركتها .


3-بعد تحديد أماكن المنخفضات الجوية توضع عليها الجبهات الهوائية, ومن ثم يتم تحديد أنواع الكتل الهوائية المؤثرة على المناطق المختلفة وبالذات المنطقة المعنية.

تعريف الجبهة: الحد الفاصل بين كتلتين هوائيتين أو هي المنطقة الانتقالية بين كتلتين هوائيتين مختلفتين في كثقافتيهما، ولما كانت كثافة الهواء تعتمد بصورة رئيسية على الحرارة, فان الجبهات تفصل بين الكتل الهوائية المختلفة في درجات حرارتها ورطوبتها. بالإضافة لذلك تخضع العناصر التالية للتغير بين طرفي الجبهة الهوائية:
1- الرطوبة 2- درجة الحرارة
3- الغيوم 4- الهطول
5- الرياح سرعتها واتجاهها 6- الضغط الجوي وسلوكه
7- مدى الرؤية الأفقية 8- الحالة الجوية الحالية والحالة الجوية للثلاث ساعات الماضية
9- تغير درجة الحرارة مع الارتفاع أو درجة الاستقرار الجوي



تحديد انواع الجبهات الهوائية :

أنواع الجبهات:
1-الجبهة الساكنة: إذا لم تتحرك الجبهة بحيث لا يتقدم أي من الهواء الحار أو البارد باتجاه الآخر, أي إذا كانت خطوط الضغط المتساوي أيزوبار المرسومة على الخريطة الجوية السطحية موازية لخط الجبهة . وإذا كانت قريبة من منخفض جوي وهذا المنخفض يقترب منها فإن هذا يؤدي إلى حدوث هطول. وطبعا هناك اختلاف في اتجاه الرياح ودرجة الحرارة بين طرفي الجبهة.

2-الجبهة الهوائية الحارة: عندما يحل الهواء الحار محل الهواء الأبرد بحيث يصعد الأول على الثاني صعودا بطيئا. يعتمد الطقس المصاحب للجبهة الحارة (الدافئة) على خصائص الهواء الحار قبل صعوده, وعلى تيارات الحمل, الرطوبة, الفرق في درجة الحرارة بين الجزء الحار والجزء البارد. نلاحظ أن درجة الحرارة أمام الجبهة أقل من درجة الحرارة خلفها. ومع اقتراب الجبهة يمكن ان يحدث هطول خفيف.

3-الجبهة الباردة: تتشكل عندما يحل الهواء البارد مكان الهواء الحار حيث يتقدم الهواء البارد تحت الهواء الحار الذي يرتفع أمامه للأعلى . نلاحظ أن درجة الحرارة أمام الجبهة أعلى من درجة الحرارة خلف الجبهة. الهطول يحدث أمام الجبهة ومع عبورها.

4-الجبهة المقفلة: تتبلور هذه الجبهة عندما تلحق الجبهة الباردة بالجبهة الحارة وتصلها في مرحلة النضوج للمنخفض الجوي. مع مرور هذه الجبهة يصبح الجو باردا, ويحدث هطول على شكل زخات.

وايظا تحديد انواع الكتل الهوائية . طبعا الكتلهة الهوائية هي : تعريف الكتلة : جسم ضخم من الهواء متجانس في درجة الحرارة والرطوبة مستوى بعد مستوى في البعد العمودي الذي يستمر حتى نهاية طبقة التروبوسفير وهي التروبوبوز, أو هي كمية كبيرة من الهواء متجانس في درجة الحرارة والرطوبة على أي مستوى أفقي, وكلما ابتعدنا عن مستوى سطح الأرض وتأثيراته كلما ازداد هذا التجانس وضوحا.
تستمد هذه الكتلة ميزاتها وصفاتها من بقائها لبضعة أيام فوق منطقة ذات صفات مناخية معينة مثل الصحراء, المناطق القطبية, المحيطات, وتسمى هذه المنطقة بالمصدر "أي مصدر الكتلة الهوائية".

ملامح تحليل خرائط الطقس العلوية :


أ‌-خريطة 850 مليبار
1-توصل الخطوط التي تمثل الارتفاع الموجود عنده الضغط (850 مليبار) وهي خطوط كنتورية
2-توصيل خطوط الحرارة المتساوية: Isotherms .
من هذه الخريطة نستفيد ما يلي:
1-إن هذه الخريطة تعتبر خريطة مكملة للخريطة السطحية باعتبارها أقرب المستويات لسطح الأرض وبالتالي تعالج تأثير عامل التضاريس على المعلومات الجوية المقاسة.
2-تحديد مواقع الجبهات الهوائية ومعرفة إذا كان هناك تغيير على الكتلة الهوائية أم لا وهل هناك اندفاع لهواء بارد أو اندفاع لهواء دافئ.
ب‌-خريطة (700, 500) مليبار وتحليلها يتم :
1-توصيل الخطوط التي تمثل الارتفاع الموجود عنده الضغط (700, 500 مليبار) وهي أيضا خطوط كنتورية (أي تمثل ارتفاع الضغط للمستوى المذكور).
2-توصيل خطوط الحرارة المتساوية.

ومن هذه الخريطة نتعرف على ما يلي:
-معرفة إذا كان هناك تغيير على الكتلة الهوائية المؤثرة حاليا أم لا وهل هناك اندفاع هواء بارد أو دافئ على المنطقة. وهل هناك حوض علوي بارد أم لا.


ج- خريطة 200,250,300,400 مليبار، تروبوبوز :
ويتم تحليل هذه الخرائط بتوصيل الارتفاعات لمستويات الضغط المذكورة. ويستفاد من هذه الخرائط تحديد التيارات الهوائية النقاثة وبالتالي يمكن الاستفادة من هذه المعلومات بتحديد ومعرفة التطورات التي تحدث للمنخفضات الجوية. ومن الجدير بالذكر أن للتيارات الهوائية النفاثة في طبقات الجو العليا تأثير على مواسم المطر والجفاف. وقد وجد أن بعض سنين الجفاف التي مرت على بعض البلدان كان سببها تمركز التيار النفاث في موقع يمنع تشكل المنخفضات الجوية التي تجلب الأمطار لتلك المواقع.
ويستفاد من هذه الخرائط أيضا وبشكل كبير في الملاحة الجوية في معرفة اتجاه وسرعة الرياح ودرجة الحرارة وتحديد مواقع المطبات الهوائية ومعرفة نوع الكتلة الهوائية المؤثرة على المناطق المختلفة.


طبعا هذي اهم الاشياء اللي يجب على المنتبئ او على الراصد الجوي ان يعرفها حين يعد النشرة الجوية و اذا ما راعى الاشياء المكتوبة مستحيل يعد نشرة جوية بطريقة علمية و حديثة و صحيحة ..

عفواااااااااااا ملطوشششششششششش



 توقيع : ابو رنا
رحمك الله يا والدي واسكنك فسيح جناته (سيف ابن خنين) ... وشافاك الله يا صديق الوالد (عبدالله النواش)
.

رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صور جوية لمدينة الرويضة محمد أخبار الرويضة 54 26-06-2011 01:19 AM
صور جوية لمدينة الرويضة محمد احتواء ما لا يحتوى 46 11-01-2010 12:42 AM
[معلومه] مناظر جوية من الرويضة ابو نـــmkـــواف أخبار الرويضة 45 24-06-2009 05:11 PM
غبت وصرت الدمعه في خد السجين سعود الفطيماني نشيد الروح 20 14-10-2008 11:12 PM
نشرب خمر ولا ندري غشام 11 احتواء ما لا يحتوى 3 31-08-2008 10:44 PM


الساعة الآن 05:13 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
- arab-line : Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

... جميع الحقوق محفوظه لمجالس رويضة العرض لكل العرب ...

.. جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ...ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر المنتدى..

a.d - i.s.s.w