صحيفة أخبارية
عدد الضغطات : 43,874
منتدى المزاحمية العقاري
عدد الضغطات : 67,551
عدد الضغطات : 9,386
العودة   مجالس الرويضة لكل العرب > مجالس الرويضَّة الأُسريَّة > الوقاية خير من الف علاج
الوقاية خير من الف علاج الصحة تاج على رؤوس الاصحاء
 
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
#1 (permalink)  
قديم 16-05-2010, 08:55 PM
محمد
ابو رنيم
إدارة الموقعـ
محمد غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Male
SMS ~ [ + ]
هـــــــــــلا وغـــــــــلا


قدمت أهلاً ووطأت سهلاً نرحب بكم بباقة زهور

يسعدني أن أرحب بكم أجمل ترحيب

متمنياً لكم طيب الإقامة مع المتعة والفائدة

وننتظر منكم الجديد والمفيد


اخوكم محمد
لوني المفضل Blue
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 17-11-2006
 فترة الأقامة : 6385 يوم
 أخر زيارة : 25-10-2019 (11:21 PM)
 الإقامة : رويضة الاحباب
 المشاركات : 1,885 [ + ]
 التقييم : 176397
 معدل التقييم : محمد عضو الماسي محمد عضو الماسي محمد عضو الماسي محمد عضو الماسي محمد عضو الماسي محمد عضو الماسي محمد عضو الماسي محمد عضو الماسي محمد عضو الماسي محمد عضو الماسي محمد عضو الماسي
بيانات اضافيه [ + ]
Question الكــورتيــزون




مااا هي ماااادة الكورتيزون؟

الكورتيزون مااادة تفرز في جسم الانسااان من غدة صغيرة (4جم) تلتصق بالكلية ولذلك سميت بالغدة " الجاركلوية " وتفرز هذه الغدة هرمونااات اخرى تنظم الاملاااح والماااء في الجسم، وتفرز ايضا هرمونااات جنسية ذكرية وانثوية وموصلااات عصبية مثل الأدرينالين والنورأدرنااالي ن. ولكن هناك غدة اخرى موجودة في الدماااغ تسمى الغدة النخااامية تتحكم في عمل غدة الجااار كلوية فترسل لها مادة هرمونية تأاامرها بإفراااز الكورتيزون لزوم القيام بعمليات حيوية في الجسم على مداااار السااااعة

الكورتيزون يستعمل لعلاااج الالتهاااب ولكن مااا هو الالتهاااب؟

الالتهاب هو عملية دفاااعية يقوم بها الجسم لطرد او تعديل وضع شاااذ في الجسم كما تقوم العين بافراااز الدمع لطرد جسم غريب، وكذلك القيء هو عملية دفاعية لطرد السموم من المعدة قبل ان يمتصها الجسم، ولكن احيانا يكون رد الفعل قويا او يستمر مدة طويلة ويؤدي الى مضاااعفااات خطيرة. وهنا يتم التدخل بإعطاااء الدواء اللازم لايقاااف هذه الاعراض. فمثلا لو لسعت نحلة شخصا في يده – أي أنها حقنت في جلده مادة غريبة – أو دخل فيروس في كبد الانسان فسيقوم الجسم باعاالان حااالة طواااريء في تلك المنطقة، وتتنادى الاجسااام المناااعية ويفرز الهستااامين فتتوسع الاااوعية الدموية في المنطقة وتمتلىء بالسوااائل فتتورم وترتفع فيها درجة الحرااارة وقد توضع الحواجز أمااام زحف الجسم الغريب وهو ما يدعى بالتليف (وهو تحول الخلااايا الحية الى ما يشبه الالياااف لا حياة فيها) فان استمر الالتهاب فقد يتليف معظم الكبد مثلا. لذا يجب ايقاااف الالتهاااب قبل ان يدمر الكبد او الرئتين (كما في الربو) او الكلية وغير ذلك. والالتهاااب قد يحدث احيااانا ثم يذهب دون الحاااجة لاعطاااء ادوية، فقد تظهر حكة جلدية ثم تختفي او يسيل الانف بعض الوقت ثم يتوقف، ولكن هناك اعراض وحااالات شديدة كالربو والتهيج الجلدي المؤلم وغير ذلك كثير مما يتطلب معه اعطاء الادوية اللازمة ومنها أدوية الكورتيزون.




هل ادوية الكورتيزون متشااابهة في التأااثير والاستعمااال؟

لا طبعا، فأاادوية الكورتيزون منها ضعيف القوة ومنها المتوسط ومنها القوي وأخيرا القوي جدا. ومنها ما يعطى خارجيا مثل المراااهم والكريمااات ومنها الذي يعطى على شكل بخاااخااات للرئتين والانف ومنها حبوب البلع وهناك الحُقن التي تعطى بالدم

هل للكورتيزون المستعمل خارجيا تأااثير عااام على الجسم كالحبوب او الحقن؟

ان ادوية الكورتيزون المستخدمة خااارجيا او موضعيا هي التي تكون على شكل مراااهم او كريمااات ذااات الاستخدااام على سطح الجلد والعين والانف وكذلك بخاااخات الرئتين تعتبر استعمااالا خااارجيا لا يدخل الى الدم كالكورتيزون الذي يعطى عن طريق الفم او الحقن. الا انه قد تمر كمية ضئيلة نسبيا الى الدم عبر الجلد وبذلك تحدث اااثارا سمية غير مرغوبة

هل يتساوى ضرر ادوية الكورتيزون المستخدمة خااارجيا؟ ام ان هناك مااا هو أخف ضررا من الآخر؟

اولا لا يتساوى ضرر أي مستحضر كورتيزوني مع الاخر وذلك لاختلاف انواع ادوية الكورتيزون، فالكورتيزون القوي يحدث آثااارا جااانبية اكثر والعكس صحيح. كما ان طريقة الاستخدااام لها دور كذلك فقد يكون نوع الكورتيزون ضعيفا ولكن اذا استتخدم مدة طويله او بكميات كبيرة او في اماكن واسعة من سطح الجسم او اماكن جلدية رقيقة مثل الوجه وثنايا الجلد او تم تغطية الجلد المعالج بغطاء غير نفاذ مثل البلاااستك فان أثره الجانبي كبير (لذلك يجب عدم استخدامه في حالة التهاب منطقة الحفائظ عند الأطفال). ولهذا يتم اختيار نوع الكورتيزون المناسب حسب الحالة المرضية، فلكل حالة اختيار خاااص لنوع الكورتيزون وشكله الصيدلاني مثل ان يكون على شكل مرهم او كريم، فعلاااج الصدفية يختلف عن علاج حكة جلدية بسيطة. وتختلف معااالجة منطقة الإبط عن علاج منطقة اسفل القدم، والجلد الجاااف المتصلب يعااالج بمراااهم دهنية والجلد الرطب بالكريمات وهكذا. فاذا استخدم الكورتيزون حسب ما وصفه الطبيب او الصيدلي من ناحية الكمية الدوائية وطريقة الاستخدام والمدة المطلوبة فان الضرر يكون اقل ما يكون بإذن الله.

ولكن ما هو الضرر او الاثر الجااانبي لادوية الكورتيزون؟

كما ان لادوية الكورتيزون آثااارا علاااجية ممتازة فااان لها آثااارا جااانبية قد تكون خطيرة احيااانا ان لم يلتزم المريض بالتعليمااات الازم اتباعها، واكثر ما تظهر عند استعمال ادوية الكورتيزون عن طريق الفم او الحفن او جرعات عااالية مدة طويلة، لان ذلك يؤدي الى تعطيل غدة الجاركلوية عن افراز الكورتيزون الطبيعي، وقد تحتاج الى اسابيع او شهور حتى تعود الى عملها الطبيعي في افراز الكورتيزون. اما الآثار الجانبية المحتمل حدوثها فهي ارتفاااع ضغط العين ومرض السّاااد (الكاتاااراكت) وهو عتااامة عدسة العين، وارتفاااع مستوى السكر في الدم ومرض الرثية (الروماتزم)، وتخفيض المناااعة، واستدااارة الوجه، وتجمع الدهون بين الرقبة والاكتاااف (حدبة)، وزيادة العطش والتبول، وآلام في العضلااات، وحجز عنصر الصودوم داااخل الجسم مما يؤدي الى زيادة السوائل وتنشأ الوذمة (الاديما) ويرتفع ضغط الدم فيزيد ،العبء على القلب كما يطرد عنصر البوتاسيوم مع البول مما يؤدي الى فشل عمل القلب، وقد تسبب اضطراب الدورة الشهرية، كما تسبب تقليل المناااعة مما يؤدي الى تأخر التئااام الجروح والتجرثم البكتيري والفيروسي والفطري وغير ذلك فيصاااب المريض بمرض آخر دون ان يشعر لان الكورتيزون يخفى اعراض التجرثم. كما يؤدي الى ترقق الجلد وظهور الشعيرااات الدموية، ويغير البيئة البكتيرية على سطح الجلد مما يؤدي الى نمو جراااثيم ضارة كالفطريات.

ما ااهي النصااائح التي يمكن تقديمها للمريض الذي يعااالج بالكورتيزون؟

· تعتبر بخاااخااات الكورتيزون قليلة المخاااطر نسبيا اذا استخدمت بشكل صحيح، وان استخدااام المراااهم او الكريمااات لعدة ايااام فقط فان شااااء الله لااا يوجد منه ضرر على الكبااار او الاطفااال. ولكن هناك ضرر متوقع من استخدام الكورتيزون على هيئة حبوب او حقن فان استخدااامها اكثر من ثلاااثة اساااابيع قد يؤدي الى توقف غدة الجاااركلوية عن الافراااز.

· يمنع الطفل او البااالغ من الاحتكاااك بمصااادر العدوى الجرثومية مثل المستشفياااات او الامااااكن المزدحمة او ان يتلقى تطعيمااات تحتوي على كاائنااات حية مثل تطعيم شلل الاطفاااال عن طريق الفم، لان المنااااعة تقل اثناء تناول الكورتيزون، كما يمنع الاحتكااااك بالمصاااابين بجدري الماء (العنقز) او الهربس او مرض الحصبة لااان ذلك قد يؤدي الى مضاااعفاااات خطيرة. فإااان حصلت العدوى فااان المصااااب قد يحتاج الى حقن اجسااام مناعية.

· ان كنتي ممن يتعالجون بالكورتيزون مدة طويلة فقد تحتاااجين الى
حمل بطاااقة تبين ذلك للآااخرين في حااالة تعرضك لامر ما.

· اخبر الطبيب المعالج عن الامراض التي تعاني منها او الادوية التي تتناااااولها او النبااااتاااات الطبية او الواااصفات الشعبية التي تتبعيها لاااان ذلك قد يتعاااارض مع ادوية الكورتيزون وقد يعرضك الى مضاااعفات صحية خطيرة.


الله يبعد عنكم الشر ان شااااء الله



 توقيع : محمد

رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:14 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
- arab-line : Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

... جميع الحقوق محفوظه لمجالس رويضة العرض لكل العرب ...

.. جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ...ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر المنتدى..

a.d - i.s.s.w