صحيفة أخبارية
عدد الضغطات : 43,874
منتدى المزاحمية العقاري
عدد الضغطات : 67,551
عدد الضغطات : 9,386
العودة   مجالس الرويضة لكل العرب > مجالس الرويضة الخاصة > روحانيات
روحانيات على نهج اهل السنه والجماعة
 
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
#1 (permalink)  
قديم 21-02-2010, 08:49 PM
ابو أسيل
عضو مجالس الرويضة
ابو أسيل غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 4433
 تاريخ التسجيل : 03-10-2009
 فترة الأقامة : 5340 يوم
 أخر زيارة : 14-09-2012 (03:28 PM)
 المشاركات : 1,273 [ + ]
 التقييم : 22981
 معدل التقييم : ابو أسيل عضو الماسي ابو أسيل عضو الماسي ابو أسيل عضو الماسي ابو أسيل عضو الماسي ابو أسيل عضو الماسي ابو أسيل عضو الماسي ابو أسيل عضو الماسي ابو أسيل عضو الماسي ابو أسيل عضو الماسي ابو أسيل عضو الماسي ابو أسيل عضو الماسي
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي كيف نشكر الله



كيف نشكر الله ؟(الجزء الأول)

قال الله سبحانه وتعالى ? وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِي الشَّكُورُ (13) ? [سبأ (13)] فهل نشكر الله على النعم التى أنعمها علينا ؟ وإذا كنا نشكره فهلنشكره بالطريقة الصحيحة أم لا ؟ وهل نشكره على كل النعم أم لا؟ لقد تناول الشيخ عمر عبد الكافىقضية الشكر بمحاورها المتعددة فى برنامج هذا ديننا ، وهذا المقال يعرض لبعض النقاطالتى تناولها فى موضوع شكر الله .

ما هو معنى الشكر لغويا؟
أحمد الله وأصلى على الصادقالمعصوم أما بعد، إن العرب يقولون فرس شكور يعنى كفى بسمنه العلف القليل ، حيث ظهرتعليه آثار النعمة من العلف القليل فهذا فرس ممدوح. وقالوا عين شكرى يعنى عين ممتلئةبالماء ، ويقولون دابة شكور أي ظهرت عليها النعمة. وبالتالي فإن العربي عندما سمعلفظ شاكر وشكور فقه ما لم يفقهه الإنسان فى العصر الحالي ، حيث أن الشكر هو ظهورنعم الله على العبد . ولذلك فإنما عندما أشكر فإنني أشكر لنفسي ومن يشكر فإنما يشكرلنفسه لأن الشكر يستدعى من ثمرته الزيادة حتى أن كليم الله موسى قال يارب كيف أشكرك وشكرك نعمة تستوجب الشكر لأنها نعمة لا يعرفها كل الناس قال الآن قد شكرتني لأنهلا يشكر إلا من يرضى الله عنه . والله يعطى الدنيا لمن يحب ومن لا يحب ولكن لا يعطىالدين إلا لمن أحب والشكر يعتبر سنام هرم الدين حيث قال الله عز وجل ? وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِي الشَّكُورُ (13) ? [سبأ (13)]

هل هذا يعنى أن الشكر نعمة من الله عز وجل؟
نعم هي منه وهبة من الله عز وجل لأن الله قسم الأخلاق كما قسم الأرزاقومن رضي الله عنه أعطاه الخلق الحسن والشكر يعتبر من هذا الخلق الحسن . ولذا شعرموسى أنه عاجز عن الشكر حيث أن العجز عن الإدراك إدراك ولذلك فقد سأل ربه كيف يشكرهوقال الله يا كليمي الآن شكرتني لأنه فقه المعنى أن الشكر منحة ومنه من الله لأنشكر النعم ليست لكل البشر. .


إذا كان الشكر منحةفكيف نشكر ؟ وقد يقول البعض إنني لا أشكر لأن الله لم يعطني منحة الشكر؟
إن الله قد أعطانا النعم ورزق كل العباد نعمتين وهما نعمة الإيجادثم نعمة الإمداد ، ويشترك العالم بأسره في هاتين النعمتين ، بينما تفرد المسلمبنعمة الهدى والرشاد التي لم يرزقها الله إلا لمسلم أو مؤمن . فهي النعمة التي يختصبها الله عباده المؤمنين حيث أنه يعطى نعمة الهدى والرشاد لمن طرق باب الهدىوالرشاد ومن ثمرات هذه النعمة الشكر. فالعبد يستوجب النعمة عندما يطرق بابها والنعمتأتى لأهلها ، والعبد عندما يشكر النعم تزيد ، حتى أن العرب عرفوا الشكر تعريفاطيبا وقالوا أنه " قيد النعم الموجودة وصيد النعم المفقودة " . وذلك لأن الشكر يقيدالنعم الموجودة ويحفظها بشكرها ويكون بمثابة دعاء ليعطيه الله النعم المفقودة . ونأخذ مثال على ذلك جارحة العين فكيف أشكر الله عليها حيث أنها نعمة من الله. وقدقالوا أن أعظم شكر لله في جارحة العين هو أن أستر بها عورات المسلمين وألا أتجسسبها على الناس . ونجد تطبيق ذلك في الواقع العملي في بيوت كثير من المسلمين حيثكثرت الشكاوى في هذه الأيام من أن الزوجة مثلا قد تتجسس على هاتف زوجها ، وكذلكالزوج أيضا ، وهو ما يعتبر أمر غير طيب.

ما هو رأيك فيشكر الناس؟
نحن يجب أن نصنع الخير حتى نشكر الله على نعمته عليناحيث جعلنا مسلمين . فعندما ينظر المسلم لغير المسلم يحمد الله أن رزقه نعمة الإسلام . فلقد كان الشافعي يقول يارب رزقتني الإسلام ولم أسألك فأرزقنى الجنة وأنا أسألك . ولكنى أريد أن أستكمل النقطة السابقة والتي توقفت عندها وهى التجسس ، حيث نهى اللهعن التجسس وقال ? وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِي الشَّكُورُ (13) ? [سبأ (13)] " لا تجسسوا". ولكن بعض الأفراد يستثنوا أنفسهم من هذا الأمركالزوجة أو الزوج كما قلنا من قبل فلقد قال الله لا تجسسوا للجميع ولم يستثنى أحدامن هذا الأمر . .

هل يعتبر ما يفعله الزوج أو الزوجةفي البيوت أن يكون احدهم فضوليا بحيث يرى أمور الطرف الآخر من وراء ظهره يعتبرتجسس؟ وهل يعتبر هذا مباح؟
هذا نوع من التجسس ، حيث يجب ألا يتجسسالزوج على زوجته ولا الزوجة على زوجها لأن البيوت تقام على النظافة واليقين والصدقومثل هذه الأمور الطيبة . فكيف يصلى كل طرف منهما وفى قلبه أثر من حقد أو ضغينة أوكراهية ، ومتى تتفرغ هذه الزوجة لشكر الله عز وجل، ومتى يتفرغ هذا الزوج لعبادة ربهسبحانه وتعالى إذا لم يستشعر الأمان في بيته . وإذا تحدثنا عن نقطة إخراج أسرارالبيوت فإننا نود أن نذكر أن الله سمى إخراج أسرار البيوت خيانة حيث وصف امرأة نوحوامرأة لوط بقوله كانتا تحت عبدين من عبادنا صالحين فخانتاهما فهل تضمن الزوجة ألاتنتشر أسرار بيتها لأصدقاء زوجها وهل يضمن ذلك الزوج في عدم خروج أسرار بيته وهذاشيء غير طيب لأن إخراج أسرار البيوت يعد عدم شكر على نعمة الزوجية لأنها نعمةوشكرها يستلزم أن أنظر للمحاسن وأتغاضى عن العيوب .

هكذا يكون الشكر إذن؟
نعم ، فالشكر لا يكونبمجرد تقبيل اليد فقط لأن هذا يعد مجرد كلام .



 توقيع : ابو أسيل

رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فواصل وزخارف وشكر وترحيب للمنتديات norhan2000 مرفأ البداية وروح التواصل 10 08-03-2008 02:12 PM
عظمة الله جل في علاه - للشيخ عائض بن عبد الله القرني في أبها عبد العزيز بن عبد الله روحانيات 13 05-09-2007 12:19 AM
الله الله الله يا الريال والله نادي ملكي صدز الهلالي الرياضة والشباب 8 20-06-2007 02:54 PM


الساعة الآن 04:43 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
- arab-line : Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

... جميع الحقوق محفوظه لمجالس رويضة العرض لكل العرب ...

.. جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ...ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر المنتدى..

a.d - i.s.s.w