صحيفة أخبارية
عدد الضغطات : 43,874
منتدى المزاحمية العقاري
عدد الضغطات : 67,545
عدد الضغطات : 9,386
العودة   مجالس الرويضة لكل العرب > مجالس الرويضة الخاصة > احتواء ما لا يحتوى
احتواء ما لا يحتوى للمواضيع التي لاتندرج تحت اي قسم
 
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
#1 (permalink)  
قديم 01-10-2009, 08:55 AM
سلطان الشوق
:: مراقب عام ::
سلطان الشوق غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Male
لوني المفضل Peru
 رقم العضوية : 3516
 تاريخ التسجيل : 12-05-2009
 فترة الأقامة : 5466 يوم
 أخر زيارة : 17-08-2016 (01:03 PM)
 المشاركات : 8,122 [ + ]
 التقييم : 20231
 معدل التقييم : سلطان الشوق عضو الماسي سلطان الشوق عضو الماسي سلطان الشوق عضو الماسي سلطان الشوق عضو الماسي سلطان الشوق عضو الماسي سلطان الشوق عضو الماسي سلطان الشوق عضو الماسي سلطان الشوق عضو الماسي سلطان الشوق عضو الماسي سلطان الشوق عضو الماسي سلطان الشوق عضو الماسي
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي مقترح في جلسات حوار مدريد بترشيح الملك عبدالله لجائزة نوبل



استعراض 3 أوراق عمل حول المبادرة وآثارها في إشاعة القيم
مقترح في جلسات حوار مدريد بترشيح الملك عبدالله لجائزة نوبل

​واس (جنيف): استعرضت الجلسة الأولى من أعمال مؤتمر خادم الحرمين الشريفين للحوار بين أتباع الديانات والثقافات وأثرها في إشاعة قيم الإنسانية اليوم في جنيف 3 أوراق عمل تحت عنوان (المبادرة وآثارها في إشاعة القيم النبيلة).

وتحدث خلال الجلسة عضو مجلس الشورى بمصر الدكتور نبيل لوقا بباوي عن (الحوار بين أتباع الأديان.. ونجاح النظرة الإسلامية في ضرورة الحوار بدلاً من الصراع لإعلاء القيم الإنسانية)، أكد فيها أن مبادرة خادم الحرمين الشريفين لعقد مؤتمر بين أتباع الأديان السماوية في جنيف سنة حميدة سبقها العديد من المؤتمرات في المجال نفسه، آخرها المؤتمر المنعقد منذ عام في مدريد.


ورأى أن أهم ما في هذه المبادرة أنها تأتي من المملكة، البلد الذي نزل به الوحي السماوي بالديانة الإسلامية التي يعتنقها الآن ما يقرب من مليار وأربعمائة مليون نسمة في كل الكرة الأرضية، ليؤكد الملك عبد الله بن عبدالعزيز أن سماحة الإسلام مع الآخر، وأن الإسلام يدعو إلى الحوار مع أصحاب الديانات السماوية الأخرى، ولا يدعو إلى الصدام مع أصحاب الأديان المخالفة للإسلام.


واقترح أن ترشح التنظيمات غير الحكومية الملك عبد الله بن عبد العزيز لجائزة نوبل للسلام، لأنه يصنع ثقافة السلام بين الحضارات المختلفة.


ثم تطرق الدكتور نبيل لنظرية "صدام الحضارات وإعادة بناء النظام العالمي" التي صدرت عام 1996، لأستاذ العلوم السياسية بجامعة هارفارد بأمريكا صامويل هامنجتون، وتأثيرها العالمي، مشيراً إلى ما أحدثه هذا في المناخ الثقافي العالمي، حيث عده الغرب خطة إستراتيجية لفترة ما بعد انتهاء الحرب الباردة بين الغرب وروسيا، لفرض هيمنة الحضارة الغربية على كل حضارات العالم من خلال صراع الحضارات، فيما نشهد اليوم مبادرة سعودية عربية إسلامية عالمية مبادرة من خادم الحرمين بعقد المؤتمرات لصنع ثقافة حوار الحضارات بدلاً من دعوة الغرب لصراع الحضارات، وتتبنى هذه المؤتمرات الدعوة لحوار الحضارات، وتنظمها رابطة العالم الإسلامي بمكة.


وألمح إلى دور الإعلام في تعزيز الحوار وعدم إثارة الصراعات، لافتاً إلى أن أجهزة الإعلام الغربية والإعلاميين الغربيين كانوا شنوا حملة لتشويه صورة الإسلام ورموز الإسلام بالربط الخاطئ بين الإسلام ومبادئ الإسلام والإرهاب, رغم أن الكل يعلم أن مبادئ الإسلام في الكتاب والسنة ترفض الإرهاب وأفعال بعض المسلمين المتعصبين، رغم علم الجميع أن الإرهاب لا دين له وأن الإرهاب ظاهرة عالمية من الممكن أن يرتكب الأعمال الإرهابية مسيحيون أو يهود أو بوذيون أو أتباع أي ديانة سماوية أو أتباع عقائد غير سماوية.


وأكد لوقا ضرورة إيجاد ثقافة عالمية جديدة، وهي حوار الحضارات، وهي الغرض الأساسي مما عقدته رابطة العالم الإسلامي بمكة تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين بدلاً من صراع الحضارات، طبقاً لمبادئ الإسلام والنظرية الإسلامية في حوار الحضارات.


وأشاد بدعوة المملكة من خلال المؤتمرات إلى أن يكون حوار الحضارات على أساس الحق في الاختلاف واحترام قيمة الاختلاف، بدون أي استعلاء من الحضارة على بقية الحضارات، وأن يكون حوار الحضارات على أساس الثقة والاحترام المتبادل بين الطرفين.


ووضع شروطاً للحوار الناجح على أسس موضوعية تشمل أن يكون الحوار على أساس صحيح الدين الإسلامي في المسائل التي يثيرها الغرب، وأن يكون الحوار لمعرفة حقيقة صحيح الدين الإسلامي في كثير من المسائل التي يثيرها الغرب مثل مسألة الإرهاب والتطرف، وأن الإسلام لا يقر ذلك، وكذلك موقف الإسلام في العديد من القضايا.. وأن يكون الحوار على أساس أن حضارات العالم حضارات جذرية لا يجوز إعادة تشكيلها حسب المزاج الغربي وأن يكون الحوار على أساس فتح القلوب والعقول أثناء الحوار، وعلى أساس عدم فرض هيمنة النموذج الغربي وأن يكون الحوار على أساس أن للأمة الإسلامية والحضارة الإسلامية كيانها.


ورأى أن الصيغة المثالية لتحديد صورة هذا التعايش بين المسلم وغير المسلم ثلاثة مبادئ للتعايش والحوار هي الاتفاق على استبعاد كل كلمة تخدش عظمة الله وجلالته، وأن الله عالم بكل شيء ولا يعجزه شيء في السموات ولا في الأرض، وأن رحمته وسعت كل شيء، وأنه ليس متصفاً بالنقائص والعيوب التي تشيع بين البشر والاتفاق على أن الله يختار رسله من أهل الصدق والأمانة والكياسة وكذلك الاتفاق على أن ما وجدناه متوافقاً مع تراثنا نأخذ به، وما اختلفنا عليه نرده، وبذلك يمكن وضع قاعدة مشتركة بين الأديان، ولا يخامرنا شك أن التعايش بين الأديان سيكون أشد إلحاحاً في المستقبل القريب، لأن العالم في القرن الحادي والعشرين سيعرف أزمات على المستوى السياسي والاقتصادي، وفي هذا المناخ تتضاعف أهمية رسالة الأديان السماوية والتعايش بينها نحو الاتجاه الصحيح.


بعدها طرح الأمين العام المنتخب لمجلس الكنائس العالمي في سويسرا القس الدكتور أولاف تفيت ورقة عمل عن حوار الحضارات تناول فيها نظريات الحوار والتلاقح الحضاري وإمكانات التعاون في تكوين رؤية مشتركة تجمع الناس لخير الإنسانية من خلال عدة محاور ثقافية وتربوية بالاستناد على المشتركات والقيم النابعة من الديانات السماوية.


عقب ذلك تحدث عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور عبدالراضي محمد عبدالمحسن عن القيم الحضارية في دعوة خادم الحرمين الشريفين للحوار بين أتباع الأديان ورأى أن الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود بصفته أحد كبار قادة العالم الإسلامي أوجد لنفسه مكاناً راسخاً في تاريخ العلاقات بين الأديان والحضارات يستطيع منه بمبادرة حكيمة واثقة تحريك مسيرة تلك العلاقات باتجاه الوئام والسلام العالمي ونبذ التصارع الديني والتصادم الحضاري والأممي.


وأكد أن مثل هذه الدعوات الجليلة التي تتصدى لتلك المهمات الإنسانية العالمية الكبرى لا بد أن تتضمن من القيم والأبعاد الحضارية ما يناسب طبيعتها, ويحقق رسالتها, ويضمن تأثيرها وفاعليتها في القدرة على التعاطي والتواصل مع شركاء الحوار وأتباع الأديان.


وقال ذلك يظهر جلياً في القيم والأبعاد الحضارية التي تضمنتها دعوة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز لحوار الأديان وتشمل.. الأصالة والمشروعية ونبل الهدف وسمو الغاية والمسؤولية تجاه خلاص الإنسانية والتنمية والعمران البشري وكذلك التواصل مع شركاء الحوار.


وقال إن دعوة خادم الحرمين لحوار الأديان تمثل أقوى صوت حواري على الساحة العالمية الآن, وأنها الأبلغ في صداها وشدة تأثيرها في أطراف الحوار ومؤسساته ورموزه وطروحاته.



 توقيع : سلطان الشوق


رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صوّت للملك عبد الله بن عبد العزيز لجائزة نوبل للسلام لعام 2009 م hamo0ode احتواء ما لا يحتوى 5 20-03-2009 03:42 AM
.0* حديقة الملك عبدالله *0. محمد أخبار الرويضة 19 19-08-2008 10:08 AM
ريال مدريد يشارك في اعتزال الاسطوره سامي بن عبدالله الجابر الهلالي الرياضة والشباب 10 09-04-2007 11:54 PM


الساعة الآن 02:47 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
- arab-line : Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

... جميع الحقوق محفوظه لمجالس رويضة العرض لكل العرب ...

.. جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ...ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر المنتدى..

a.d - i.s.s.w