صحيفة أخبارية
عدد الضغطات : 43,874
منتدى المزاحمية العقاري
عدد الضغطات : 67,549
عدد الضغطات : 9,386
العودة   مجالس الرويضة لكل العرب > مجالس الرويضَّة الترفيهية > منتدى السفر والسياحه
 
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
#1 (permalink)  
قديم 18-03-2008, 01:54 AM
عبدالله بن سعود
عضو مجالس الرويضة
عبدالله بن سعود غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 149
 تاريخ التسجيل : 04-12-2006
 فترة الأقامة : 6367 يوم
 أخر زيارة : 31-10-2010 (12:55 AM)
 المشاركات : 161 [ + ]
 التقييم : 307
 معدل التقييم : عبدالله بن سعود مبدع عبدالله بن سعود مبدع عبدالله بن سعود مبدع عبدالله بن سعود مبدع
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رحلة للصمان بالصور





وكان اتجاهنا ومقصدنا فيضة حسنا السبق التي زرناها الأسبوع الماضي
وفي طريقنا مررنا بفيضة رضيان وكان ربيعها وسط ( وكنت متوقع بعد زيارتي لها الأسبوع الماضي أن يكون ربيعها سوف يكون طيب بالحيل ولكن الذي رايته ربيع وسط خلاف ماكنت متوقعه ) ولم ألتقط لها صورة .
ثم مررنا برديفة الحاج وفيها مجموعة من الكشاتة وربيعها جيد وهذه ثلاث لقطات منها



إفطار خفافي في رديفة الحاج




ثم وجهنا لفيضة أم عرق وهذه صورة لها




ثم مررنا بهذه الفيضة التي لاأعرف اسمها وكان ربيعها طيب وهذه لقطة لها




بالله اخلص علينا نبي نشوف باقي الصور
خليتنا نتلهف على الصور الباقية



إفطار خفافي في رديفة الحاج


بسم الله الرحمن الرحيم
جديد صور ربيع وخزامى الصمان في 27 - 29 / 1429 هـ
(حسنا السبق ماني مصدق إيش اللي جرى لربيعها
يا ناس !!! )
حصلت لنا رحلة جميلة إلى ربوع الصمان وشاركني في متعتي واستمتاعي في هذه الرحلة الثلاثي ( أبو عماد كالعادة ( شايبنا لكن قلبه شباب في شباب؟؟؟) والأخ أبو عبدالرحمن ( النحلة )وحبيبنا أبو أسامة ( المسواك )
وكالعادة أمرحنا في أحد عروق الدهناء وهذه المرة اخترنا عرق السرو وفي الطريق كان الجو فيه بعض العجاج الذي أخافنا من عدم تكملة الرحلة ولكن نحمد الله عندما وصلنا العرق قبيل صلاة المغرب بساعة تقريبا كنا نحتطب لمبيتنا تلك الليلة ولم نشعر بالعجاج الذي رأيناه في الطريق ولله الحمد والمنة


وهذه لقطة من مبيتنا في عرق السرو





اتجهنا إلى مقصدنا الأول حسنا السبق وصراحة تفاجأت بالتغير الذي طرأ على الربيع فوالله ثم والله أقول غنه لفرق بين ربيع الأسبوع الماضي ( الثريا ) وهذا الأسبوع ( الثرى ) أقول فرق بين الثرى والثريا ولكن ما نقول إلا قدر الله وما شاء فعل والأمر بيد الجبار جل جلاله يقول للشيء كن فيكون .
لكنني أتوقع أن من أسباب هذا التحول المفاجيء بعد تقدير الله عزوجل هو حاجة الأرض للمطر أما السبب الأكبر الذي أميل إليه بشدة فهو ( رعي النعيم الجائر للأرض ) فالحلال لعب بالأرض وغير معالم الربيع في ظرف أسبوع واحد فقط لا غير فيا سبحان الله !!
وهذه لقطات ربيعية لحسنا السبق :





بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسعد الله أوقاتكم أحبتي بكل خير
تمر علينا هذه الفتره أحوال جوية متعبة
لم نعهدها من قبل ، وقد توقع العديد من محللي الأحوال الجوية أن يكون هذا العام أفضل بكثير من العام الماضي ،ولكن جاءات الأمور على غير المتوقع فلله الأمر من قبل ومن بعد ، ويعتبر هذا العام الكثير من محبي المكشات عام جفاف لعدم مشاهدة الربيع كما يحبون ولم تحظى الكثير من الفياض بالأمطار مما جعلها صحراء قاحلة لايوجد بها عودا أخضر .
وتطرقت عن ذلك في موضوع سابق على هذا الرابط.

يحكى أنا .... في الصمان ربعنا ..من ألف ليلة وليلة

وقبل أيام دعاني أحد الزملاء إلى زيارته في إستراحته البسيطة والح علي في الطلب .
وبعد عصر ذلك اليوم قررت الذهاب نزولا عند رغبته .
فتوجهت مع زميل آخر وقررنا أن تكون الزيارة خفيفة لوجود إرتباطات أخرى .
ولكن ............؟
لم أتوقع أن يكون لي مع الأحزان موعدا ....!
فقد تناسيت بعض الشيء ماحل بنا من قلة أمطار وعدم وجود ربيع يبهج الخاطر ويسر الناظر .
كانت المفاجأة أن أكون مع موعدا للربيع وكأنني أزف إلى عروسة قد لبست أحلى حلة وتزينت بالذهب والألماس .
روضة صغيرة لايتجاوز مساحتها 50 مترا ،
توقفت لحظات حتى اتأكد أن ماأشاهده حقيقة أم أنه زراعة لبرسيم للماشية .
ولكن النظر لم يخني فأنا أعرف ماأعشقه من اول نظره ، سألته عن هذا النبات وأعطاني أسم غير صحيح ، فصححت له المعلومة ، وسألته عن كيفية زراعته .
فقال : احضرت التربة من البر وقمت بسقايته وعند كل موسم للوسم ينبت هذا الزرع وينمو بهذا الشكل .
جلست بانتظار إحضار القهوة والشاي ، وسبحت مع ذكريات تلك الأزمان يوم كان الربيع بهذا الشكل والجمال ، وجلست أعيد شريط الذكريات ايام لم يكن هناك كاميرا رقمية أو فيديو ، فلم يكن سوى الأسود والأبيض ، يوم كان الربيع على مشارف مدينة الرياض ، وكان إرتفاع العشب يصل إلى ذراع ، حبست أنفاسي وعبراتي ، أيننا من ذلك الزمان وماحل بنا في هذا الزمان .
لاحول ولا قوة إلا بالله
أخذت جوالي والتقطت صورا لاحتفظ بها لتكون عوضا عن ربيع هذا العام
وإليكم تلك الصور







ولتتضح الصورة أكثر ويبقى الحديث له مصداقية كما عودناكم ، إليكم بعض الصور من ربيع زمان ، وكيف كان مستوى إرتفاع العشب






حياكم الله نكمل على بركه الله

الاخوان يقومون بتنظيف الفرشات من الرمل الذي علق بها




وبعد ان هدات العاصفه حوالي الساعه الرابعه عصرا قررنا الذهاب الى باقي فيا ض البيستينات واللتي تقل من ناحية العشب عن فيضة المغميه ويكثر بها الكشاته وبعد ذلك اتجهنا باتجاه الجنوب الى البريكه والمرور على بعض موارد المياه الواقعه فيها بعضها تجد الماء مرتفع فيها والباقي يكون نازل تحت





خزان ماء تبرع به احد اهل الطراق سبيل للسقيا والماء حلو وطعمه سكر فجزاه الله خير الجزاء






كل الاخوان ينزلون دائما صور للغداء والعشاء وانا ابنزلكم صور الفطور وهذي لفطور يوم الجمعه عباره عن مرق لحم بالخضار لان الطبخ في هذه الاجواء متعب جدا؟؟؟؟





عدنا الى فيضتنا لانها احسن ماشاهدنا قبل المغرب وبعد صلاة المغرب انطلقت علينا عاصفه رمليه يقدر سرعتها بحوالي 60 الى70 كيلوا متر تقريبا والحمد لله الذي لطف بنا منها ولم تهدا الا في حوالي الساعه الحاديه عشر ليلا .... وفي الصباح تناولنا الافطار وقررنا الذهاب الى الطراق وقبه واداء صلاة الجمعه بقبه وهذي صور منها

بيت طين في الطراقل لاحظوا الغبار ولكنه مرتفع فوقوالجو لم يكن صافي ولكنها ارادة الله ولله الحمد (وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم )



مكينة بلاكستون قديمه مازالت شامخه على اح الابار



الاثله والفرت من الطراق



كشفت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية عن نتائج تحاليل الموجودات الأثرية التي اكتشفتها داخل كهف أم جرسان الذي تم استكشافه مؤخرا من قبل الهيئة في حرة خيبر شمال المدينة المنورة والذي يعد من أكبر الكهوف في الوطن العربي، حيث يبلغ طوله 1500 متر، وكان يحتوي بداخله على موجودات أثرية من جماجم بشرية وعظام لحيوانات مفترسة وكتابات قد يعود تاريخها لآلاف السنين.
وأوضحت الهيئة أنها قامت بجمع هذه الآثار وإرسالها إلى جامعة سيليسان للعلوم والتقنية في بولندا لتحليلها وتحديد أعمارها ونوعها، وأكدت نتائج تحليل المواد المكتشفة في الكهف أن أعمار هذه الموجودات تصل إلى 2300 سنة لبعض المواد التي كان يستخدمها البشر آنذاك مثل العصا الخشبية التي كانت تستخدم كأقواس، وبعض المواد التي كانت تستخدم للرسم والكتابة على الجدران.
أما الجماجم المكتشفة داخل هذا الكهف فإن أعمارها اختلفت من جمجمة إلى أخرى حيث أظهرت نتائج الدراسة أن أعمار بعضها تصل إلى 2150 سنة، وبعض الجماجم البشرية الأخرى تتجاوز أعمارها 5400 سنة، في حين يصل عمر أقدم جمجمة مكتشفة داخل هذا الكهف إلى 6440 سنة.
وكان فريق الهيئة الذي قام بدراسة الكهف قد حصل أيضا على بعض بقايا العظام لحيوان الوحش البقري الذي أثبتت نتائج التحاليل التي قامت بها جامعة سيليسيان أن عمر هذه العظام يصل إلى 4285 سنة.
وأوضح رئيس هيئة المساحة الجيولوجية السعودية الدكتور زهير نواب لـ "الوطن" أن هذه النتائج جاءت بعد أن قامت الهيئة بإرسال عينات الآثار التي تم اكتشافها داخل هذا الكهف إلى معامل متخصصة في بولندا لتحليلها وتحديد أعمارها وأنواعها عن طريق خاصية كربون 14 للكائنات الحية، مؤكدا أن هذا الاكتشاف يأتي ضمن مشروع دراسة الكهوف والذي نفذته الهيئة منذ عام 2000 واستطاعت أن تنفذ دراسة ما يزيد على 300 كهف في مختلف مناطق المملكة، وبين أن المشروع يهدف إلى تحديد الأخطار التي قد تشكلها الكهوف على التوسع العمراني والحضاري لمختلف مناطق ومدن المملكة والمشاريع الحيوية التي تقام فيها، والاستفادة من هذه الكهوف في التعرف على التاريخ الجيولوجي للجزيرة العربية والتاريخ الطبيعي الذي تزامن مع تكوينها، وكذلك وضع التصورات الخاصة للاستفادة من هذه الكهوف في مجالات وطنية متنوعة مثل استخدامها كمخازن طبيعية استراتيجية أو كمناطق جذب سياحي تقوم على أساسها عملية تطوير للمناطق النائية من حولها.
من جانبه، قال رئيس مشروع الكهوف بهيئة المساحة الجيولوجية محمود الشنطي لـ "الوطن" إنه نظرا لما تتمتع به الكهوف من اختلاف أشكالها وتكويناتها الجمالية في أنحاء متفرقة من المملكة، فإنه يمكن استغلالها كمناطق سياحية مميزة نظرا لوجودها بمناطق برية جذابة، مؤكدا أن الهيئة ستعمل على إعداد مشروع متكامل يتعلق بسياحة الصحراء يتضمن سياحة الكهوف وجميع المناطق الصحراوية ذات القيم الجمالية أو العلمية.
وأضاف أن الكهوف تعتبر سجلاً تفصيلياً عن المناخ والعمليات السطحية وأنواع الحيوانات والنباتات التي كانت تعيش في الماضي، إذ يكشف التحليل الكيميائي الدقيق للرواسب الكهفية معلومات حول تواجد نظائر مختلفة من الكربون والكبريت وبعض العناصر الشحيحة الأخرى التي كانت موجودة في الغلاف الجوي عندما تكونت الرواسب وتسمح بتحديد عمر تلك الرواسب. كما أن النوعين من المعلومات الكيميائية والزمنية يعطيان سجلاً للتغييرات المناخية.
وبين أن دراسة العظام وبذور نبات "الطلح" و"البوغ" التي تكون عالقة في الغبار والطمي داخل الكهوف توفر معلومات حول أنواع الحيوانات والنباتات التي كانت سائدة في الماضي القريب في مناطق أصبحت حالياً صحراء.
وأضاف الشنطي أن القيام بمسح الكهوف ورسم خرائط أنواع الرواسب الكهفية وتوزيعها يعطي معلومات حول ارتفاع وهبوط مستوى الماء الباطني والذي يعتبر بدوره مفتاحاً لفهم المعدلات المتغيرة لتصريف وتغذية المخزون المائي وزيادة ونقصان سقوط الأمطار

المصدر

للمعلومية == مكتشف الكهف هو العضو المكشاتي المرير وهو الذي زود الهيئة بالاحداثية


والهيئة تأتي وتقول نحن من أكتشف


بالله عليكم بأي وجه حق يحصل هذا


وهل هذا يعقل أن يسرق السبق عيني عينك وهل هذا من الأسلوب الحضاري




في منطقة التيسية ( منطقة جغرافية وليس إدارية - شمال شرق القصيم ) حيث كان لها نصيب من رحمة الله وفضله و أمطرت في الوسم بفضل الله وارتوت أرضها .. وهاهي الآن تلبس أبهى الحلل وأزينها .. ارتدت حلة خضراء في بعض نواحيها ... فكان لنا زيارة لبعض نواحيها وتحديداً في طرفها الجنوبي الغربي في منطقة البريكة وآبارها والبسيتينات و وادي الأجردي و هجرة الطراق وما حولها .. المنطقة تبعد عن الرس 280 كم ... ورحلتنا كانت في يومي الخميس والجمعة 28-29/2/1429 هـ ومسيرة رحلتنا كانت بواقع 592 كم من الرس وإليها ... الأرض بحمد الله ربيعها جيد وإن لم يكن متميزاً و هو يستحق الزيارة .. وهاهي تفاصيل الرحلة مصورة نبدأها باسم الله :
انطلاقنا من الرس صباح يوم الخميس عبر الطريق السريع ( القصيم - الرياض ) ومنه نحو الأسياح وعين ابن فهيد وأبا الورود فبلدة قبة ومنها مع طريق سامودة الجديد حتى الوصول لشعيب السهل ومنه لفيضة مغمية القريبة من الخط و التي تبعد 6 كم شمال البسيتينات ... كانت محطتنا الأولى فيها ...








ربيع الفيضة جيد بحمد الله وإن كانت السيارات بسككها تدمر الربيع حيث لا ينبت فيها ... و الملاحظ قلة الرعاة في المنطقة على غير المتوقع .. في الفيضة وجدنا بعض الأغنام الهزيلة والربيع ارتفاعه يمكنها من أكله ...



جلسة إفطار وقهوة في الفيضة ... شدني شكل الدلة التي مع رفيقنا .. وفيها شيء مميز .. ما هو ؟







بعد أداء صلاة الظهر انطلقنا نحو فياض البساتين لنستطلع ربيعها ... وكانت دون المتوسط و سكك السيارات خربت أجزاء كبيرة من الفياض ... ولكن يوجد فيضة وهي أكبرها ومليئة بالناس جيدة ...



من الملاحظ قلة الوعي الذي مازال موجوداً للأسف لدى الكشاتة ... ويتبين في المخلفات المنتشرة وتكسير الأشجار والأغصان من الطلح وأشجار الفياض ... الفياض على شكل سلسلة سرنا معها حتى آخرها ... ثم توجهنا نحو الجنوب الغربي ناحية شعيب أبو خويمة وصادفنا فيضة صغيرة لا تبعد كثير عن البساتين و لا يوجد فيها غير مجموعة أو مجموعتين وهي جيدة ...



جنوب المكان يوجد آبار البريكة الشهيرة ... وهي مجموعة آبار حفرت في بطن الشعيب تسمى ثمايل .. وهي محدودة الاتساع وفوهتها صغيرة ... وباطنها كالصخر المنحوت وجعل على أغلبها علامات وحجارة للدلالة عليها ويستقي منها أهل المنطقة ومياهها جيدة ...



أغلب الآبار الماء فيها لا يبعد أكثر من مترين عن الفوهة ...



قمنا بأخذ عينة من الماء لتجربته وهو جيد و المرارة فيه قليلة ...



شمال شرق الآبار تفاجئنا بمنطقة جميلة ... الربيع فيها منطقته متسعة نسبياً ... ويمتاز بوجود الظل والأشجار والأرض الدمثة أو اللينة ...



هذه بعض الصور للربيع والكشاتة في المنطقة كثر ولكن أقل من البساتين ...



يتبع ========



 توقيع : عبدالله بن سعود



alz3eem-20@hotmail.com

رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رحلة الإنسان ابو أسيل روحانيات 9 10-11-2009 09:30 PM
رحلة العمر محمد نشيد الروح 9 29-08-2009 06:13 AM
رحلة صيد خالد00 احتواء ما لا يحتوى 8 13-07-2008 09:04 PM
رحلة حفيد مجمش بالصور حفيد مجمش منتدى السفر والسياحه 23 24-11-2007 04:25 AM
رحلة **Ham$$ el Shf@if** بالصور ( ابي الكل يشرفني) محمد منتدى السفر والسياحه 87 16-09-2007 01:38 AM


الساعة الآن 11:56 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
- arab-line : Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

... جميع الحقوق محفوظه لمجالس رويضة العرض لكل العرب ...

.. جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ...ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر المنتدى..

a.d - i.s.s.w