صحيفة أخبارية
عدد الضغطات : 43,874
منتدى المزاحمية العقاري
عدد الضغطات : 67,549
عدد الضغطات : 9,386
العودة   مجالس الرويضة لكل العرب > مجالس الرويضَّة الأدبيَّة > حكايات من الوجد
حكايات من الوجد قصة رواية تختبئ بين الغيم [ للقصص ]
 
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
#1 (permalink)  
قديم 23-02-2008, 08:37 AM
ج ــســــد
عضو مجالس الرويضة
ج ــســــد غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 866
 تاريخ التسجيل : 01-06-2007
 فترة الأقامة : 6184 يوم
 أخر زيارة : 28-09-2012 (01:57 PM)
 المشاركات : 1,974 [ + ]
 التقييم : 786
 معدل التقييم : ج ــســــد عضو ذهبي ج ــســــد عضو ذهبي ج ــســــد عضو ذهبي ج ــســــد عضو ذهبي ج ــســــد عضو ذهبي ج ــســــد عضو ذهبي ج ــســــد عضو ذهبي
بيانات اضافيه [ + ]
Smile عملية الإبداع



هب أننا سألنا بضعة أشخاص عن التصور الذي يحمله كل منهم عن الشخص المبدع , وخصائص العمل الإبداعي , أو هب أنك سألت كل واحد منهم منفصلاً عما يجعله يؤمن بعبقرية شكسبير أو بيكاسو , أو أنشتاين , ستجد من المؤكد تفاوتاً ضخماً بين هؤلاء الأفراد في الأحكام فبعضهم يرى في الأبداع مظهراً من مظاهر خصوبة التفكير , ومعياراً لفيض لا ينضب من الأعمال . فعقل المبدع -في نظر هؤلاء- أشبه بالعجلة الحربية التي لا تكف عن إشعال الشرر . فلم يعرف شكسبير بهاملت , بل كتب أيضاً "عطيل" و "الملك لير" و"ماكبث" و"الملك هنري الرابع" وكتب في الكوميديا بنفس القدرة التي كتب بها في المأساة . ومسرحياته تربو على العشرات , وقصائده تتجاوز المئات , وبداخل كلٌ منها فيض غزير من الصور . وهكذا أيضاً بيكاسو لم تبن شهرته على لوحة واحدة في اتجاه واحد , بل إن لوحاته تزيد على المئات , وكل لوحة منها تحفل بعديد من المنبهات والألوان . وفي مجال العلم لم تبن شهرة علماء مثل نيوتن أو أنيشتاين على نظرية واحدة بل إن لكل عالم مجالات علمية أخرى قد برز فيها بتفوق . صحيح أن نيوتن مثلاً ارتبط اسمه بنظرية الجاذبية , لكن نظرياته في الضوء والبصريات لا تخفى على أحد من المتخصصين . وهكذا يمتاز كل من استحق أن نطلق عليه لفظة عبقري.
وأصحاب هذا الرأي لايعنيهم الاهتمام بعمل بعينه من حيث نتائج هذا العمل وقيمته في دنيا الإبداع الفني أو العلمي . إذ تقتصر أحكامهم على كمية الأعمال المنتجة بغض النظر عن كيفيتها . بينما نجد طائفة أخرى لا تهتم بهذا الكم , بمقدار ما تهتم بتنوع الأعمال الإبداعية , وقدرة المبدع على تشكيل حالاته الذهنية والعقلية بطرق مختلفة . فالعبقري عند هؤلاء يملك فكراً أشبه بحبات الخرز التي تنتظم في أشكال متنوعة لا تعد ولا تحصى . وعن مثل هذا الأمر يتحدث نقاد الأدب في تقييمهم لكثير من الأعمال الأدبية أو المسرحية : هل استطاع صاحبها أن يتجاوز نفسه ؟ وأن يتخطى الأعمال التي سبق له أن قدمها من قبل ؟ أم أنه ظل يكرر نفسه مما يطبع أعماله بالجمود وضيق الأفق ؟ وبهذا لا يكون مقياس الإبداع بالنسبة لشكسبير مثلاً هو عشرات المسرحيات المأساوية والكوميدية التي نسجها , ولا مئات القصائد الشعرية التي زخرت بها أعماله . ولكن المقياس يكون في نظر هؤلاء هو مدى التنوع الذي صاغ به شكسبير شخصيات مسرحياته , وقصائده , والموضوعات الجديدة التي يحملها كل عمل من أعماله , فأي عمل جديد لشكسبير تبدو فيه -بالرغم من الطابع العام لشخصيته وأسلوبه في الكتابة-محاولة للتحرر من منظور العمل السابق وموضوعه , فهو لا يكرر فكرة , ولا يستخدم صوره الشعرية بصورة جامدة متكررة . فالمأساة في هاملت يختلف مضمونها وتختلف معالجتها عن المأساة في لير أو عطيل , وهكذا أيضاً تبدو عبقرية ديستويفسكي أو ديكنز , وليوناردو دافنشي : قدرة على تخطي الذات , والتحرر من النظرة الجامدة , والتفتح على عالم متنوع وخصيب بالرؤى والصور والأشكال .
ولكننا قد نجد أيضاً من يقول بأن مقياس العمل الإبداعي يكمن في وزن العمل وقيمته لا بالنسبة لأعمال المفكر الواحد , ولكن بالنسبة لوزنه من بين الأعمال الأخرى للعديد من المفكرين . فهل استطاع هذا العمل أن يقدم رؤيا جديدة ؟ وهل استطاع أن يقدم تأليفاً جديداً بين أشياء متناقضة بحيث يلقي على بعض الظواهر أضواء لم تكن ملقاة عليها من قبل ؟ وصاحب هذا الرأي قد لا يعنيه مقدار ما أنتج المفكر , ولا مقدار التنوع في أعماله فحسب , بل إن ما يعنيه أساساً هو وزن العمل , وقيمته في دنيا الأعمال الأخرى من جدته وأصالته , وقدرته على الامتداد بحدود الخبرة إلى آفاق جديدة . وإذا ما قيست الشخصية المبدعة بهذا المقياس فإن الحكم عليها يصبح شديداً وصارماً . إذ لا تتجاوز الأعمال الإبداعية على مر التاريخ الفكري البشري -بهذا المقياس- العشرات . وقد لايزيد عدد الأعمال الإبداعية للمفكر الواحد على واحد أو اثنين على الأكثر هو الذي اكتسب من خلاله الشهرة والتقدير . فمن بين كل مؤلفات "داروين" يبرز " أصل الأنواع" ومن كارل ماركس " رأس المال" ومن "ديستويفسكي " " الأخوة كارامازوف" ومن "بافلوف" "الأفعال المنعكسة الشرطية" .. وهكذا , وبهذا قد يصبح العمل الإبداعي نادراً ندرة وجود مثل هذه الأعمال الموسومة .
وقد نجد أن البعض الآخر يتجه في تصوره للشخص المبدع شخصاً ذا حساسية مرهفة , وقدرة على الإدراك الدقيق للثغرات والإحساس بالمشكلات , فقد شاهد الملايين قبل نيوتن ثماراً تسقط من أشجارها , غير أن مشهد التفاحة وهي تسقط على الأرض كان يحفل بالنسبة له بكثير من المشكلات التي انتهت بعد ذلك إلى نظرية الجاذبية الأرضية . وفي المجال الاقتصادي الاجتماعي لم تأخذ مشكلة التفاوت الضخم بين الطبقات وتوزيع الثروة أكثر من صورتها الساذجة , أما بالنسبة لكارل ماركس فقد كانت مصدراً لإثارة كثير من المشكلات الاقتصادية والاجتماعية وتحليلها .
وقد يثير البعض تصوراً آخر للعبقرية . فالمبدع في الفن أو العلم هو ذلك الشخص القادر على إدراك الروابط الخفية بين الأشياء . فعبقرية نيوتن ظهرت في قدرته على الربط بين سقوط التفاحة والجاذبية . وفرويد في قدرته على الربط بين هفوات اللسان , وزلات القلم , والأحلام بعالم اللاشعور والرغبات المكبوتة , وبافلوف في قدرته على الربط بين إفراز اللعاب والمنبهات الشرطية . والشاعر والأديب تتخلق مواهبهم الأصلية من خلال قدرتهم جميعاً على الربط بين العناصر الحسية والخبرة الماضية , في شكل جديد , بتأثير من القدرات العقلية والحياة العاطفية , ورؤيته الإيديولوجية لواقعه . إن الحذاء في لوحة فان جوخ المشهورة ليس حذاء عادياً , والمسيح في لوحات جيوتو ليس هو المسيح الحقيقي , وحفار القبور في قصيدة الشاعر بدر شاكر السياب لا يمثل صورة تسجيلية لشخصية حفار القبور الحقيقية .
إنها جميعاً أشخاص وصور وأشكال , وخبرات أعيد تشكيلها من جديد , من خلال ارتباطها بالحياة العاطفية للفنان ورؤيته لواقعه , أو لجانب من هذا الواقع .


مقال أعجبني أحببت ان تتطلعوا عليه
مع التحية



 توقيع : ج ــســــد
*, .. أن تختار ( عزلتك )
لا يعـني .. أن تكـف عن الحضور في قلب العالـم ،
إنها في أبــسط أشكالها ..
تعنـي أن تحضر بـِ " اختيارك
وأن تُـباشر .. حـضورك .. ضمن حدودك .. الخاصـة
بحيث لاَ يسـع أحداً أن يسـرقك من ( ذآتـك ) على غفـلة،
أو .. يشكّـل وجهك وفق ما يــريد ..
أو .. يــؤذيك أو .. يـلوي .. عنق بوصلتك .. ,*

رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الإبداع في الفشل ج ــســــد احتواء ما لا يحتوى 5 19-08-2008 05:27 PM
دعوة إلى الإبداع الواثقة بالله احتواء ما لا يحتوى 17 21-06-2008 05:37 PM
الرعـــــــد موعد مع الإبداع §¤ نبض§الخفوق ¤§ مرفأ البداية وروح التواصل 13 15-12-2007 12:16 PM
الإبداع على اليد....... محمد لُغَة الصور .. والكاريكاتير الساخِر 15 22-06-2007 04:20 PM


الساعة الآن 01:45 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
- arab-line : Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

... جميع الحقوق محفوظه لمجالس رويضة العرض لكل العرب ...

.. جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ...ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر المنتدى..

a.d - i.s.s.w