الموضوع: السؤال الرابع
عرض مشاركة واحدة
#3 (permalink)  
قديم 01-08-2013, 12:34 PM
حواء
عضو مجالس الرويضة
حواء غير متواجد حالياً
Egypt     Female
لوني المفضل Blueviolet
 رقم العضوية : 6334
 تاريخ التسجيل : 28-07-2013
 فترة الأقامة : 2403 يوم
 أخر زيارة : 10-09-2013 (12:27 PM)
 المشاركات : 110 [ + ]
 التقييم : 100
 معدل التقييم : حواء تم تعطيل التقييم
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: السؤال الرابع






سدير
يقع جنوب القصيم على الجانب الشرقي لجبل طويق، واسم المنطقة القديم وادي الفقي، أهم بلدانه المجمعة وحرمة وجلاجل وروضة سدير وعشيرة والغاط وحوطة سدير والعودة وتمير والتويم.

الزلفي
وهي المناطق الواقعة اسفل الحدود الشمالية لجبل طويق من الجهه الشمالية الغربية والشرقية بين الجبل وصحراء النفود حول مدينة الزلفي من شمال سدير إلى حدود صحراء الدهناء من الشمال الشرقي وصحراء النفود من الشمال الغربي وتضم الزلفي وعلقة وسمنان والروضة والبعيثة وثوير وشلوان وخب الرضم والجوي.

القصيم
شمال هضبة نجد، ويوجد بها جبلي أبانات المشهورة، أبان الأسمر وأبان الأحمر الذي يمر بينهما وادي الرمة ومدنه الرئيسية بريده وعنيزة والرس والمذنب والبكيرية ورياض الخبراء والبدائع وعيون الجواء والخبراء والشماسية والهلالية والسحابين وروض الجواء والأسياح.

عالية نجد
وهي المرتفعات الغربية الواقعة على حدود الحجاز وجبل حضن وأطرافه وقد غلب عليها تاريخياً الطابع البدوي، وتبدأ من عند مدينة الدوادمي مروراً بمدينة مهد الذهب وتنتهي عند بلدة الحناكية على مشارف المدينة المنورة، وتعتبر بعض القرى والهجر من أقدم القرى النجدية التي أصبحت الآن من أهم المحافظات في منطقه مكة المكرمة وهي رنية والخرمة، كما تشتمل على العديد من الهجر والمحافظات المنشأة في بداية القرن العشرين مثل محافظة عفيف وعروى والشعراء ونفي والحيد والبجادية ورويضة العرض وسنام والقويعية.

سافلة نجد
وهي ماولي العراق إلى الكوفة، الحدود الشماليه ومنطقة الجوف حاليا.

الوشم
يقع بمقابل سدير على السفح الآخر (الغربي) لجبل الطويق، وهو معمور منذ القدم، وأشهر بلدانه الداهنة وشقراء وأشيقر وثرمداء وأثيثية والحريق والقصب ومرات.
إقليم السر: وهي نفود رملية تقع غرب الوشم وأهم بلدانها مدينة ساجرجفن وارطاوي السر والعمار والمطاوي والدمثي البرود والفيضة والسكران ومشرف وعين القنور وعين الصوينع وعسيلة وارطاوي الرقاص وخف وأوثيلان والخفيفية.

المحمل
وهو مجموعة من الأودية الصغيرة المنحدرة على السفح الغربي لجبل طويق ما بين سدير والوشم، وأهم بلدانه ثادق والصفرات ورغبة والبير ورويضه السهول.

.

الشعيب
وهو وادٍ خصب يكثر فيه الشجر ويقع فوق جبل طويق إلى الجنوب مباشرة من المحمل، واسمه القديم وادي قرّان، أهم بلدانه حريملاء والقرينة وملهم، كما كانت تقع فيه بلدة قديمة تدعى قريّة كانت من أهم حواضر المنطقة في القرون الإسلامية الأولى وتسمى الآن ب "سدوس".

العارض
ويقع على الجزء الأوسط من هضبة طويق إلى الجنوب من سدير والوشم والشعيب والمحمل، وهو ربما أقدم المواطن المعمورة في نجد إلى جانب الخرج، وأهم بلدانه تأريخياً الرياض ومنفوحة والدرعية والعيينة وسدوس والجبيله الواقعة على جوانب وادي حنيفة. ويلحق بالعارض عادة قرى وادي البطين الواقعة إلى الغرب، وتشمل بلدان ضرما والمزاحمية والغطغط والقويعية.

العرض
جبل جرانيتي يقع 180 كم غرب الرياض على طريق الحجاز، وأهم بلدانه القويعية وعندها يبدأ التحول من الحواضر إلى البوادي في غرب نجد.

الخرج
وهو وادٍ كبير تصب فيه عدة أودية أخرى، مأهول منذ أقدم العصور، أهم بلدانه الدلم والسيح واليمامة التي تسمّت بها المنطقة لقرون طويلة. وقد اندمجت معظم هذه القرى (باستثناء الدلم) في مدينة الخرج الحديثة.

الفرع
وهو اسم يشمل منطقتي حوطة بني تميم والحريق إلى الجنوب من الخرج، بالإضافة إلى قرى نعام والحلوة، وهي تعد أحياناً ضمن مسمى "العارض" نظراً لوقوعها في جوف جبل العارض (طويق).

الأفلاج
وتقع إلى الجنوب من الحريق وهي عبارة عن واحة كبيرة تحتوي على عدد كبير من القرى الصغيرة والمزارع، وكانت إلى وقت قريب تحتوي على عيون ماء كبيرة وقديمة. أهم بلدانها ليلى التي يقال إنها سميت بذلك نسبة إلى ليلى العامرية، بالإضافة إلى الهدار.

تثليث
وتقع جنوب محافظه وادي الدواسر وشرق محافظه بيشه وهي كذلك في الحد الجنوبي لنجد
وادي الدواسر: وهو آخر الأماكن المأهولة جنوب نجد، ويقع على حدود الربع الخالي، وكان يسمى حتى القرن الخامس عشر الميلادي باسم "وادي العقيق" و"عقيق اليمامة" و"عقيق بني عقيل" و"عقيق تمرة".[2] أهم بلدانه الخماسين واللدام، كما تقع على طرفه الشرقي بلدة السليل بالإضافة إلى آثار قرية الفاو التاريخية.




رد مع اقتباس