عرض مشاركة واحدة
#1 (permalink)  
قديم 29-02-2012, 08:06 AM
فكر
:: مراقب عام ::
فكر غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Male
SMS ~
Some people make the world SPECIAL just by being in it
لوني المفضل Black
 رقم العضوية : 5777
 تاريخ التسجيل : 02-09-2011
 فترة الأقامة : 4624 يوم
 أخر زيارة : 10-01-2024 (12:29 AM)
 المشاركات : 2,684 [ + ]
 التقييم : 454806
 معدل التقييم : فكر عضو الماسي فكر عضو الماسي فكر عضو الماسي فكر عضو الماسي فكر عضو الماسي فكر عضو الماسي فكر عضو الماسي فكر عضو الماسي فكر عضو الماسي فكر عضو الماسي فكر عضو الماسي
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي أخبار الرياضة العربية والعالمية ليوم الأربعاء 29 فبراير 2012





مباراة تقرير المصير للسعودية أمام أستراليا



بشعار "أكون أو لا أكون"، وبخيار الفوز فقط، يخوض المنتخب السعودي لكرة القدم الأربعاء اختباراً صعباً ومهماً للغاية عندما يحلّ ضيفاً على نظيره الأسترالي بمدينة ملبورن في ختام منافسات الجولة السادسة لمباريات المجموعة الرابعة من الدور الثالث للتصفيات الآسيوية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2014 بالبرازيل.
ويأمل المنتخب السعودي في تحقيق الفوز الذي سيكفل له التأهل مباشرةً برفقة المنتخب الأسترالي للدور الحاسم، بينما التعادل أو الخسارة سيلقيان به خارج أسوار المنافسة رسمياً، إلا في حالة تعادل منتخبي عمان وتايلاند اللذين يلتقيان الاربعاء أيضاً في التوقيت ذاته.
وضمن المنتخب الأسترالي تأهله إلى الدور الرابع وباتت المباراة بالنسبة له من باب تأدية الواجب، إذ يتصدر المجموعة برصيد 12 نقطة، مقابل 6 نقاط للسعودية و5 لعمان و4 لتايلاند.
المنتخب السعودي بقيادة المدرب الهولندي فرانك رايكارد يسعى إلى إنقاذ الموقف في الجولة الأخيرة، لعدم تكرار فشله في التصفيات المؤهلة إلى مونديال جنوب أفريقيا 2010، حين خرج من الملحق الآسيوي أمام البحرين ليغيب عن نهائيات كأس العالم للمرة الأولى بعد أربع مشاركات متتالية في 1994 و1998 و2002 و2006.
وعسكر المنتخب السعودي في ملبورن وخاض مباراتين وديتين أمام منتخبي نيوزيلندا الأولمبي والرديف، وفاز فيهما 3-صفر و6-صفر على التوالي.
وقد توصَّل رايكارد بعد هذا المعسكر إلى وضع التشكيلة المناسبة التي سيدخل بها المباراة، التي يدرك اللاعبون أهميتها كونها تمثل منعطفاً مهماً لمسيرة المنتخب.
ويبرز في صفوف "الأخضر" وليد عبدالله وأسامة هوساوي وأسامة المولد وسعود كريري وتيسير الجاسم وعبده عطيف ومحمد الشلهوب ونايف هزازي وياسر القحطاني وسالم الدوسري وحمد الحمد.
في المقابل، تعتبر المباراة هامشية للمنتخب الأسترالي الذي ضمن التأهل وصدارة المجموعة، الأمر الذي دفع بمدربه الألماني هولغر أوسييك لعدم ضم اللاعبين المحترفين في أوروبا والاستعانة باللاعبين المحليين والمحترفين في آسيا فقط، وأبرزهم بريشيانو (النصر الإماراتي)، ولوكاس نيل (الجزيرة الإماراتي)، وساشا أوغنينوفسكي (سيونغنام الكوري الجنوبي)، وهاري كيويل، وبريت إيمرتون، وأرتشي طومسون.
ووجَّه أوسييك رسالة تحذير للمنتخب السعودي قائلاً: "الوصول المبكر إلى أستراليا لا يضمن الفوز، كما أن طول المعسكرات لا يؤدي بالضرورة للنجاح، لذلك فإن الفوز لن يكون حليفاً للمدرب الهولندي فرانك رايكارد".
وتابع أوسييك: "إن محاولات الفريق السعودي التأهل لنهائيات كأس العالم 2014 ستكون يائسة، لأنني سأعمل على قتل تلك الآمال تماماً في مباراة الأربعاء".
ورد رايكارد على أوسييك قائلاً: "من حقه أن يقول ما يشاء.. وأنا أحترم رأيه ولكن من حقنا أن نعمل ما نراه مناسباً للمنتخب السعودي".
وكانت أستراليا فازت ذهاباً في السعودية 3-1.


عمان وتايلاند ينتظران


وفي مسقط، يلتقي منتخب عمان مع ضيفه التايلاندي وعينه على مباراة أستراليا والسعودية آملاً في تحقيق الفوز وتعثر السعودية لاقتناص المركز الثاني وبلوغ الدور الرابع.
وتقام المباراتان في توقيت واحد، أي أن عمان ستلعب في منتصف النهار وتحديداً في الواحدة والنصف من بعد الظهر بالتوقيت المحلي، وهو غير مناسب في ظل ارتفاع درجة الحرارة، كما أن المباراة ستقام وفق تكثيف أمني بطلب من الفيفا على خلفية أحداث مباراة عمان وكوريا الجنوبية الأربعاء الماضي في التصفيات الأولمبية، التي توقفت قرابة عشر دقائق بسب رمي الجماهير للعلب الفارغة والمفرقعات على أرضية الملعب.
واستعد المنتخب العماني بقيادة المدرب الفرنسي بول لوغوين للمباراة بتجربتين، خسر في الأولى أمام ويغان الإنكليزي، وفاز في الثانية على الهند.
واستعان لوغوين بجميع المحترفين وفي مقدمتهم علي الحبسي حارس ويغان وعماد الحوسني لاعب الأهلي السعودي وحسن مظفر الاتفاق السعودي وإسماعيل العجمي وأحمد كانو وأحمد حديد، وبسبعة لاعبين من المنتخب الأولمبي وهم: محمد الشيبة وعيد الفارسي وحسين الحضري وعلي الجابري ومحمد صالح المسلمي وعبدالعزيز المقبالي وعلي سالم.
ويضاف إلى هؤلاء عناصر الدوري المحلي وهم: حسين النعيمي وفايز الرشيدي وعزان عباس وعبدالرحمن صالح ومحمد الغساني وحسن ربيع ومحمد السيابي وأسعد هديب وسعد سويد العريمي وعبدالله ثويني ومحمد كتكوت وجمعة درويش وعبدالسلام عامر ويونس مبارك من صور وهاني نجم الدين ومحمد مبارك الهنائي وسعد سهيل.
وكان منتخب تايلاند فاز ذهاباً بثلاثية نظيفة.

اليابان تريد انتزاع الصدارة من اوزبكستان

وفي المجموعة الثالثة، يسعى منتخب اليابان بطل آسيا إلى انتزاع صدارة المجموعة من نظيره الاوزبكي عندما يستضيفه على ملعب "تويوتا ستاديوم".
وكان المنتخبان ضمنا بطاقتي المجموعة إلى الدور الرابع الحاسم، إذ يتصدر الأول برصيد 13 نقطة، مقابل 10 نقاط للثاني.
وتقام مباراة هامشية في المجموعة ذاتها بين طاجيكستان الرابعة من دون رصيد وكوريا الشمالية الثالثة ولها ست نقاط.
اليابان فقدت الصدارة في الجولة الماضية التي لقيت فيها خسارتها الوحيدة في التصفيات حتى الان وكانت امام كوريا الشمالية صفر-1، لكنها ستستعيدها في حال فوزها على اوزبكستان نظرا لفارق الاهداف الكبير الذي يصب في مصلحتها.
وكان الإيطالي ألبرتو زاكيروني مدرب اليابان ضم 10 لاعبين يحترفون في أندية أوروبية منهم الشاب ريو مييايشي من بولتون الإنكليزي وذلك للمرة الأولى.






قطر من أجل مرافقة إيران إلى الدور الرابع



سيكون المنتخب القطري قريباً جداً من مرافقة نظيره ومضيفه الإيراني إلى الدور الرابع من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى مونديال 2014 في البرازيل، عندما يلتقيان الأربعاء في الجولة السادسة والأخيرة من منافسات المجموعة الخامسة.
وتتصدر إيران، التي ضمنت تأهلها برصيد 11 نقطة، تليها قطر ولها 9 نقاط، ثم البحرين برصيد 6 نقاط، ولا تملك أندونيسيا أية نقطة.
وسيضمن منتخب قطر تأهله في حال فوزه أو تعادله مع إيران، ويبقى احتمال تأهله قائماً حتى في حال خسارته لأن البحرين بحاجة إلى فوز بفارق كبير جداً يصل إلى أكثر من ثمانية أهداف.
وأكد البرازيلي باولو أوتوري، الذي تولى منتصف الشهر الجاري المهمة خلفاً لمواطنه سيباستياو لازاروني، أن اللاعبين سيبذلون قصارى جهودهم من أجل تحقيق نتيجة إيجابية والتأهل إلى المرحلة الأخيرة من التصفيات.
وتابع أوتوري: "مباراة إيران ستكون الفرصة الأخيرة للمنتخب القطري لحسم تأهله إلى المرحلة الرابعة والأخيرة".
وأشار البرازيلي إلى أن المنتخب الإيراني خصم عنيد على أرضه وبين جماهيره، مؤكداً أنه سيلعب للفوز أو التعادل لضمان التأهل.
وأضاف أوتوري: "أعرف البرتغالي كارلوس كيروش مدرب إيران جيداً، وميزة المنتخب الإيراني أن لاعبيه يتحلُّون بعقلية الفوز، لذلك سنكون مطالبين بالتحلي بالروح القتالية، أنا واثق من قدرة المنتخب القطري على التأهل".
واختار أوتوري 23 لاعباً للمباراة هم: قاسم برهان وبابا مالك وسعود الهاجري لحراسة المرمى، وابراهيم الغانم وخلفان ابراهيم خلفان وطلال البلوشي ومجدي صديق ومحمد كسولا ويونس علي ويوسف أحمد وخالد مفتاح ووسام رزق وحسين علي ولورانس وسيباستيان سوريا وفابيو سيزار ومشعل مبارك وطاهر زكريا ومسعد الحمد وماجد محمد ومحمد رزاق وحسن الهيدوس وعبدالعزيز حاتم.
ويغيب عن الفريق بلال محمد وماركوني أميرال وابراهيم ماجد وخالد صالح وحامد اسماعيل للإصابة، وجميعهم يلعبون في خط الدفاع.
في المقابل، يبرز في صفوف منتخب إيران مهدي رحمتي وعلي رضا حقيقي وخسرو حيدري وهادي عقيلي وسيد جلال حسيني واحسان حاج صافي وجواد نيكونام وبيجمان نوري وغلام رضائي ومحمد رضا خلتعبري.


حظوظ ضئيلة للبحرين


وفي المباراة الثانية، يستضيف المنتخب البحريني نظيره الأندونيسي ساعياً إلى تكرار فوزه عليه ولكن بنتيجة كبيرة.
وكانت البحرين تعادلت مع قطر صفر-صفر ذهاباً واياباً، ولكنها تعرضت لخسارة قاسية أمام إيران 6-صفر في طهران، قبل أن تتعادل معها 1-1 في المنامة، وحققت فوزها الوحيد على أندونيسيا 2-صفر في جاكرتا.
وكان المنتخب البحريني استعد بقيادة مدربه الإنكليزي جون بيتر تايلور من خلال التدريبات المحلية، ومن المتوقع أن يعوِّل على لاعبي الخبرة بقيادة سلمان عيسى ومعه الهداف اسماعيل عبداللطيف وعبدالوهاب علي ومحمود عبدالرحمان وفوزي عايش وعبدالله عمر وعبدالله المرزوقي والحارس سيد محمد جعفر، ولاعبي المنتخب الأولمبي محمد الطيب وعيسى موسى وسيد ضياء سعيد وحسان جميل ووليد الحيام.



لبنان لبلوغ الدور الحاسم والكويت في وضع حرج



يطمح المنتخب اللبناني لبلوغ الدور الرابع الحاسم للمرة الاولى في تاريخه عندما يحل ضيفا على نظيره الإماراتي الأربعاء في أبوظبي ضمن الجولة السادسة الاخيرة من منافسات المجموعة الاسيوية الثانية في الدور الثالث من التصفيات المؤهلة لمونديال 2014 في البرازيل.
يحتل لبنان المركز الثاني في المجموعة برصيد 10 نقاط بفارق الأهداف عن كوريا الجنوبية التي تلتقي الكويت الثالثة (8 نقاط) في سيول في مباراة حاسمة ايضاً، في حين خرجت الامارات من دائرة المنافسة مع احتلالها المركز الاخير بلا نقاط.
يملك لبنان حظوظاً كبيرة للتأهل إلى الدور الرابع في حال فوزه او تعادله مع الامارات، وحتى خسارته قد تحقق طموحه شرط خسارة الكويت أمام كوريا الجنوبية أو تعادلها معها.
ومن المتوقع ان يحظى "منتخب الأرز" بمساندة جماهيرية كبيرة من الجالية اللبنانية في الامارات، وايضا من القادمين من الدول الأخرى، اذ نفذت التذاكر المخصصة له والتي تجاوزت ثمانية آلاف تذكرة خلال أيام من طرحها.
حقق لبنان نتائج لافتة في تصفيات المجموعة الثانية عندما هزم الامارات وكوريا الجنوبية في بيروت 3-1 و2-1 على التوالي والكويت في الكويت 1-0، ليعوض بدايته المخيبة للآمال عندما خسر أمام كوريا الجنوبية في سيول صفر-6 في الجولة الاولى.
نجح المدرب الالماني ثيو بوكير في تقديم شخصية فنية واضحة لمنتخب الارز من خلال اعتماده على عنصري الشباب والخبرة، حيث برز بشكل لافت رضا عنتر المحترف في شاندونغ لياونينغ الصيني، وحسن معتوق لاعب عجمان الإماراتي، وهيثم فاعور ومحمود العلي (العهد)، وعلي السعدي والحارس زياد الصمد (الصفاء)، ورامز ديوب (سيلانغور الماليزي) وبلال شيخ النجارين (النجمة)
يملك بوكير اوراقاً رابحة اخرى مثل يوسف محمد مدافع الأهلي الاماراتي حاليا وكولن الالماني سابقا، وعباس عطوي المحترف في دبي الاماراتي، إضافة الى المتألق في صفوف النجمة متصدر الدوري اللبناني الظهير الايمن علي حمام، ولاعب وسط العهد أحمد زريق.
استغل بوكير فترة الراحة التي حصلت عليها المنتخبات لمدة شهرين لاختبار لاعبين لبنانيين مغتربين والذين اختار منهم نادر مطر الذي يلعب في اكاديمية كانياس التابعة لريال مدريد الاسباني، وحارس المرمى عباس حسن المحترف في تريلبورغ السويدي.
ويأمل بوكير في ان يكون الوجه الجديد مطر (19 عاما) خير بديل للقائد رضا عنتر الذي يغيب غدا للإنذار الثاني، كما انه قد يدفع بعباس حسن بعدما اثبت جدارته باللعب اساسيا بعد تألقه في مباراة العراق الودية في 22 كانون الثاني/يناير الماضي في صيدا وانتهت للبنان 1-صفر.
استعد منتخب لبنان لمباراة الغد بمعسكر في قطر خاض خلاله مباراة ودية أمام النصر السعودي وخسرها 1-2.
من جهته، يملك منتخب الامارات حافزا كبيرا للفوز على نظيره اللبناني لتجنب انهاء منافسات المجموعة الثانية بدون رصيد من النقاط، إذ خسرت الامارات كل مبارياتها في المجموعة، لكنها تأمل بتغيير المعادلة غدا لاسيما بعد سياسة الاحلال والتجديد التي اعتمدها المدرب عبدالله مسفر الذي حل بديلا للسلوفيني ستريشكو كاتانيتش المقال من منصبه مباشرة بعد الخسارة امام لبنان بالذات في مباراة الذهاب.
واستدعى مسفر عددا كبيرا من اللاعبين الجدد للمرة الاولى الى صفوف المنتخب ابرزهم عيسى عبيد وعادل عبد الله (الشباب) ومحمد ناصر (العين) وحميد عباس (النصر) وعدنان درويش (بني ياس) وماجد حسن (الاهلي).
ويبدو ان مسفر نجح في بث روح الحماسة في صفوف منتخب الامارات وظهر ذلك واضحا من خلال العرض الجيد الذي قدمه في المباراتين الوديتين الاخيرتين امام اوزبكستان وفلسطين واللتين انتهيتا بفوزه 1-صفر و3-1 على التوالي.
ويعد اسماعيل مطر وبشير سعيد وسبيت خاطر أهم الاسماء في التشكيلة الاماراتية، التي تفتقد الحارس ماجد ناصر واسماعيل الحمادي للإيقاف وعامر مبارك للإصابة ولاعبي المنتخب الاولمبي الذي يستعد للقاء أوزبكستان في 14 اذار/مارس المقبل في الجولة السادسة من تصفيات المجموعة الثانية المؤهلة لأولمبياد لندن 2012.


الكويت في موقف حرج


من جهة أخرى، يقف منتخب الكويت على مفترق طرق حاسم عندما يحل ضيفاً على نظيره الكوري الجنوبي في المجموعة ذاتها.
ويعي المنتخب الكويتي بأن مصيره بين يديه اذ يحتاج إلى الفوز على كوريا الجنوبية في استاد كأس العالم في العاصمة سيول ولا شيء غيره كي يحجز لنفسه موقعا في الدور الرابع الحاسم من التصفيات.
يشغل "الأزرق" المركز الثالث في المجموعة برصيد 8 نقاط فيما تحتل كوريا الجنوبية الصدارة بـ10 نقاط، متقدمة بفارق الاهداف على منتخب لبنان.
تدرك الكويت، جماهيراً واتحاداً ولاعبين، بأن الفريق يتحمل مسؤولية وجوده في موقف حرج ضمن التصفيات خصوصا انه كان مرشحا وكوريا الجنوبية لحجز البطاقتين المؤهلتين إلى الدور الرابع لولا التألق المفاجئ الذي ظهر عليه منتخب لبنان ونجاحه تحديدا في انتزاع نقطة من "الازرق" في بيروت (2-2) وثلاث نقاط ثمينة في الكويت (1-0).



وعلى رغم ان كوريا الجنوبية تمتلك الحظوظ الاكبر ليس للتأهل إلى الدور الرابع من التصفيات فحسب بل لضمان مقعد لها في نهائيات كأس العالم للمرة الثامنة على التوالي، فان الكويت الساعية إلى تأهل ثانٍ إلى "العرس العالمي" بعد 1982 تبني آمالها تحديدا على واقع ان سقوط الكوريين في بيروت (1-2) في الجولة الخامسة قد يؤشر إلى امكانية فوز الأزرق في سيول، مع العلم ان مباراة الفريقين في الكويت انتهت بالتعادل 1-1.
واستعدادا للمواجهة الحاسمة، خاض منتخب الكويت مباراة ودية أمام ضيفته أوزبكستان فاز فيها 1-صفر، قبل ان يدخل معسكرا في مدينة شانغ شا الصينية ابتداء من 10 شباط/فبراير الجاري خاض خلاله مباراتين وديتين، تعادل في الاولى في 17 منه مع كوريا الشمالية التي خاضت غمار مونديال 2010 بنتيجة 1-1 بعد ان ظل متخلفا بهدف حتى الدقيقة 88، وخسر الثانية امام الصين صفر-2 في 22 منه، قبل ان ينتقل إلى سيول حيث واجه حربا نفسية تمثلت في اعلان الاتحاد الكوري الجنوبي للعبة عدم توافر اي ملعب في العاصمة لاحتضان التدريبات، مدعيا بأن الملاعب كافة تخضع للصيانة.
اقترح الاتحاد الكوري على الجهاز الاداري للمنتخب الكويتي ملعباً من العشب الصناعي بيد ان الأخير رفض، فما كان من الاول الا ان وفر ملعبا بأرضية من العشب الطبيعي يفتقد إلى غرف لتبديل الملابس ودورات المياه ويبعد عن فندق الاقامة مسافة ساعة كاملة.
تفاوتت توقعات مدرب منتخب الكويت الصربي غوران توفيدزيتش ازاء حظوظ فريقه في امكانية الفوز على كوريا الجنوبية وذلك منذ الجولة الخامسة التي حقق فيها "الأزرق" انتصارا صعبا على ضيفته الامارات (2-1).
فقدا بدا المدرب الشاب متفائلا في بعض الاحيان ومتحفظا في أخرى، الا ان معنوياته ارتفعت في الآونة الاخيرة بعد ان لمس ارادة ورغبة لدى لاعبيه في تحقيق الفوز المنشود وذلك رغم الشكوك التي تحيط بتماثل حسين فاضل للشفاء من الاصابة وامكان لحاقه بالمباراة.
وقال توفيدزيتش "ستكون المواجهة صعبة بالنسبة إلى الفريقين. اعتقد بأن المنتخب الكوري سيكون تحت الضغط خصوصا انه يلعب على ارضه وبين جماهيره، وهو ما اسعى إلى استغلاله. على اي حال، تبقى حظوظ فريقي كبيرة جدا بالفوز". وتابع "تكمن صعوبة اللقاء في كونه يقام خارج ديارنا، فضلا عن درجة الحرارة المنخفضة جدا التي لم يعتد عليها اللاعب الخليجي بشكل عام. لكن الحقيقة ان منتخب كوريا الجنوبية تغير كثيرا عما كان عليه في مباراته الاولى معنا. هذا التغيير سلبي وليس ايجابيا".
وكان توفيدزيتش ومساعده عبد العزيز حمادة حرصا على متابعة المباراة الودية الأخيرة لكوريا الجنوبية امام اوزبكستان (4-2)، وقال عنها الاول "يبدو ان المدرب الجديد شوي كانغ-هي (الذي عين بعد الخسارة امام لبنان في بيروت 1-2 في الجولة الخامسة) لا يتسم بالخبث التكتيكي الذي كان عليه المدرب السابق تشو كوانغ-راي. من الواضح ان لدى الاول شخصية قوية تمثلت في استدعائه لاعبين محليين اصحاب خبرة على حساب النجوم المحترفين في الاندية الاوروبية، كما ان تشكيلة كوريا الجنوبية تضم عددا كبيرا من لاعبي نادي شونبوك هيونداي الذي سبق لكانغ ان دربه سبعة مواسم متتالية".
في المقابل، دخل المنتخب الكوري معسكرا تدريبيا في مقاطعة جيولا الجنوبية تخللها المباراة الودية أمام اوزبكستان بقيادة شوي كانغ-هي الذي عين في المنصب في 21 كانون الاول/ديسمبر الماضي، نجح فيها الاخير في اول مباراة له في قيادة الفريق إلى الفوز.
وقال كانغ-هي "النتائج في المباريات الودية مفيدة لكنها ليست كل شيء"، مشيرا إلى ان على الفريق ان يتحاشى تلقي الاهداف في الدقائق الاخيرة كما حصل امام اوزبكستان، واضاف "تابعت مباريات عدة لمنتخب الكويت واعرف مكامن خطورته التي تتمحور في الاطراف"، معتبرا ان الاخير "اعتاد على الاجواء المناخية الجديدة بعد ان امضى فترة لا بأس بها بين الصين وكوريا الجنوبية".
وفجر شوي كانغ-هي مفاجأة كبيرة لدى اعلان قائمة لاعبيه للمباراة الحاسمة تمثلت في اعتماده على لاعبين اثنين فقط من خارج الدوري الكوري الجنوبي وذلك بعد جولة قام بها في اوروبا هما المهاجم بارك تشو يونغ (ارسنال الانكليزي) ولاعب الوسط كي سونغ يونغ (سلتيك الاسكتلندي)، فيما تمثلت المفاجأة بغياب تشا دو ري (سلتيك) وكو جا تشيول (اوغسبورغ الالماني) وجي دونغ وون (سندرلاند الانكليزي) وسون هيونغ مين (هامبورغ الالماني).
وتعرض المدرب الجديد لهجوم شرس من قبل الاعلام المحلي خصوصا بعد نقل شارة القيادة من بارك شو يانغ إلى كواك تاي هي.
وقال المدرب الكوري "انا بحاجة إلى قائد في خط الدفاع. ندرك خطورة المباراة أمام الكويت. لا اعتقد بأن لاعبي فريقي يريدون ان يكونوا اول جيل يخرج من التصفيات المؤهلة إلى المونديال منذ عام 1982".
وكان اللاعب الاكثر شهرة في كوريا الجنوبية بارك جي سونغ، نجم مانشستر يونايتد الانكليزي، رفض العودة عن اعتزاله الدولي للمشاركة امام الكويت، مشيرا إلى ان قراره نهائي.
وتلقى الاتحاد الكوري الجنوبي للعبة سيلا من الوعود بمكافآت مادية ضخمة للاعبين من شركات محلية كبرى في حال التأهل، علما بان التفاؤل يسود الجماهير في امكان بلوغ كأس العالم 2014.
يذكر انه في المباريات العشر الاخيرة بين المنتخبين، فازت كوريا الجنوبية 5 مرات والكويت 3 مرات فيما تعادلا في مناسبتين.

المجموعة الأولى


أما المجموعة الأولى فتشهد في هذه الجولة الأخيرة سباقاً مثيراً بين منتخبي الاردن والعراق لانتزاع الصدارة بعد ان ضمنا تأهلهما إلى الدول الرابع.
فيحل الأردن ضيفاً على الصين في غوانجو، ويستضيف العراق سنغافورة في الدوحة.
ويتصدر الاردن الترتيب برصيد 12 نقطة، بفارق الأهداف أمام العراق، وهما كانا ضمنا تأهلهما إلى الدور الرابع الحاسم، وتملك الصين 6 نقاط، وتأتي سنغافورة أخيرة بلا رصيد.
التقى منتخب الاردن مع نظيره الصيني في عمان ذهابا، وتحديدا في الجولة الثانية في السادس من ايلول/سبتمبر 2011. فاز أصحاب الارض 2-1 في حينها وفتحت النتيجة الطريق واسعا امامهم للمنافسة بقوة على احدى بطاقتي التأهل، اذ كانوا تغلبوا على العراق في أربيل 2-0 ايضا في الجولة الأولى.
لم يسبق لمنتخب الاردن أن تأهل إلى نهائيات كأس العالم، لكن حصل منتخبا العراق والصين على هذه الفرصة، الاول في مكسيكو 1986 والثاني في كوريا الجنوبية واليابان عام 2002.
وفي المباراة الثانية، يسعى المنتخب العراقي ايضا إلى تجديد فوزه على نظيره السنغافوري بعد ان تغلب عليه ذهابا بثنائية علاء عبد الزهرة الذي يغيب عن لقاء الغد بسبب الوقف.
مدرب المنتخب العراقي البرازيلي زيكو الذي يقود الجهاز الفني بمساعدة شقيقه ايدو قال عشية المواجهة "نريد ان نذهب إلى الدور النهائي بالثبات الذي تميز به المنتخب في الدور الثالث، ويهمنا ايضا ان نخوض الدور الرابع ونحن في الصدارة".
يذكر ان مشوار المنتخب العراقي في الدور الثالث بدأ بتعثر امام الاردن (0-2) في الجولة الاولى، لكنه استعاد توازنه ودخل سباق المنافسة على احدى بطاقتي التأهل بعد فوزه على سنغافورة ذهابا (2-0)، وعلى الصين 1-0 ذهابا وايابا في الجولتين الثالثة والرابعة، ثم رد الدين للأردن بفوزه عليه 3-1 في عمان في الجولة الماضية.
ويتوقع الشارع الكروي العراقي ان يواجه منتخبه في الدور النهائي من التصفيات عقبات صعبة بعد ان اتضحت ملامح المنتخبات المتأهلة والمرشحة ان تضعها القرعة مطلع الشهر المقبل إلى جانب العراق.
يشكل الغياب الدائم لزيكو عن بغداد والاكتفاء بمعسكرات تدريبية خارجية قصيرة تسبق كل استحقاق مع اعتماده المركز على المحترفين فقط حجر الزاوية لتلك المخاوف في الوقت الذي يتطلب فيه الدور الرابع اعدادا مثاليا.
هذا واختار الجهاز الفني للمنتخب العراقي 24 لاعبا لمواجهة سنغافورة هم: محمد كاصد ونور صبري وجلال حسن ويونس محمود ونشأت اكرم وعلي حسين رحيمة وسلام شاكر وكرار جاسم وسامال سعيد وعماد محمد ومصطفى كريم وعلي صلاح ولؤي صلاح واحمد ابراهيم ومهدي كريم وهوار ملا محمد وسعد عبد الامير ومثنى خالد وابراهيم كامل وقصي منير وباسم عباس ووليد بحر وحسام كاظم وصالح سدير.





الأولمبي المصري يخسر أمام نظيره الإسباني ودياً



خسر المنتخب الأولمبي المصري أمام نظيره الإسباني بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد في المواجهة الودية التي أقيمت في إسبانيا ضمن استعدادات المنتخبين لخوض مسابقة كرة القدم ضمن دورة الألعاب الأولمبية التي تستضيفها لندن في الفترة من 27 تموز / يوليو وحتى 12 آب / أغسطس القادمين.
افتتح التسجيل في اللقاء، المنتخب المصري عن طريق مهاجمه مروان محسن في الدقيقة 37 من ضربة رأس، وتمكن المهاجم أدريان لوبيز من إدراك التعادل للمنتخب الإسباني في الدقيقة 53 عن طريق ضربة رأس أيضاً، وكثف المنتخب الإسباني من هجومه عقب ذلك حتى تمكن لاعب الوسط البديل كوكي من إحراز هدف بلاده الثاني في الدقيقة 73 من ركلة جزاء.
وفي الدقيقة الأخيرة من اللقاء استطاع لوبيز أن يحرز الهدف الثاني له والثالث لمنتخب بلاده من انفراد تام بحارس المنتخب المصري علي لطفي.
يذكر أن المنتخب الإسباني تأهل إلى مسابقة كرة القدم في الأولمبياد بعد تتوّيجه بلقب كأس أمم أوروبا تحت 21 عاماً بفوزه على المنتخب السويسري في المباراة النهائية بهدفين دون رد، بينما نجح المنتخب المصري في التأهل إلى الأولمبياد بعد غياب 20 عاماً عقب حصوله على المركز الثالث في بطولة أمم أفريقيا للمنتخبات الأولمبية والتي أقيمت مؤخراً في المغرب وتوّج بلقبها المنتخب الغابوني عقب فوزه على المغرب في المباراة النهائية بهدفين مقابل هدف.







فوز ودي باهت للبرازيل



حقق المنتخب البرازيلي فوزاً باهتاً على نظيره منتخب البوسنة والهرسك 2-1 في مباراة كرة القدم الودية التي جرت الثلاثاء في مدينة سانت غال السويسرية.

وافتتحت البرازيل التسجيل مبكراً عن طريق مارسيلو لاعب ريال مدريد الإسباني عندما سدد بيسراه كرة في الزاوية البعيدة، بعد تحضير ممتاز من أندرسون هيرنانيز لاعب لاتسيو الإيطالي في الرواق الأيمن (4).

وعلى الرغم من سيطرة "السيلساو" على مجريات اللعب، عرف البوسنيون كيف يشقون طريقهم نحو المرمى عندما استخلص لاعب مانشستر ستي الإنكليزي، إيدن دزيكو الكرة من دفاع منافسه ومررها إلى فيداد أيبيسفيتش لاعب شتوتغارت الألماني، الذي أحرز هدف التعادل من تسديدة أخطأ في تقديرها حارس البرازيل جوليو سيزار (13).


وبحثت البرازيل عن التقدم مجدداً عبر لينادرو دامياو وهيرنانيز لكن دون أن تصل لمبتغاها في ظل الأداء المخيب لأغلب عناصر المدرب مانو مينيزيس، فيما استمر دزيكو بتمويل زملائه بالتمريرات الحاسمة وذلك من خلال الهجمات المرتدة على المرمى البرازيلي، لينتهي الشوط الأول بتكافئ في النتيجة والأداء.

وفي الشوط الثاني أظهر المنتخب البوسني شجاعةً ممتازة في عدم اكتفائه بالتعادل وبحثه عن هدف ثانٍ يخرج به فائزاً لكن مهاجميه افتقدوا للتركيز المطلوب أمام المرمى.

في المقابل استمرت الضبابية تخيّم على المنتخب الأصفر في عهدة مينيزيس الذي خلف كارلوس دونغا عام 2010، ولم يظهر أبطال العالم خمس مرات هويتهم المعروفة في اللعب الهجومي والمهاري، حتى مع عودة مهاجم فلامينغو رونالدينيو بصحبة أفضل لاعب في القارة الأميركية نيمار مهاجم سانتوس الذي أضاع فرصة محققة بتسديده كرة في أحضان الحارس (74).

واستمر العقم الهجومي لدى البرازيل رغم دخول هالك لاعب بورتو البرتغالي والياس مينديز لاعب سبورتينغ لشبونة ولوكاس سيلفا لاعب ساوباولو البرازيلي، ليقدم مدافع البوسنة ساسا باباس لاعب رينجرز الاسكتلندي هدية لمنافسه في الثواني الأخيرة (90+1) بتسجيله خطأً في مرماه إثر عرضية البرازيلي هالك.

ولعبت البرازيل دون صانع ألعاب ريال مدريد الإسباني كاكا بسبب استبعاده من قبل المدرب مينيزيس.


صربيا تفوز على أرمينيا



وفي مباراة ودية أخرى فازت صربيا على أرمينيا بهدفين نظيفين في قبرص.

وسجّل الهدف الأول لاعب شتوتغارت الألماني، زدرافكو كوزمانوفيتش (15)، وعاد اللاعب ذاته ليحضر كرة الهدف الثاني الذي أحرزه مدافع فريق تشلسي الإنكليزي برانسلاف ايفانوفيتش (30).

وكان رادوفان كورتشيتش المدرب المؤقت لمنتخب صربيا لكرة القدم استدعى 24 لاعباً لخوض مباراتي أرمينيا وقبرص التي ستجري ي اليوم التالي في لارناكا.

وتولى كورتشيتش منصبه في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي بدلاً من فلاديمير بتروفيتش، بعد النتائج السيئة للمنتخب الصربي في تصفيات كأس أمم أوروبا التي فشل الفريق في اجتيازها.








لوريس قائداً لمنتخب فرنسا في كأس أمم أوروبا



أعلن مدرب المنتخب الفرنسي لكرة القدم لوران بلان عن اختيار الحارس هوغو لوريس لقيادة "منتخب الديوك" في كأس الأمم الأوروبية القادمة في أوكرانيا وبولندا.

وأكد بلان أن الاختيار جاء على لوريس لأنه ناجح في قيادة فريقه أولمبيك ليون، إضافة إلى أنه حمل شارة القيادة في المنتخب الفرنسي في آخر خمس مباريات.

وقال مدرب "الديوك": " أعتقد أن هوغو لديه المؤهلات لقيادة المنتخب، وهو يملك القدرة على السيطرة والبصيرة للتحكم في المجموعة".

وأشار بلان إلى أن اختيار قائد المنتخب كان منحصراً بين إيريك أبيدال وفيليب ميكسيس وهوغو لوريس، لكن في النهاية وقع الإختيار على لوريس وهو قرار صائب بحسب ما أشار بلان.






أنباء عن اقتراب أرسنال من ضم بودولسكي



اقتربت إدارة نادي أرسنال الإنكليزي من التوقيع مع مهاجم كولن ومنتخب ألمانيا لكرة القدم لوكاس بودولسكي, وفق ما ذكرت صحيفة "بيلد" الألمانية في موقعها على شبكة الانترنت الثلاثاء.

وأكدت الصحيفة أن بودولسكي (26 عاما) قد يكون توصل إلى اتفاق مع النادي اللندني حول انتقاله, ولم يبق سوى تسوية بعض المسائل المالية بين الناديين.

ويعشق بودولسكي كولن الذي نشأ فيه منذ أن وصل مع عائلته إلى ألمانيا قادماً من بلده الأصلي بولندا، ويسعى النادي إلى تمديد عقده الذي ينتهي عام 2013، إلا أن العديد من الأندية الأوربية ترغب في التعاقد معه في فترة الانتقالات الصيفية .



تيفيز يُسجل مشاركته الأولى مع السيتي بعد غياب خمسة أشهر



شارك المهاجم الأرجنتيني "كارلوس تيفيز" مع فريقه "مانشستر سيتي" للمرة الأولى منذ 5 أشهر أمام نادي بريستون نورث إند في مباراة بين احتياطي الناديين على ملعب تدريبات مانشستر سيتي "كارينجتون" مساء اليوم الثلاثاء.
ولعب تيفيز 45 دقيقة كاملة وهي الأولى من نوعها منذ خلافه الشهير مع المدير الفني للفريق "روبرتو مانشيني" بسبب رفضه اجراء العمليات الاحمائية للاستعداد للمشاركة ضد بايرن ميونيخ في الشوط الثاني من المباراة التي خسرها السيتيزنس بهدفين دون رد على ستاد "أليانز آرينا" لحساب الجولة الثانية من دور مجموعات أبطال أوروبا في سبتمبر 2011.

وقضى تيفيز ثلاثة أشهر في وطنه قبل عودته مطلع الشهر الجاري ومن ثم تقديمه اعتذار رسمي على سلوكه والأخطاء التي اقترفها في حق النادي والمدير الفني وزملائه والجماهير.

ولم يحصل تيفيز على فرصة تسجيل هدف في مباراة اليوم ضد بريستون والتي انتهت بفوز السيتي بثلاثة أهداف لهدف.

وقال موقع مانشستر سيتي عبر صفحته الخاصة على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي "تيفيز قام بعمل كبير اليوم وشارك في 45 دقيقة لكنه لم يتمكن من تسجيل أولى أهدافه هذا العام بقميص الفريق".

ومن المنتظر مواصلة تيفيز في تدريبات السيتي دون المشاركة ضد بولتون واندرز مطلع الأسبوع المقبل، على أن يتم ادراجه في تشكيلة الفريق الاحتياطية التي ستزور ملعب سوانسي سيتي "ليبرتي".





تشيك الأفضل في تشيكيا للمرة الخامسة



أعلن الاتحاد التشيكي لكرة القدم الثلاثاء أن بيتر تشيك حارس مرمى تشيلسي الإنكليزي قد اختير أفضل لاعب تشيكي في العام للمرة الخامسة ليعادل الرقم القياسي للفوز بالجائزة.

وحصل الحارس البالغ من العمر 29 عاماً على 627 صوتاً في الاستفتاء ليفوز بالجائزة مرة أخرى بعد أعوام 2005 و2008 و2009 و2010.

وجاء بيتر جوراتسيك لاعب خط وسط فولفسبورغ الألماني في المركز الثاني بحصوله على 340 صوتاً ثم توماس روزيتسكي في المركز الثالث برصيد 312 صوتاً.

وساعد تشيك الذي اختير أيضاً لاعب العام في تشيلسي في مايو/آيار الماضي منتخب جمهورية التشيك على التأهل لبطولة أمم أوروبا 2012 للمرة الخامسة على التوالي.

ويتقاسم تشيك الذي لعب 88 مباراة دولية الرقم القياسي للفوز بجائزة أفضل لاعب تشيكي مع الحارس إيفو فيكتور الذي فاز بها خمس مرات بين 1968 و 1976.






جاتوزو يعود لتدريبات الروسونيري



بعد أن انتهى لقاء اليوفنتوس بيومين تلقى ماسيمليانو أليجري المدير الفني لفريق الميلان خبرًا سعيدًا قبل مواجهة باليرمو يوم السبت القدم في الجولة الـ26 من البطولة الإيطالية، حيث أكد الموقع الرسمي للنادي بأن جاتوزو شارك في تدريبات بشكل كامل بعد تحسن حالته.

حيث يبدو أن مشكلة "رينو جاتوزو" مع مشكلة العصب البصري قد انتهت بشكل كبير بعد غيابه لفترة طويلة بسببها، حيث شارك لاعب الوسط الإيطالي في تدريبات الميلانيلو بجانب أبياتي وأميليا وفلافيو روما إضافة للوكا أنتونيني وزامبروتا وكالفانو وكارمونا، أمبروزيني، فلاميني، فولاتي، روبينيو وإنزاجي.

بدأت التدريبات بإحماء لمدة 20 دقيقة ثم أعقبها أليجري بتدريبات لياقية وتكتيكية وأخيرًا تم لعب مباراة بين اللاعبين المتوفرين..كما أجرى كلارينس سيدورف بعض التدريبات البدنية وغاب فقط عن التدريبات بواتينج، باتو وكاسانو.







الثنائي جيوفينكو وماتري في هجوم الآتزوري



كشف المدير الفني للمنتخب الإيطالي " الآتزوري" تشيزاري برانديلي عن التشكيلة الأساسية الرسمية التي سيدخل بها في مواجهة الولايات المتحدة الأمريكية يوم الغد في ملعب اللويجي فيراريس.

وسيغير صاحب الـ 54 عامًا 7 أسماء من التشكيلة التي هزمت أمام الأوروجواي في روما في شهر نوفمبر الماضي.

وسيدفع برانديلي بمدافع تورينو الشاب أنجيلو أوجبونا في خط الدفاع بجانب أندريا بارزالي، بينما سيلعب تياجو ماتا وراء الثنائي سيباستيان جيوفينكو وأليساندرو ماتري في خط الهجوم.

وتلك التشكيلة الكاملة التي أعلن عنها برانديلي في مؤتمره الصحفي (4-3-1-2): بوفون-مادجيو-أوجبونا-بارزالي-كريشيتو-ماركيزيو-بيرلو-نوتشيرينو- موتا- ماتري وجيوفينكو.

وكان المنتخب الإيطالي الذي سيواجه منتخب يورجن كلينسمان قد أوقعته القرعة مع منتخبات كرواتيا وأيرلندا وإسبانيا في مجموعته ببطولة الأمم الأوروبية في الصيف القادم.



فيدرر وموراي وتسونغا إلى الدور الثاني



تأهل السويسري روجيه فيدرر المصنف ثانياً وحامل اللقب أعوام 2003 و2004 و2005 و2007 إلى الدور الثاني من دورة دبي الدولية في كرة المضرب البالغة جوائزها 7،1 مليون دولار بفوزه على الفرنسي ميكايل لودرا 6-صفر و7-6 (8-6) الثلاثاء.

ويلتقي فيدرر المتوج بلقبه الأول هذا الموسم في دورة روتردام الهولندية الأحد الماضي، مع الإسباني فيليسيانو لوبيز الفائز على الفرنسي نيكولا ماهو 6-4 و6-4.

وتأهل إلى الدور الثاني أيضاً، البريطاني أندي موراي والفرنسي جو ويلفريد تسونغا المصنفان ثالثاً ورابعاً على التوالي بفوز الأول على الألماني ميكايل بيرير 6-3 و4-6 و6-4، والثاني على القبرصي ماركوس بغداديس 7-6 (7-2) و6-4.

وهي المباراة الأولى لمواري منذ خسارته أمام الصربي نوفاك ديوكوفيتش في نصف نهائي بطولة أستراليا المفتوحة، أولى بطولات الغراند سلام نهاية كانون الثاني/يناير الماضي.

ويلعب موراي مباراته المقبلة مع السويسري ماركو شيودينيللي الفائز على الروسي نيكولاي دافيدنكو 6-4 و5-7 و6-4، في حين يلتقي تسونغا مع التشيكي لوكاس روسول الفائز على الفرنسي أدريان مانارينو 6-2 و6-2.

وبلغ الدور الثاني أيضاً، التشيكي طوماس برديتش المصنف خامساً بفوزه على الألماني بنيامين بيكر 6-2 و6-2، والصربي يانكو تيبساروفيتش السابع بفوزه على الروسي ايغور كونيتسين 6-2 و6-2 ليضرب الأول موعداً في الدور المقبل مع السلوفاكي لوكاس لاسكو والثاني مع الإيطالي فلافيو سيبولا الفائز على الكرواتي إيفان ليوبيسيتش 6-2 و7-5.

وتأهل أيضاً إلى الدور ذاته، الروسي ميخائيل يوجني بفوزه على الفرنسي ريشار غاسكيه 6-3 ثم بالانسحاب، والاوكراني سيرغي ستاخوفسكي بفوزه على الاماراتي عمر بهروزيان 6-1 و6-2.

وفي الدور المقبل يلعب يوجني مع الأميركي ماردي فيش المصنف سادساً، وستاخوفسكي مع ديوكوفيتش المصنف أول وحامل اللقب.






 توقيع : فكر

رد مع اقتباس