عرض مشاركة واحدة
#3 (permalink)  
قديم 19-05-2007, 05:20 PM
عبدالله ابن فيصل
:: أستشاري المجالس ::
عبدالله ابن فيصل غير متواجد حالياً
لوني المفضل Blue
 رقم العضوية : 33
 تاريخ التسجيل : 03-11-2006
 فترة الأقامة : 6434 يوم
 أخر زيارة : 18-08-2014 (02:52 AM)
 المشاركات : 5,486 [ + ]
 التقييم : 11738
 معدل التقييم : عبدالله ابن فيصل عضو الماسي عبدالله ابن فيصل عضو الماسي عبدالله ابن فيصل عضو الماسي عبدالله ابن فيصل عضو الماسي عبدالله ابن فيصل عضو الماسي عبدالله ابن فيصل عضو الماسي عبدالله ابن فيصل عضو الماسي عبدالله ابن فيصل عضو الماسي عبدالله ابن فيصل عضو الماسي عبدالله ابن فيصل عضو الماسي عبدالله ابن فيصل عضو الماسي
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: هــــل ســتسـافر في هذه الاجـــازة ؟ .....هنا......ك ل مــتطلبات .




نقاط عامة للمسافرين

1. في السفر لا تكن المتعة بتغيير المكان هي الفارق الوحيد بين سفرك و إقامتك...لكن يجب أن يتغير الروتين بالكلية ...فاجعل حياتك جديدة ....و أيامك سعيدة .

2. أجعل المتعة هي الهدف الأول في السفر ...و لكن ...أجعله متعة مقترنة بالترفية موصولة بالتعليم .

3. أحمل معك كتاب جديد...يكون فيه رحلة إلى عالم الفكر والمعرفة..... و يكون ذكرى لتلك الرحلة...فاكتب في مقدمة ذلك الكتاب الزمان و المكان للرحلة .

4. أنطلق في كل الأشياء ( في الملبس - المأكل - المسكن ) تحرر من جميع الروتين ... و ذلك إذا كان لا يخالف الدين و لا يتعارض مع عرف البلد الذي تزره .

5. إذا كنت لا يقلقك الترحال ...و مدة الإقامة طويلة غير كل فترة المسكن حتى تتجدد الرحلة... و تظهر بشكل آخر .

6. زيارة الأماكن يجب أن تكون معداً لها أعداداً مسبقاً و منظمة تنظيماً متكاملاً...في أوقات محددة معلومة حتى لا تضيع أوقات الرحلة بين البحث و السؤال .

7. تأكد من ان هناك أوقات عمل و أوقات إجازة للأماكن التي تنوي زيارتها ...مثل أوقات العطل و الصيانة...وذلك حتى لا يتعرض برنامجك للخلل و يضيع وقتك في الذهاب و المجيء .

8. أسأل عن قيمة تذاكر أماكن الزيارة ...حتى لا تتعرض للحرج عند الدفع ...فقد تكون أعلى من المتوقع ....أو أنك لا تحمل المبلغ المطلوب .

9. بعض أماكن الزيارة من المتاحف و الملاهي تتطلب وقت طويل...لا تزرها في يوم واحد و لكن أجعل لها أكثر من يوم...و يفضل أن تكون هذه الأيام متفرقة و ليست متتابعة حتى لا تصاب بالملل .

10. أعرف ميولك... و أختر ما يناسبك من الرحلات و أماكن الزيارات ....فليس كل ما يعرضه الرحالة العرب المسافرون يناسبك...فلهم ميولهم و لك ميولك .

11. لكل بلد عادات و تقاليد و نظام...يجب عليك أن تحترمها و تتقيد بها حتى لو لم تقتنع بها .

12. أنت صورة عن بلدك فكن كما تحب أن يروك بها .




13. الملبس الجميل و المظهر الحسن و الوجه المبتسم هي صورة لشخصيتك.....أظه رها بالشكل الذي يليق بك .

14. عندما تضيق عليك الدنيا ...فتذكر أن بعد العسر يسر فقل : لا حول و لا قوة إلا بالله .

15. السفر قد يكون وقتاً مناسباً لعمل الرجيم...نظم وجباتك و أكثر من المشي

16. يجب أن تتعرف على الأسعار من قبل أن تهم بشراء ... كذلك وسائل التنقل أو غيرها من الأشياء و ذلك حتى لا تتعرض لابتزاز بعد الاستخدام و تدفع رسوم فوق المعقول .

17. لكل إنسان في حياته خطوط حمراء لا يتعداها ...و أعظم من ذلك ما أمر بتجنبه من المعاصي و الآثم و التي حذرها من رب العالمين....فيج ب علينا أن لا نقترب منها...و لا تأمرنا أنفسنا بالاكتشاف أو بالتجربة فتقع بالمحظور...فإن السلامة فيها ترك مافيها .

18. لا تصاحب من تظن أنه صاحب معصية ...و ذلك حتى لو اعتقدت أو جزمت أنك لن تنساق خلفه...فإن ذلك مدعاة للوقوع معه في براثن الرذيلة...فالنف س في مواقع الفتن ضعيفة ...و كما يقولون الصاحب ساحب .

19. إن رأيت مالا يسرك من صحبك فلا تنسى المناصحة...و عندما تتقدم بالنصيحة فتذكر أن تكون بالموعظة الحسنة .

20. تأكد دائماً من حجوزاتك ( الفنادق و الطيران و التنقلات )...و أنها مؤكدة.

21. تأكد من أن مبالغ رحلتك هي بقدر أيامك التي تقضيها هناك ...بل اجعلها أكثر منها احتياطاً .

22. في التصوير متعة ...فاحذر أن تصور إلا بعد أن تستأذن خاصة إذا كان التصوير لأماكن خاصة أو ما يعتقدون انه تعدي على الأشياء الشخصية ( مثل الأطفال - أو السيارات أو المنازل – أو المرافق الحكومية ).

23. أسأل عن أعمال النظافة هل هي مجانية أم لا و علق طلب التنظيف ...عند الحاجة .

24. أسأل عن الجولات و الرحلات المجانية التي تنظمها الفنادق التي تسكنها .





25. لتعكس صورة طيبة عنك و عن بلدك أخرج من الفندق و هو بصورة أفضل من قبل و منظم بالشكل اللائق .

26. تتغير قوانين قيادة المركبات من بلد إلى بلد ...يجب أن تتعرف على لوائح و أنظمة البلد الذي تزوره .

27. وقت الخروج و نظامه في الفنادق قد يتغير من البلدان تأكد من ذلك حتى لا يحسب عليك بزيادة أيام .

28. الحجز المبكر للطيران و القطارات و الفنادق قد يقلل من سعر التكلفة خطط مبكراً و أحجز .

29. استخدم المواقع السياحية التي تخدم رحلتك ..فذلك ممايزيد من جمال رحلتك و يجعلها مرتبة منظمة .

30. عنوان و كرت الفندق أجعله دائماً معك في تنقلاتك ...و مع صحبك في الرحلة .

31. السفر هو رحلة معلوماتية....لذ ا سجل كل المعلومات السياحية التي تعتقد أنك سوف تحتاجها في يوم من الأيام .

32. عند الحجز في الفنادق أطلب الجهات المطلة على البحر..فهي أفضل منظراً ...و أكثر باعثاً للبهجة .

33. أختر الطوابق العليا فهي دائماً الطوابق التي يُحتفظ بها لكبار الشخصيات و هي بالغالب أنظف من غيرها .

34. أطلع على مناخ البلد المقصود قبل السفر بفترة كافية وتتبع أحداث الطقس عبر المواقع التي تدلك على حالة الجو خلال الشهر .

35. تعرف قبل السفر على الوضع السياسي للبلد فقد يكون غير مناسب للسفر .

36. تعمق بالمحظورات و الممنوعات في نظام الدولة المقصودة حتى لا تقع في مشاكل مخالفة الأنظمة .




الرحلات العائلية


. في أول أيام الحياة الزوجية نسافر من اجل سعادتنا الشخصية..... لكي ننعم بتلك الأيام كما ينبغي لها أن تكون وردية عسلية هنية...و مع الوقت يجب أننا نسافر من اجل أشياء أكثر... من أجلنا و من أجل أبنائنا...و من اجل أن نفهم طبائعهم ..و نقف على طريقة تعاملهم في الحياة.

2. وزع على أفراد أسرتك عنوان الفندق و السكن و هوية تعريفية بهم و رقم هاتفك في نفس البلد و بلدهم الأصلي .... و رقم صديق تعرفه في بلدك أو البلد الذي تزره .

3. استخدم لوحة ممنوع الدخول ...حتى لا تتعرض للإحراج لدخول بعض عمال النظافة أثناء تواجدك بالغرفة .

4. ضع لك كرت خاص تستفيد منه في لقاءاتك و توزعه على أفراد عائلتك .

5. هناك أماكن يجب أن لا تزار من قبل العائلات ..ففيها خدش للحياء ...و صعوبة لتوجيه المراهقين ...أو صعوبة بغض البصر ..فاحذر من تلك الأماكن .

6. كن موجهاً لأبنائك عندما تمر بأشياء لا تليق... لا تحاول فقط أن تبعدهم عنها... بل اجعل هناك مقارنة بين الحق و الباطل ....الصواب و الخطأ...استمع لرأيهم أهتم لمناقشتهم...فإن كانوا على صواب...وافقهم الرأي لأن ذلك سيجعل باب الحوار مفتوح دائماً .

7. أحذر من القنوات الفضائية في الفنادق.... ففيها ملا يحمد عقباها و خاصة القنوات الإباحية .......و لنعمل على ثلاث محاور ( تحصين داخلي + توعية + متابعة )....فهي مفاتيح للنجاة من هذه القنوات بإذن الله تعالى .

8. الشواطئ و الرحلات عبر السفن و المسابح ...فيها متعة كبيرة...و لكن تذكر مافيها من آثام عظيمة فإذا كانت كذلك... فالنجاة ....النجاة .

9. الحجاب هو زينة المرأة المسلمة ...لا تكن سبب من أسباب هدم لبنة من عفاف بنت مسلمة و ذلك بالمطالبة بالتخلي عنه أو بالتساهل بعدم لبسه..اختر الحجاب الذي يستر و يفي بالغرض منه ...مهما كان لون هذا الحجاب أو شكله...و ما يناسب في بلدك فليس من الشرط أن تلبسه في بلادهم .

10. رحلات الأصدقاء تختلف عن رحلات العائلة...فلا تجهد نفسك و تجهدهم من معك في برنامج قاسي .

11. في رحلات العائلات انظر ماذا يريدون هم ( الزوجة + الأبناء من الفتيان و الفتيات + الأطفال ) فنفذ البرنامج الذي يناسبهم...فسعاد تك من سعادتهم .






12. كن بشوشاً مع أبنائك معطاءً سخياً....ممازحا ً .....كن صورة أخرى بكل شيء شاركهم متعتهم و سامرهم...دعهم يرون أباهم بشكل جديد ...دعهم يكسرون كل الحواجز .

13. في السفر غير البرنامج العائلي....قم أنت بأعمال الطبخ إذا كان هناك طبخ ...قم أنت بحمل الطفل في النزهات الخارجية أثناء الرحلة....أجعل زوجتك هي التي تختار طبق العشاء أو الغداء ....تَعلّم كيف هي تتعب طوال عمرها لكي يستقر حبها في قلبك .

14. لا تطيل الفترات بين الوجبات ...أجعل بين كل وجبة و وجبة.... وجبات خفيفة...تنشط البدن و ترسم السعادة عليك و على أطفالك .

15. علم أطفالك كيف يقطعون التذاكر...كيف يشترون الأغراض...كيف يحاسبون الفنادق...أغرس في نفوسهم الثقة مبكراً...لاحظهم و وجهم من بعيد....و قبل ذلك شجعهم .

16. توجيهات لأطفال عن كيفية التعامل مع ممتلكات الغير الخاصة بالفنادق و كيفية الحفاظ عليها حتى نغرس في نفوسهم حفظ ممتلكات الغير...و حتى لا تتعرض لخصميات أنت في غنى عنها .

17. أصطحب بعض حاجيات أطفالك من هواياتهم... فاللرسام لوحته و ألوانه ...و للقارئ و الكاتب كتابه و قلمه... و أجعل كلٌ في فنه ينعم ...بل وشاركهم هواياتهم و تعرف على إبداعاتهم .

18. دع لك جولة خاصة لمشاهدة الأعمال التي تناسب هوايات الأبناء...فإذا كان رسام فإلى محلات الرسوميات و إذا كان قارئ فإلى المكتبات و إذا كان سباح و رياضي فإلى أماكن السباحة و الرياضة..و إذا كان مصور فإلى محلات التصوير ...و هلم جر .

19. قم بتجربة عملية تقوي من الشخصية....بحيث يقوم كل يوم من الأبناء بمهام إدارة الرحلة ....بحيث هو الذي ينظم البرنامج كاملاً ....مع شراء الحاجيات ....و تذاكر تلك الرحلة ...و هو المرشد و الآمر الناهي في ذلك اليوم ...جربها فلن تندم وسوف تحصل على لقطات جميلة..و تذكر أن لا تنتقد أو توجه بشكل مباشر...و قد تحتاج لضبط أعصابك بشكل أكبر.

20. وجبات خفيفة تسد الجوع... و تجعلك تتحمل أتعاب الرحلة ...أجعلها في حقيبة ...هي و بقية حاجياتك في حقيبة معلقة على الظهر .

21. لا تكن في رحلتك مضطرباً فيضطرب من حولك ...كن متفائلاً ناشراً السرور في قلوب من حولك .

22. عندما تحزنك الأمور و تسير في غير الاتجاه الذي رسمته ...فقل : اللهم أجبرني في مصيبتي و أبدلني خيراً منها .





هنااااك تتمه في الصفحة الاخرى



 توقيع : عبدالله ابن فيصل
_

رد مع اقتباس