عرض مشاركة واحدة
#1 (permalink)  
قديم 02-10-2010, 12:28 AM
puishe-07
عضو مجالس الرويضة
puishe-07 غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Male
لوني المفضل Blue
 رقم العضوية : 4985
 تاريخ التسجيل : 12-08-2010
 فترة الأقامة : 5058 يوم
 أخر زيارة : 24-01-2023 (09:59 PM)
 الإقامة : القنفده
 المشاركات : 1,529 [ + ]
 التقييم : 123197
 معدل التقييم : puishe-07 عضو الماسي puishe-07 عضو الماسي puishe-07 عضو الماسي puishe-07 عضو الماسي puishe-07 عضو الماسي puishe-07 عضو الماسي puishe-07 عضو الماسي puishe-07 عضو الماسي puishe-07 عضو الماسي puishe-07 عضو الماسي puishe-07 عضو الماسي
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي «.. شخصياتـ رياضيـه " العدد الأولـ " ..»







السلام عليكم ورحمة الله















كثير جدا من مرو على كرة القدم .. لكن قليل جدا من تذكر أسماءهم ..!
في وقت كانت الكرة لا تتعدى أن تلعب في ملعب ترابي وتحدي بين أبناء الاحياء ... أنتقلت الرياضة نقله كبيره إلى دوري يجمع أبناء وطن ..! ويعود الفضل في ذلك إلى صاحب السمو الملكي الامير عبدالله الفيصل بن عبدالعزيز ال سعود - رحمه الله - فقد ساهم وبشكل كبير في جمع شباب الوطن في جانب رياضي عنوانه ( المحبه و الاخاء ) ومفهومه ( كرة رياضيه شريفه ) اهم ما يمزيها (الاخلاق ومن ثم فنون اللعبه ) ..










ولد الأمير عبدالله الفيصل في مدينة الرياض في الخامس من شهر ذي القعدة عام 1341ه / 1922م .. عاش سنواته الخمسة الأولى في كنف جده الملك عبدالعزيز مؤسس المملكة - رحمه الله - وهو كان الإبن الأكبر ل الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود -رحمه الله - وبعد الفترة التي قضاها مع جده الملك عبدالعزيز أنتقل إلى مكة المكرمة حيث عاش مع والده الملك فيصل الذي كان في ذلك الوقت نائب الملك على الحجاز . حصل على الشهادة الابتدائيه من إحدى المدارس في مكة المكرمة وكانت هذه الشهادة تعد من أعلى مراحل التعليم في المملكة في تلك الفترة.
وكان رحمه الله يعشق القراءه والتثقف الذاتي وكان شغوفا بقراءة الأدب والتاريخ والسياسة وكان الشعر أحب الفنون لنفسه .











* كان ينوب عن والده في إدارة مجلس الوكلاء.
* في عام 1370ه عين وزيرا للداخلية وزيرا للصحة في آن معا لفترة من الزمن
* ثم تفرغ فيما بعد لوزارة الداخلية .
* ثم ترك العمل الرسمي وتفرغ لأعماله الحرة والقراءة والاطلاع.











كان رحمه الله محب للرياضه منذ طفولته ... لكن بداية نشاطة في الرياضة كان عام 1372 ه / 1952 م . عندما كان يشغل منصب وزير الداخليه .
فقد أنشئ - رحمه الله - إدارة خاصة للإشراف على فرق كرة القدم بالمملكة و تابعة لوزارة الداخلية وكلفها بتنظيم الأندية و تصنيف اللاعبين وتسجيلهم ثم كلفها بتنظيم أول دوري ل الكأس السعودي عام 1377ه / 1957م .. وفي عام 1374 ه شكل سموه الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم للإشراف على تنظيم المباريات تحت مسمى ( اللجنة العليا لإتحاد كرة القدم ) . وفي عام 1375 ه أمر سموه بإنشاء صندوق للاعبين وافتتح التبرع لهذا الصندوق حينها بثلاثه آلاف ريال . وأهتم رحمه الله بإرساء قاعده للتحكيم وابتعث العديد من الكوادر الوطنيه عام 1375 ه لدورات تحيكيمه وأوجد كذلك لجنة لمراقبة الحكام . وفي أطار دعمه للقضايا العربيه والإسلاميه والأنسانيه تبنى رحمه الله إقامة مباريات تدعم تلك القضايا .










كان - رحمه الله - محب للإدب منذ طفولته .. فكان يقراء الشعر من من أبرز الشعراء الذي قرأ أعمالهم وأحبها : طرفة بن العبد، النابغة الذبياني، امرؤ القيس، عنترة، عمر بن أبي ربيعة، المتنبي، ابراهيم ناجي، أحمد شوقي، علي محمود طه، بدوي الجبل، عمر أبو ريشة
استقبل الوسط الأدبي عام 1373ه الطبعة الأولى من ديوانه الأول (وحي الحرمان). ومن ثم صدر ديوانه الثاني (حديث قلب) عام 1403ه و ترجمت أعماله إلى عدة لغات (الانجليزية الفرنسية الروسية) له مجموعة من قصائد الشعر النبطي في ديوانه "مشاعري" ..!!











حصل رحمه الله على جوائز وشهادت كثيره منها :



منح الدكتوراه الفخرية في العلوم الإنسانية بقرار من مجلس أمناء الأكاديمية للعلوم والثقافة المتفرعة عن "مؤتمر الشعراء العالميين" المنعقد في سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1981م.
وحصل على جائزة الدولة التقديرية في المملكة العربية السعودية عام 1985م.
وحصل على اللوحة الألفينيسية لمدينة باريس من السيد شيراك عام 1985م.
ومنحه جلالة الملك الحسن الثاني عاهل المغرب العضوية في الأكاديمية الملكية المغربية عام 1986م كواحد من أبرز الشعراء والأدباء العرب.
وشارك في المنتدى الأدبي في جرش في المملكة الأردنية الهاشمية في عام 1986م.
و رأس وفد المملكة العربية السعودية لمجتمع الأدباء والشعراء في المربد في العراق عام 1986م.
و منحه مجلس جامعة شو بولاية شمال كارولينا في الولايات المتحدة الأمريكية درجة الدكتوراه الفخرية في الأدب والعلوم الإنسانية في عام 1989م.
وهو من "مؤسسي" مؤسسة الملك فيصل الخيرية ورئيس مجلس أمنائها المكون من أبناء الملك فيصل رحمه الله.






رد مع اقتباس