عرض مشاركة واحدة
#1 (permalink)  
قديم 06-12-2009, 12:10 PM
سلطان الشوق
:: مراقب عام ::
سلطان الشوق غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Male
لوني المفضل Peru
 رقم العضوية : 3516
 تاريخ التسجيل : 12-05-2009
 فترة الأقامة : 5435 يوم
 أخر زيارة : 17-08-2016 (01:03 PM)
 المشاركات : 8,122 [ + ]
 التقييم : 20231
 معدل التقييم : سلطان الشوق عضو الماسي سلطان الشوق عضو الماسي سلطان الشوق عضو الماسي سلطان الشوق عضو الماسي سلطان الشوق عضو الماسي سلطان الشوق عضو الماسي سلطان الشوق عضو الماسي سلطان الشوق عضو الماسي سلطان الشوق عضو الماسي سلطان الشوق عضو الماسي سلطان الشوق عضو الماسي
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي حوض النبي صلى الله عليه وسلم



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم , كيف حالكم ؟ اقدم لكم موضوع يتكلم عن حوض النبي صلى الله عليه وسلم :

من رحمة الله عز وجل بعباده الصالحين في يوم القيامة أنه لم يتركهم عطشى يعانون الظمأ ، بل أكرمهم بحياض يشربون منها ، فجعل لكل نبي من الأنبياء حوضا يشرب منه أتباعه ، قال صلى الله عليه وسلم : ( إن لكل نبي حوضا وإنهم يتباهون أيهم أكثر واردة وإني أرجو أن أكون أكثرهم واردة ) رواه الترمذي وصححه الألباني . ومن أعظم تلك الحياض حوض النبي صلى الله عليه وسلم ، المسمى الكوثر ، قال تعالى : { إنا أعطيناك الكوثر} ( الكوثر : 1 ) والكوثر في كلام العرب الخير الكثير ، وقال صلى الله عليه وسلم : عندما نزلت عليه هذه السورة : ( أتدرون ما الكوثر ؟ قلنا : الله ورسوله أعلم . قال : فإنه نهر وعدنيه ربي عليه خير كثير ، وهو حوض ترد عليه أمتي يوم القيامة ، آنيته عدد نجوم السماء .. ) رواه مسلم . وجاء في صفة هذا الحوض أنه يصب من الجنة ، قال صلى الله عليه وسلم : ( يشخب - أي يسيل - فيه - أي في الحوض - ميزابان - أي قناتان يجري فيهما الماء - من الجنة ) واه مسلم ، ومن صفته أيضاً أن طوله مسيرة شهر ، وماؤه أشدُّ بياضاً من اللبن ، وريحه أطيب من المسك ، وكؤوسه كعدد نجوم السماء من شرب منه فلا يظمأ أبدا ، كما روى ذلك البخاري .
وقد خصَّ الله عز وجل الشرب من ذلك الحوض بعباده المؤمنين ، فقد روى البخاري عن أبي سعيد الخدري قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم ، يقول : ( أنا فَرطُكُم - أي أتقدمكم - على الحوض فمن ورده شرب منه ، ومن شرب منه لم يظمأ بعده أبدا . ليردنَّ علي أقوامٌ أعرفهم ويعرفوني ثم يحال بيني وبينهم فأقول : إنهم مني ، فيقال : إنك لا تدري ما بدلوا بعدك ، فأقول : سحقاً سحقاً لمن بدل بعدي ) . فالحديث صريح في أنه لا يشرب من حوضه صلى الله عليه وسلم إلا المؤمنون ، أما من بدل دينه فإنه يطرد ويدعى عليه بالسحق والإبعاد . والحديث يدل أيضا على أن موضع الحوض قبل الصراط ، إذ إن من مرَّ على الصراط كان من أهل الجنة ، فلو كان الحوض بعد الصراط لامتنع أن يطرد أحد عنه .
هذا هو الحوض ، وتلك هي صفته ، وهو كرامة من الله لعباده الصالحين في ذلك اليوم الذي يشتد فيه العطش ، ويعظم فيه البلاء . نسأل الله عز وجل أن يجعلنا من واردي حوض نبينا صلى الله عليه وسلم ، وأن يسقينا منه شربة لا نظمأ بعدها أبدا ، إنه ولي ذلك والقادر عليه والحمد لله رب العالمين .

المصدر : موسوعة البحوث والمقالات العلمية ( الحوض ) ..



 توقيع : سلطان الشوق


رد مع اقتباس