عرض مشاركة واحدة
#2 (permalink)  
قديم 18-02-2007, 01:02 AM
ابو نـــmkـــواف
::V I P::
ابو نـــmkـــواف غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 27
 تاريخ التسجيل : 03-11-2006
 فترة الأقامة : 6437 يوم
 أخر زيارة : 06-06-2012 (05:33 PM)
 المشاركات : 17,669 [ + ]
 التقييم : 16467
 معدل التقييم : ابو نـــmkـــواف عضو الماسي ابو نـــmkـــواف عضو الماسي ابو نـــmkـــواف عضو الماسي ابو نـــmkـــواف عضو الماسي ابو نـــmkـــواف عضو الماسي ابو نـــmkـــواف عضو الماسي ابو نـــmkـــواف عضو الماسي ابو نـــmkـــواف عضو الماسي ابو نـــmkـــواف عضو الماسي ابو نـــmkـــواف عضو الماسي ابو نـــmkـــواف عضو الماسي
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



المستشفيات هل هناك ملاحظات حول طريقة غسلهم للموتى ؟
سؤال مهم جداً في السابق أي قبل عدةسنوات نعم كان هناك الكثير من الملاحظات ولكن في القترة الأخيرة ولله الحمد الوضع اختلف عن السابق بكثير .. الان اقولها وبكل امانه غسل المستشفيات افضل بكثير عن السابق ويعود الفضل في ذلك الى الحهود التي يبذلها اخوان نذروا انفسهم ويقومون بزيارات متكررة لمغاسل الأموات في المستشفيات والان استطيع ان اطمئن اخواني المسلمين الذين يتوفي الله امواتهم في المستشفيات ان يطمئنوا .

ذكرت في اجابة سابقة بان مرت عليكم حالات وفيات بسبب امراض مستعصية .. هل حالات الأمراض المستعصية من الأمراض المعدية .. وماانواعها وكيف تعاملتم مع تلك الحالات .؟
مرت علينا جميع حالات الأمراض .. مرض السرطان ومرض الوادي المتصدع ومرض الدرن ومرض وباء الكبد ومرض الأيدز ، وكانت اغلب تلك الجنائز التي تأتينا من مستشفيات كان الأطباء يحذرون من انتقال العدوى عن طريق اللمس ، ونحن نعمل في هذا المجال للأجر والمثوبه من الله عز وجل ونحن مخلصون النية لله ونقوم بغسل تلك الجنائز كما لو كانت وفاة عادية مثلها مثل باقي الجنائز بطريقة صحيحة وسليمة ونسلم امرنا لله ، ولو تجنبنا غسل الجنائز التي بسبب امراض من سيتولى غسلها ومن سيجهز موتانا ، ونحتسب الأجر ولن يصيبنا الا ماكتب الله لنا .

هل سبق وان قمت بغسل حالات قصاص .. وهل من يقام عليه الحد يغسل ويصلىعليه ؟
نعم .. من ينفذ فيه حكم ويصدر عليه قرارا من ولاة الأمر يغسل ويكفن ويقدم للمسلمين ويصلى عليه ، ورد حديث صحيح عن الرسول صلى الله عليه وسلم فيما معناه ان تنفيذ الحكم تكفير لما عليه .. هو في المقام الأول مسلم وموحد ولكنه ارتكب معصية واخذ جزاءة بتنفيذ الحكم .

احياناً تكون الوفاة بسبب حريق درجته 100% وفي هذه الحالة لاتحدد شخصية المتوفي هل هو رجل او امرأة .. في هذه الحالة من يتولىغسل الميت الرجال ام النساء .. وكيف يكون الغسل لهذه الحالات ؟
اذا كان الحريق 100% لايغسل فالمقصود بالغسل هو تنظيف الجسم والحريق لاينظف جسمه ، فنتعامل مع حالات الحريق بالتيمم بالتراب ويكفن ويقدم للمسلمين للصلاة عليه ، وغالباً مثل هذه الحالات تغسل في مغسلة اموات الرجال ، وهناك حالات مشابهة لحالات الحريق وهي حوادث السيارات تأتيك الجثة مقطعة قطعاً صغيرة ايضاً في هذه الحالة يكون التيمم هو الطريقة للتعامل مع هذه الحالات .

هل تذككر لنا قصة او موقفاً مر عليك في مغاسل الموتى ؟
- القصص كثيرة ..مرة حضر لنا شخص توفي ابنه بداخل منزله امام والدته واخواته وابنائه وكان والد المتوفي لايملك أي خلفية عن ماذا يعمل لابنه بعد وفاته وكان عاجزاً عن التصرف وذهبنا معه الى منزله وكان وضعا محزنا للاسرة ككل والتي كانت تبكي بحسرة واثنان من اولاده كانوا على صدره يجهشون بالبكاء ، طلبنا منهم الخروج وقمنا بنقل الميت في بطانية وذهبنا به للمستشفى لاصدار شهادة وفاة وتصريح دفن ، عندما دخل الدكتور عليه في غرفة الكشف قال لي هل تعرف سبب وفاته ؟ معتقداً انني ولي امره اجبته بالنفي ، فقام برفع ملابسه ووجدنا فوق فخذه الأيمن واسفل البطن ابرة مخدرات كانت هي السبب في وفاته ولم يكن لدى اهله علم بذلك ... وهذه من علامات سوء الخاتمة ودليل ذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم ( الأعمال بالخواتيم)

عندما تشاهدون الجنازة هل هناك مايدل على حسن وسوء الخاتمة ؟
نعم هناك بعض العلامات على بعض الموتى .. ولكن دعني اذكر لك مانشاهده عن حسن الخاتمة احضرت لنا جنازة رجل كبير في السن وعندما كشفنا عن وجهه كان هناك نور في وجهه كنور الشمس حيث قبضت روحه وهو رافع السبابه وعنما سألت ابنه قال لي ان والدي كان منذ صغر سنه وهو يقرأ القرآن ومات وهو يقرأ القرآن وهذا من ادلة حسن الخاتمة ودليل ذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من كان آخر كلامه من الدنيا شهادة لااله الا الله دخل الحنة) وقليل مثل تلك الحالات تأتي الينا في مغسلة الأموات.وفي شهر رمضان من عام 1423 هـ كانت هناك فتاة حافظة للقرآن وقالت لوالديها سوف تذهب لغرفتها للجلوس قليلاً قبل الافطار بنصف ساعة وعندما تبقى على الإفطار عشر دقائق ذهب والدها لغرفتها فوجدتها والدها ساجده في سجادتها وقد قبضت روحها ، وهذه الفتاة ( احبت الله فأحبها الله لقاءه) .

بالنسبة لأدوات غسل الميت .. كيف يتم تأمينها وهل هناك مقابل لها ..؟
جميع مستلزمات الموتى متوفرة في مسجد الشيخ سليمان الراجحي ومن اجود وحسن الانواع وهو عمل خيري يقوم به الشيخ سليمان ولم يتوقف على الادوات والمستلزمات بل قام بتامين عدد من سيارات الاسعاف التي تتولى نقل الموتى حتى للمقابر بعد الصلاة عليهم وهناك ايضاً من يتكفلون بالدفن .

هل هناك دعاء للميت اثناء الغسل .؟
اثناء الغسل لايوجد دعاء خاص .

عندما كنت تمارس لعب الكرة سابقاً واثناء عملك حالياً ماذا استخلصت من هاتين التجربتين ..؟

الفرق شاسع مابين لعب الكرة وغسل الأموات – منها ماذكرت سابقاً عند ممارسة لعب الكرة كنت اتلقى السب والشتم لي ولوالداي – والآن وبفضل من الله – استبدلت السيئة بالحسنة لي ولوالدي ، دعوات نابعه من القلب من أقارب وأهل الأموات بالدعاء لي ولوالدي بالمغفرة والرحمة . وفي مغاسل الأموات قريب من الآخرة وقريب من رب العالمين وقريب الى مصيري والأموات الذي نقوم بغسلهم نتخذ منهم المواعظ والعبر في غسلهم ونهاية كل حي . وكل ماأقوله الآن الحمد لله الحمد لله الحمد لله بأنني لم تقبض روحي اثناء لعبي ومطاردتي ولهوي وراء الكرة والحمدلله ان امهلني ربي حتى اهتديت وعدت الى الطريق السليم وأسأل الله لي ولوالدي ولجميع المسلمين بالمغفرة والرحمة وحسن الخاتمة .

كلمة اخيرة لمن توجهها اخي ابراهيم الحلوة ..؟
- كلمتي الأخيرة أوجهها لإخواني الشباب واقول لهم عليهم ان يحاسبوا انفسهم قبل ان يحاسبوا والسعيد من اتعظ لنفسه بغيره .. انا في السابق كنت اركض وراء الكرة واركلها والآن ركلت الدنيا ومافيها وارجو ماعند الله ، والله لم أكن في سعادة في السابق مثل ماأنا فيه الآن من سعادة وهذا من باب ( واما بنعمة ربك فحدث) الآن في نعمة كبيرة وسعادة ما يعلم بها أحد .. والله لو يعلم الشباب ماأنا فيه من سعادة.. لنافسوني لإخراجي من مغسلة الأموات ليحلوا مكاني .. فلا بد لأخواني الشباب الآن ان يربطوا حزام الأمان ليصلوا الى الله سبحانه وتعالى بسلام . ............... ....

أنتهى يالها من تجربه مهوله تلك التي خاض غمارها نجمنا المحبوب سابقا وشيخنا أبراهيم الحلوه،، سبق لنجوم أخرين أن اهتدوا بعد الضلال كالدايل خالد وعادل عبدالرحيم وعبادي الهذلول وخميس الزهراني وحسن العتيبي ويقولون والعهدة على الراوي ان التمياط نواف سيلحق بهم ،،


(منقول)




رد مع اقتباس