عرض مشاركة واحدة
#1 (permalink)  
قديم 19-08-2008, 06:43 PM
المرور
عضو مجالس الرويضة
المرور غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 1139
 تاريخ التسجيل : 02-09-2007
 فترة الأقامة : 6132 يوم
 أخر زيارة : 31-07-2011 (07:33 PM)
 المشاركات : 771 [ + ]
 التقييم : 892
 معدل التقييم : المرور عضو ذهبي المرور عضو ذهبي المرور عضو ذهبي المرور عضو ذهبي المرور عضو ذهبي المرور عضو ذهبي المرور عضو ذهبي
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي :: أيهما أولى حفظ القرآن أم تدبره ؟؟





بسم الله الرحمن الرحيم



:: أيهما أولى حفظ القرآن أم تدبره ؟؟

الاصل أن هذا السؤال غير وارد لانه لا تعارض بين حفظ ألفاظ القرآن وتدبر معانيه فيجب ان يسيرا معا ولم يكن هذا السؤال واردا في اذهان الصحابة رضي الله عنهم فمنهجهم في هذه القضية واضح ظاهر وانما نشأت الحاجه للكلام في هذه المسألة بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم وتوسيع الفتوحات وتعدد أجناس وفئات الداخلين في الاسلام حين خفي على البعض الهدف والغاية التى من أجلها أنزل القرآن ( كتاب أنزلناه اليك مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولو الألباب ) سورة ص الآية 29 ؛ فنسوا أن حفظ الألفاظ وسيلة الى تدبر المعاني ومن ثم العمل بها فقصروا همتهم وغايتهم وهدفهم على حفظ الالفاظ فصار جل وقتهم وحهدهم وانتباههم وعيهم منصب على تثبيت صور الكلمات وحرورفها مع نسيان للمعاني وحتى حفظ الألفاظ لا يتم بصورة منهجية بل ما يحفظ اليوم ينسى غدا ثم يعود للاول وينسى الثاني وهكذا دأبه طول حياته تعاقب بين الحفظ والنسيان ..

وقد جاهد الصحابة رضي الله عنهم في علاج هذه القضية ومن اقوالهم في هذه المسألة ::

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال كان الفاضل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم في صدر الامه لا يحفظ القرآن الا السورة ونحوها ورزقوا العمل بالقرآن وان آخر الامه يقرؤون القرآن منهم الصبي والأعمى ولا يرزقون العمل به ..

وقال ابن مسعود رضي الله عنه : انا صعب علينا ألفاظ القرآن وسهل علينا العمل به وان من بعدنا يسهل عليهم حفظ القرآن ويصعب عليهم العمل به ..

وعن ابي عبد الرحمن السلمي قال حدثنا من كان يقرئنا من اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أنهم كان يقترئون من رسول الله عشر آيات فلا ياخذون في العشر الأخرى حتى يعلموا مافي هذه من العلم والعمل قالوا : فعلمنا العلم والعمل .. مسند أحمد


ودمتم بوووووووووووووو وووووود



 توقيع : المرور

رد مع اقتباس